تقرير: واشنطن بحثت الإطاحة بـ"مادورو" مع ضابط فنزويليين

السبت 8 سبتمبر 2018 07:09 ص

كشفت تقارير أمريكية عن مساع لإدارة الرئيس "دونالد ترامب"، الاستعانة بعدد من الضباط بالجيش الفنزويلي، للإطاحة برئيس البلاد الحالي "نيكولاس مادورو"، والذي حمل الولايات المتحدة مسؤولية محاولة اغتيال تعرض لها في أغسطس/آب الماضي خلال عرض عسكري.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، السبت، إن مسؤولين من إدارة "ترامب" التقوا سرا بضباط في الجيش الفنزويلي؛ لمناقشة خطط للإطاحة بـ"مادورو"، إلا أنهم قرروا في نهاية المطاف عدم المضي قدما في ذلك.

وأفادت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم وقائد عسكري فنزويلي شارك في المحادثات السرية، أنه تم تعليق خطط تنفيذ الانقلاب.

وأوضحت الصحيفة أن البيت البيض رفض تقديم إجابات مفصلة، لدى سؤاله عن هذه المحادثات، لكنه أكد الحاجة إلى "التحاور مع جميع الفنزويليين الذين يبدون رغبة بالديمقراطية".

وفى الرابع من أغسطس/آب الماضي، انفجرت طائرات مسيرة محمّلة بعبوات ناسفة قرب منصة كان يتابع من خلالها "مادورو" عرضا عسكريا في العاصمة كراكاس، حيث اتهم الولايات المتحدة وكولومبيا وأعداءه في الداخل بتنفيذ العملية.

وينتقد "ترامب" بشدة نظام "مادورو" اليساري، في وقت دخلت فنزويلا في أزمة اقتصادية وإنسانية شديدة أدت إلى اندلاع احتجاجات عنيفة وموجة هجرة إلى الدول المجاورة والتي من بينها الولايات المتحدة.

وفي أغسطس/آب 2017، ذكرت تقارير إعلامية أن "ترامب" طرح فكرة اجتياح فنزويلا عسكريا. وفي الفترة ذاتها، أعلن الرئيس الأمريكي أنه لن يستبعد الخيار العسكري لإنهاء الفوضى في فنزويلا، الناجم عن انخفاض أسعار النفط التي يعتمد عليها الاقتصاد بشكل كبير ما أدي إلى نقص في الغذاء والدواء والسلع الأساسية.

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض خطط ترامب الإطاحة نيكولاس مادورو فنزويلا حيش