"النواب" المصري يستنكر تعليق "حمدين صباحي" على حكم "رابعة"

الأحد 9 سبتمبر 2018 07:09 ص

استنكرت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري، تعليق "حمدين صباحي"، المرشح الرئاسي الأسبق، على حكم محكمة جنايات القاهرة، الصادر في القضية المعروفة إعلاميا باسم "فض رابعة"، مؤكدة أن رأيه "ليس رأيا سياسيا، وإنما هو تدخل فيما لا يعنيه".

وقال النائب "علاء عابد" رئيس اللجنة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "ten"، مساء السبت، إنه "لا يليق أبدا التعليق على أحكام القضاء المصري بأي صورة، سواء من قريب أو من بعيد".

وتابع: "إذا أتى التعليق على أحكام القضاء من شخص اعتبر نفسه مرشحًا رئاسيًا، فهذه كارثة، لأنه يجب أن يعرف القانون والدستور الذي أقسم على احترامه".

وأردف، أن "صباحي يحاول مغازلة قلة قليلة موجودة في الشارع المصري، كي يعود مرة أخرى إلى الحياة السياسية"، مضيفًا أنه "في ظل وجود دولة قوية تسير نحو العدل والعدالة، بقواتها المسلحة وشرطتها المدنية، ومؤسساتها الإعلامية، وبرلمانها، فإنه لن يكون هناك مجال للمزيد من المزايدات".

وفي وقت سابق، قال "صباحي"، تعليقا على حكم "رابعة"، إن "أحكام الاعدام الجماعي تثقل الضمير وتوجع القلب وتهين العقل، يارب مكن مصر أن تتطهر من الظلم والكراهية، وأن تتجمل بالعدل والمحبة".

وقضت محكمة جنايات القاهرة، بالإعدام شنقا لـ75 من قيادات وأعضاء جماعة "الإخوان المسلمون"، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "فض رابعة".

كما قضت المحكمة بالمؤبد لـ47 متهما، وسجن 374 متهما لـ15 سنة، والسجن 10 سنوات لـ"أسامة محمد مرسي" نجل الرئيس المصري الأسبق، وسجن 22 متهما حدثا لمدة 10 سنوات، كما حكمت على المصور الصحفي "محمود أبو زيد" (شوكان) بالسجن لمدة 5 سنوات.

وهذا الحكم هو أول درجة من درجات التقاضي، ويحق للمتهمين الطعن عليه أمام محكمة النقض فور صدور حيثيات الحكم.

واستمر حبس المتهمين على ذمة قضية "فض اعتصام رابعة" دون حكم قضائي بالإدانة لما يقرب من 5 أعوام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب المصري حمدين صباحي حكم رابعة فض رابعة