"السيسي" و"فوتيل" يبحثان تطورات مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون العسكري

الأحد 9 سبتمبر 2018 07:09 ص

تزامنا مع انطلاق المناورات الأمريكية المصرية "النجم الساطع"، بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول "جوزيف فوتيل"، التطورات الجارية لجهود مكافحة الإرهاب على كافة المحاور والاتجاهات الاستراتيجية.

جاء ذلك، خلال استقبال "السيسي"، لـ"فوتيل"، في لقاء بحث سُبل الارتقاء بالتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة، بالإضافة للتطرق إلى آخر التطورات والمستجدات على الصعيد الإقليمي، في ضوء الأزمات القائمة في عدد من دول المنطقة، حسبما ذكر بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية.

وأكد "السيسي"، خلال اللقاء أهمية العلاقات الاستراتيجية المتنامية بين مصر والولايات المتحدة، ولاسيما فيما يتعلق بالتعاون العسكري القائم بين البلدين.

كما رحب باِنطلاق فعاليات التدريب المشترك "النجم الساطع 2018"، والذي يُقام خلال الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر/أيلول الجاري، وكذا ما شهدته الأيام الماضية من تنفيذ تدريبات مشتركة بين الجانبين لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب.

وحسب البيان، أشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بقوة ومتانة العلاقات العسكرية بين البلدين، مؤكدًا حرص بلاده على استمرار تطوير علاقات الشراكة مع مصر وتعزيزها في المجالات كافة.

ولفت "فوتيل"، إلى أن فعاليات التدريب المشترك "النجم الساطع 2018"، تعكس أهمية وعمق التعاون العسكري بين البلدين، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وانطلقت السبت، فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك "النجم الساطع 2018"، بمشاركة 25 دولة، بينها 16 مراقبا، حيث تتناول المناورة مجالات "التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتدريب على كافة سيناريوهات التهديدات المختلفة في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية".

وتدريب "النجم الساطع" بدأ منذ 1981، وكان آخر تدريب بمصر عام 2009، قبل أن يتم استئنافه العام الماضي، بهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي جوزيف فوتيل النجم الساطع العلاقات المصرية الأمريكية تعاون عسكري

بيان قمة مصر والعراق والأردن يشدد على مكافحة الإرهاب