انطلاق مناورات "النجم الساطع" في مصر بمشاركة 25 دولة

السبت 8 سبتمبر 2018 06:09 ص

انطلقت فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك "النجم الساطع 2018" والذى يستمر خلال الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر/أيلول الجارى، بمشاركة 25 دولة.

وبدأ التدريب بمجمع ميادين التدريب القتالى بقاعدة "محمد نجيب" العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية في مصر بمشاركة قوات كلا من أمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة آخرى بصفة مراقب.

وألقى مدير التدريب من الجانب المصرى كلمة رحب فيها بقوات الدول المشاركة على أرض مصر وداخل أكبر قاعدة عسكرية بالشرق الأوسط، بحسب بيان للجيش المصري.

وأشار إلى أن "تدريبات النجم الساطع تعد أحد جسور تعزيز روابط الصداقة فى مجال التعاون العسكرى بين الدول المشاركة بما يساهم فى تبادل الخبرات واستخدام أحدث الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيات المتطورة".

من جانبه، أعرب مدير التدريب من الجانب الأمريكى اللواء "جون مات" عن تقديره العميق للقوات المسلحة المصرية على استضافتها للنجم الساطع للعام الثانى على التوالى وعلى حسن الاستقبال والضيافة.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر مصر من أهم الشركاء الاستراتيجيين بالمنطقة، مضيفا: "نحن جميعا أقوى كفريق واحد ولا نستطيع القيام بالعمل الذى نقوم به بدون شركائنا وشرف عظيم لى أن أمثل أكثر من 800 أمريكى مشاركين بالنجم الساطع 2018 والذى يبنى على الإنجازات العظيمة فى الأعوام السابقة".

وأوضح أن "هدف المشاركة فى مناورات النجم الساطع هو الاستفادة من كل فرصة متاحة للتعاون المشترك لتعزيز العلاقات وتوجيه رسالة واضحة لمن يرغب فى النيل من أوطاننا".

 وأكد أن "التدريبات المشتركة تساهم فى إعداد وتدريب القوات وتوضح قيمة العمل المشترك كما أنها تمثل فرصة ذهبية لإيجاد أفضل الطرق لمواجهة تهديدات الأمن الإقليمى".

وتفقد قادة قوات الدول المشاركة معرضا للأسلحة والمعدات المشاركة فى المناورات والتى شملت معدات حديثة لقوات الدفاع الجوى والمشاة الميكانيكى والمدفعية وعناصر القوات الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن تدريبات "النجم الساطع" كانت بدأت، للمرة الأولى، في أكتوبر/تشرين الأول 1980 بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر و(إسرائيل) في العام 1979، واستؤنفت في العام 1981، ثم أصبحت تُجرى في الخريف كل عامين، حتى العام 2009، ثم توقفت لفترة وعادت في 2017  بمشاركة قوات من مصر وأمريكا.

وتعتبر مناورات "النجم الساطع" أكبر مناورات تجريها القيادة الوسطى للجيش الأمريكي، المسؤولة عن قوات في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، على مهارات القتال في الصحراء.

  كلمات مفتاحية

النجم الساطع الجيش الأمريكي مناورات عسكرية قاعدة محمد نجيب