"سائرون" و"الفتح" يطالبان الحكومة العراقية بتقديم استقالتها

السبت 8 سبتمبر 2018 05:09 ص

طالب تحالف "سائرون" وائتلاف "الفتح" في البرلمان العراقي رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، وحكومته، بتقديم الاستقالة على خلفية الاحتجاجات وأعمال الشغب المستمرة في محافظة البصرة.

بدوره، قال "حسن العاقولي"، النائب عن تحالف "سائرون"، الذي يتزعمه رجل الدين "مقتدى الصدر"، في مؤتمر صحفي عقده مع عدد من زملائه في الكتلة، السبت، إن جلسة اليوم للبرلمان العراقي "ناقشت أزمة البصرة" بحضور 172 نائبا ورئيس الوزراء، ومحافظ البصرة ووزراء.

وأضاف "العاقولي": "الجميع أدلوا بما لديهم، وإجابة الوزراء لم تكن مقنعة أمام أزمة تؤدي يوميا إلى شهداء وجرحى"، مطالبا رئيس الحكومة بـــ"تقديم الاستقالة والاعتذار من الشعب"، مشيرا إلى ضرورة "العمل على تشكيل حكومة قوية تلبي طلبات الشعب ونطالب بخطوات جدية".

كما وجه ائتلاف "الفتح" بزعامة قائد منظمة "بدر" السياسية العسكرية وكتائب "الحشد الشعبي"، "هادي العامري"، مطالبة مماثلة لـ"العبادي" ومجلس وزرائه، مشددا على ضرورة تشكيل حكومة قوية.

وقال المتحدث باسم الائتلاف "أحمد الأسدي"، في مؤتمر صحفي، السبت، إن تحالفه "حضر الجلسة رغم أنها غير قانونية، ولكن هذا الأمر حصل من أجل البصرة".

وذكر أن "كتلة البناء خرجت من الجلسة أثناء المشادة التي حصلت، من خلال دخول حماية مجلس الوزراء وخلع الأبواب، والذي يعتبر اعتداء على السلطة التشريعية".

وأوضح أن "الجميع اتفق على أن هناك تقصيرا واضحا في الحكومة المركزية من خلال عدم صرفها للأموال واستقطاعها"، موضحا: "ما سمعناه من رئيس الوزراء مجرد تبريرات.. أجمع مجلس النواب على فشل الحكومة في إدارة الأزمة وإراقة الدماء واعتداء المندسين على محافظة البصرة".

وأشار إلى أن "نواب البصرة قدموا حلولا واضحة لحل أزمة محافظتهم"، مطالبا الحكومة الحالية بـ"تقديم استقالتها وتشكيل حكومة أخرى قوية".

وتشهد مناطق متفرقة من العراق منذ عدة أشهر تظاهرات ضد الحكومة وصلت إلى ذروتها خلال الأيام الأخيرة لاسيما في محافظة البصرة الغنية بالنفط التي تمر باحتجاجات جماهيرية غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الفتح سائرون الاحتجاجات العراقية حيد العبادي البرلمان العراقي