صحف الخليج تبرز تسارع نمو اقتصاد قطر واعتقالات البحرين

الأحد 9 سبتمبر 2018 05:09 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تأكيد وزيري المالية والاقتصاد بقطر، تسجيل بلادهما نموا في اقتصادها هو الأسرع في المنطقة، بعدما تجاوز الحصار الذي فرض عليه، واستفاد من فتح أسواق جديدة وتحقيق نجاحات في مجال التصدير. 

واهتمت الصحف، بإعلان وزارة الداخلية البحرينية، ضبط 14 إيرانياً دخلوا البلاد بوثائق سفر لدول آسيوية، وبأسماء وهمية، لافتة إلى أن "جوازات السفر صحيحة (لدولة لم تحدد) ولكن الأسماء غير حقيقية".

ولفتت الصحف، إلى استعدادات أمنية كبيرة بالكويت تحسباً لأي طوارئ أو تطورات لتظاهرات البصرة العراقية.

وكشفت الصحف، عن سعي شركة "أرامكو" السعودية، لإطلاق أعمال تشييد أولى مشروعاتها الضخمة للتوسع في الحقول البترولية البحرية في المملكة المتمثل في توسعة وتطوير حقل مرجان النفطي البحري الواقع شمال الجبيل.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع حصة أصول البنوك الأجنبية العاملة في الإمارات، للمرة الأولى في تاريخ البلاد، لتصل إلى 23.2% من أصول القطاع المصرفي.

واحتفت الصحف، بتلقي الكويت، إشارات إيجابية من مسؤولي مؤشر "ستاندرد آند بورز" (S&P) للأسواق الناشئة، في شأن عملية الاستطلاع السنوية لتصنيف الأسواق بدول العالم، تفيد بترشيح الكويت لتصنيف محتمل لمؤشرها من الأسواق المبتدئة إلى الناشئة خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما لفتت الصحف، إلى ارتفاع رصيد الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي في سلطنة عمان، إلى 24.3 مليارات ريال في نهاية يونيو/حزيران الماضي، مسجلًا نموًا بنسبة 6.1% مقارنة مع مستواه منتصف العام الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تعكف شركة "أرامكو" السعودية، لإطلاق أعمال تشييد أولى مشروعاتها الضخمة للتوسع في الحقول البترولية البحرية في المملكة المتمثل في توسعة وتطوير حقل مرجان النفطي البحري الواقع شمال الجبيل. (الرياض)

شدد قائد الجيش الباكستاني الجنرال "قمر جاويد باجوه"، على اهتمام حكومة بلاده بالعلاقات التي تربطها مع السعودية، وذلك خلال لقائه وزير الإعلام السعودي "عواد العواد"، حيث بحث معه العلاقات الثنائية بين الرياض وإسلام آباد، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

يبحث مجلس الشورى السعودي، مقترح مشروع نظام مباشرة قضايا الدولة من خلال هيئة تتولى تمثيل الجهات الحكومية في جميع المنازعات والقضايا والدعاوى والمطالبات ذات الصفة القضائية أو الحقوقية. (عكاظ)

بلغت تداولات السعوديين في الأسهم الأمريكية والأوروبية، عبر الشركات المرخص لها من هيئة السوق المالية، خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 24.33 مليار ريال، مسجلة أعلى مستوى على الإطلاق. (الاقتصادية)

ارتفعت واردات القطاع الخاص السعودي، خلال يوليو/تموز الماضي، إلى 12.82 مليار ريال في مقابل 12.44 مليار ريال لشهر يوليو/تموز 2017، بارتفاع نسبته 3.1%. (الحياة)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط مليون و693 ألفا و428 مخالفاً، منهم مليون و293 ألفا و307 مخالفين لنظام الإقامة، و272 ألفا و66 مخالفاً لنظام العمل، و128 ألفا و55 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (الرياض)

تدشن الخطوط السعودية، مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، أولى رحلاتها المباشرة والمنتظمة إلى وجهتها الدولية الجديدة (أربيل)، وهي المحطة الثانية في العراق بعد العاصمة بغداد التي أعيد التشغيل إليها في 30 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، بعد توقف دام 27 عاماً. (الشرق الأوسط)

قدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، حجم الإنتاج السنوي للنفايات الصناعية والخطرة بحوالى 900 ألف طن، مقرة بعدم وجود قاعدة بيانات تحوي كميات ونوعيات ومصادر هذه النفايات، لكنها أشارت إلى ارتفاع حجمها بالتزامن مع تطور القطاع الصناعي. (الحياة)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، قانوناً بتعديل بعض أحكام قانون هيئة البيئة في أبوظبي، وقانونا آخر بشأن تعيين قضاة وأعضاء نيابة عامة في دائرة القضاء بإمارة أبوظبي. (البيان)

وقّع سوق أبوظبي العالمي، مذكرة تفاهم مع مكتب بكين للخدمات المالية، لدعم وتطوير المراكز والأسواق المالية في الإمارات والصين، وتعزيز التعاون والاستثمار حول مبادرة "الحزام والطريق". (الإمارات اليوم)

زادت البنوك الأجنبية من قروضها للاقتصاد الوطني في الإمارات، من 163 ملياراً و134 مليون درهم بنهاية 2017، إلى 164 ملياراً و901 مليون درهم بنهاية يوليو/حزيران 2018، بارتفاع قدره مليار و76 مليون درهم وبنسبة نمو 1.1%. (الاتحاد)

ارتفعت حصة أصول البنوك الأجنبية العاملة في الإمارات، للمرة الأولى في تاريخ البلاد، لتصل إلى 23.2% من أصول القطاع المصرفي. (البيان)

تستحوذ الإمارات على 81% من مجموع أطوال الأبراج الشاهقة قيد التنفيذ في الشرق الأوسط، حسب بيانات المجلس العالمي للأبنية الشاهقة. (الاتحاد)

قطر

قال وزير المالية القطري "علي شريف العمادي"، إن اقتصاد بلاده سجل نموا في احتياطي العملات الأجنبية والاحتياطيات منذ مطلع العام الجاري بنحو 50%، لافتا إلى أنهم "يسجلون النمو الأسرع في المنطقة". (الشرق)

أكد وزير الاقتصاد والتجارة القطري "أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني"، أن الاقتصاد القطري تجاوز الحصار الذي فرض على دولة قطر من دول مجاورة، واستفاد منه من خلال فتح أسواق جديدة وتحقيق نجاحات في مجال التصدير. (الوطن)

كشف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "قطر للبترول"، "سعد بن شريدة الكعبي"، عن مفاوضات مع شركتي "Uniper" و"RWE" الألمانيتين من أجل بناء محطة للغاز المسال، مؤكدا أن قطر تهتم كثيرا بالسوق الألمانية. (الراية)

أظهرت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في قطر، ارتفاع المجموع التراكمى لعدد زوار قطر، منذ بداية العام حتى يوليو/تموز الماضي، لمستوى بلغ مليونا و82 ألفا و412 زائرا. (الوطن)

احتلت القطرية "الدانة المبارك"، المركز السابع عالميا في بطولة العالم للرماية في نسختها الـ52 والمقامة في مدينة "شانغوان" الكورية. (العرب)

الكويت

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن الحكومة اتخذت استعدادات أمنية كبيرة، تحسباً لأي طوارئ أو تطورات لتظاهرات البصرة جنوبي العراق. (القبس)

تلقت الكويت أخيراً، إشارات إيجابية من مسؤولي مؤشر "ستاندرد آند بورز" (S&P) للأسواق الناشئة، في شأن عملية الاستطلاع السنوية لتصنيف الأسواق بدول العالم، تفيد بترشيح الكويت لتصنيف محتمل لمؤشرها من الأسواق المبتدئة إلى الناشئة خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الراي)

حققت الصناديق المحلية الموجهة للاستثمار في السوق الكويتية، أداءً مميزاً منذ بداية العام حتى نهاية أغسطس/آب الماضي، إذ تراوح أداء 13 صندوقاً استثمارياً محلياً بين 10 و13%. (الجريدة)

توقعت مصادر كويتية، في شركة البترول الوطنية، ترسية مشروع "الدبدبة" لإنتاج 1.5 ميغاوات من الطاقة الشمسية مطلع يناير/كانون الثاني 2019، بكلفة إجمالية 1.5 مليار دولار. (السياسة)

كشفت مصادر كويتية، أن إعلان تشكيل لجنة "إدارة الأزمات والمتابعة والتحكم واتخاذ القرار"، بات مسألة وقت، لتنطلق عمليا على أرض الواقع، بعد تخصيص موقع لها، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات. (الأنباء)

البحرين

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، ضبط 14 إيرانياً دخلوا البلاد بوثائق سفر لدول آسيوية، وبأسماء وهمية، لافتة إلى أن "جوازات السفر صحيحة (لدولة لم تحدد) ولكن الأسماء غير حقيقية". (الشرق الأوسط)

يعود اليوم، طلاب المدارس بجميع المراحل إلى مقاعدهم الدراسية، مع بدء العام الدراسي الجديد في البحرين، وسط شكاوى من ارتفاع ملحوظ في أسعار مسلتزمات العودة للمدارس. (البلاد)

توقّعت هيئة التأمين الاجتماعي في البحرين، أن تبلغ كلفة رواتب المتقاعدين من القطاعين العام والخاص في العام الجاري حوالي نصف مليار دينار. (الأيام)

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني "زايد الزياني"، إن أعمال كلية الفندقة ستنطلق في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بهدف تأهيل الكوادر الوطنية في قطاع الضيافة والفندقة. (الوطن)

عمان

تحتفل سلطنة عمان والصين، الأحد، بمرور 40 عاما على علاقتهما الاستراتيجية، التي تعتبرها مسقط امتدادا تاريخيا ونقلة نوعية نحو تعزيز وتعميق مجالات التعاون بين الدولتين. (الرؤية)

سجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين في السلطنة خلال الربع الثاني لعام 2018، ارتفاعا نسبته 17.7% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الوطن)

ارتفع رصيد الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي في سلطنة عمان، إلى 24.3 مليارات ريال في نهاية يونيو/حزيران الماضي، مسجلًا نموًا بنسبة 6.1% مقارنة مع مستواه منتصف العام الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

أجهض غياب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، جولة المشاورات في جنيف التي دعت إليها الأمم المتحدة، لبحث تسوية الأزمة اليمنية. (الحياة)

طالب نائب الرئيس اليمني الفريق الركن "علي محسن ‏صالح"، المجتمع الدولي بموقف دولي ‏حازم وحاسم ‏لردع الانقلابيين الحوثيين وذلك بعد عرقلتهم ‏لمشاورات جنيف. (الشرق الأوسط)

أحبطت قوات من التشكيل البحري بالجيش ‏اليمني، ‏عملية تفجير كانت تخطط لها ميليشيا الحوثي،‏ ‏لاستهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر، ‏بواسطة زورق مفخخ.‏ (الرياض)

شؤون عربية

أعلنت الولايات المتحدة، وقف أكثر من 20 مليون دولار، كان الكونغرس صادق على تقديمها لمستشفيات القدس المحتلة، ضمن حملة عقوبات تهدف إلى الضغط على السلطة الفلسطينية لإعادتها إلى المفاوضات مع (إسرائيل). (الحياة)

تعرضت محافظة إدلب (شمال غربي سوريا)، لغارات روسية هي الأعنف منذ بدء تهديد النظام السوري مع حليفته موسكو بشن هجوم وشيك على المنطقة، وذلك بعد يوم على فشل القمة الروسية - التركية - الإيرانية في التوصل إلى خريطة طريق للشمال السوري. (الشرق الأوسط)

حمل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية "أبومهدي المهندس"، الولايات المتحدة، مسؤولية ما تشهده محافظة البصرة من اضطرابات أمنية. (الشرق الأوسط)

انتقل صخب التوتر في البصرة، إلى قاعة البرلمان العراقي، خلال جلسة استثنائية، في حضور رئيس الحكومة "حيدر العبادي" وعدد من الوزراء، حيث شهدت تراشقاً بالاتهامات ومشادات انتهت بقرارات تخوّل الوزارات تنفيذ مشاريع خدماتية في البصرة. (الحياة)

قلصت اضطرابات البصرة حظوظ رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، لتولي المنصب لولاية ثانية، رغم تدابير اتخذها، منها استبدال قائدي الجيش والشرطة في المحافظة، وفرض حظر التجول فيها. (الشرق الأوسط)

قضت محكمة مصرية، بالإعدام شنقاً لـ75 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، وأمرت بأحكام بالسجن للمئات، في القضية المعروفة باسم "فض اعتصام رابعة العدوية"، التي تتعلق بتجمع أنصار الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"، في أعقاب عزله في يوليو/تموز 2013. (الحياة)

قال بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية "تواضروس الثاني"، إن "الكنسية المصرية تعرضت لهزة في الآونة الأخيرة، لكنها بمثابة هزة إفاقة"، وذلك خلال عظته في قداس الأربعين لرئيس دير أبومقار الأنبا "إبيفانيوس" والذي قتل في يوليو/تموز الماضي، على يد راهبين داخل الدير ذاته. (الحياة)

تعهَّد رئيس حكومة الوفاق الوطني "فائز السراج"، بعدم تهاون حكومته مع "مهددي الاستقرار"، وطالب باتخاذ إجراءات حازمة ضد من وصفهم بمعرقلي العملية السياسية في البلاد. (الشرق الأوسط)

فضت قوات الأمن الجزائرية، ثاني اعتصام لحركة "مواطنة" المناهضة لترشح الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة" إلى ولاية خامسة. (الحياة)

أعلن بنك السودان المركزي، أن كل العوامل التي تسببت في مشكلة الصرف النقدي في المصارف قد زالت، وسيعود العملاء لسحب أموالهم بكل الطرق البنكية، النقدية منها والإلكترونية. (الشرق الأوسط)

توقعت وكالة التصنيف الدولية "فيتش"، أن يسجل الاقتصاد المغربي نمواً نسبته 3.5% خلال العام الحالي، على أن يستقر عند 3.3% عام 2019، متأثراً بضعف الطلب الخارجي وأزمة التجارة الخارجية. (الحياة)

انطلقت التدريبات العسكرية المصرية - الأمريكية "النجم الساطع 2018"، بجانب دول السعودية، والإمارات، والأردن، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، واليونان، إلى جانب 16 دولة بصفة مراقب. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو استثمارات نمو اقتصادي إيران بنوك بورصة ائتمان سياحة الخليج