تعرف على أبرز 10 كتب عن الساحرة المستديرة

الأحد 9 سبتمبر 2018 09:09 ص

لم تعد كرة القدم مجرد رياضة أو لعبة تمارس، بل تجاوزت ذلك بكثير وبات لها بعد فلسفي واجتماعي وسياسي واقتصادي، فهي مليئة بالحماس، الترقب، الشغف، الحزن، الفرح، التشاجر، حب الآخر، فهي قادرة على جعلك تخوض كل تلك المشاعر في دقيقة واحدة فقط.

وفي هذا الإطار نستعرض التحام الساحرة المستديرة بجانب مهم من جوانب الحياة ألا وهو القراءة، من خلال رصد أبرز 10 كتب عن كرة القدم: 

الهرم المقلوب

مؤلف الكتاب هو الإنجليزي "جوناثان ويلسون"، نشر في عام 2008، وتمت ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية ونشر عن طريق "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" في عام 2014.

ويرصد الكتاب تطور قوانين وتكتيكات كرة القدم منذ بداية اللعبة وحتى الآن، وكذلك تحدث عن أبرز الشخصيات الذين أقاموا ثورة في تاريخ كرة القدم مثل "يوهان كرويف" و"أريجو ساكي"، و كذلك أبرز الفلسفات التي أثرت الكرة العالمية مثل "الكاتيناتشو الإيطالية" ومفهوم "الكرة الشاملة" وغيرها.

كرة القدم.. الحياة على الطريقة البرازيلية

مؤلف الكتاب الإنجليزي "أليكس بيلوس" عام 2002، وتمت ترجمته ونشره في عام 2013 عن طريق دار «كلمة» للنشر.

ويتناول الكتاب كرة القدم في البرازيل بشكل خاص، نشأتها، تطورها، سبب تأثر الناس بها، وكذلك قدرتها على تجميع المجتمع البرازيلي بمختلف توجهاته وطبقاته بهذا القدر من الانصهار. 

كيف سرقوا اللعبة؟

مؤلف الكتاب "ديفيد يالوب" عام 1999 عن طريق مؤسسة «poetic» الإنجليزية، وحقق صدى واسعًا حينها ولم يتم ترجمته بشكل رسمي حتى الآن إلى اللغة العربية.

ويتحدث الكتاب عن الفساد الذي حل بكرة القدم بسبب الرعاة والشركات الرياضية التي تتحكم في الاتحاد الدولي في كرة القدم وكذلك في تعيين ورفد أعضائه وفقًا لمصالحهم، وعن وصول الأمر إلى التلاعب في نتائج العديد من المباريات عبر التاريخ لأغراض اقتصادية بحتة.

تطرق الكاتب البريطاني بعد ذلك لفكرة جماعات الأولتراس وعن دورها في مواجهة الرأسمالية الجشعة التي قد تنهي على سحر كرة القدم الذي لا ينافسها في مجال آخر ألا وهو المتعة.

أنا أفكر إذن أنا ألعب .. أنا " أندريا بيرلو"

مؤلف الكتاب لاعب كرة القدم الإيطالي المعتزل "أندريا بيرلو" عام 2013، وقامت دار «ملهمون» للنشر بترجمته وطرحه في الأسواق في عام 2017 وحقق مبيعات جيدة للغاية في السوق العربية.

ويعد الكتاب واحدا من أهم السير الذاتية التي نالت اهتمامًا عالميًا في الوسط الرياضي عند نشرها، ليس لأنها حوت العديد من التفاصيل المثيرة في الغرف المغلقة، فحياة "أندريا بيرلو" وتفاصيل مسيرته كانت كلاسيكية وهادئة، تمامًا مثل أدائه على المستطيل الأخضر.

أنا "زلاتان"

مؤلف الكتاب السويدي «ديفيد لاغيركرانتز»، وتم إصداره بعدة لغات ليس من بينها اللغة العربية.

ويحمل هذا الكتاب السيرة الذاتية لنجم السويد الأبرز عبر تاريخها "زلاتان إبراهيموفيتش"، كتاب جاء عنوانه مماثلاً تمامًا لشخصية صاحبه التي كان حريصًا على تصديرها لوسائل الإعلام طيلة مسيرته التي يبدو أنها قد قاربت على الانتهاء.

سيرتي الذاتية.. السير "أليكس فيرجسون"

تم إصدار الكتاب عام 2013، ولم تقم أي دار نشر عربية بترجمة الكتاب حتى الآن بشكل رسمي، ويتناول الكتاب السيرة الذاتية للمدرب الأسطوري لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، الأسكتلندي "السير أليكس فيرغسون"، منذ نشأته في مدينة غلاسكو الاسكتلندية ثم مشواره مع كرة القدم، كما تطرق السير أيضًا للحديث عن بعض اللاعبين الذين احتك بهم في مسيرته وآرائه في شخصياتهم مثل "ديفيد بيكهام" و"روي كين" وبالطبع ولده المدلل "كريستيانو رونالدو".

شجرتي لعيد الميلاد.. "كارلو أنشيلوتي"

مؤلف الكتاب هو المدرب الحالي لنادي نابولي الإيطالي "كارلو أنشيلوتي"، عام 2013، وقال إنه يهديه إلى عشاقه وجميع المدربين الذي يستهلون حياتهم المهنية مع كرة القدم، فهو يقدم لهم خلاصة تجربته التي مر بها منذ أن كان في الثامنة عشر من عمره.

ولن يتطرق "كارلو أنشيلوتي" كثيرًا في هذا الكتاب إلى قصة حياته بل اهتم بتطور مفاهيم كرة القدم خلال الفترة التي عاشها، كذلك تحدث عن كيفية معاملة اللاعبين وإدارات الأندية للوصول إلى قدر من النجاح يرضي صاحبه.

وصدر الكتاب بـ3 لغات مختلفة هي الإيطالية والإنجليزية والإسبانية، ولكن لم تتم ترجمته إلى العربية حتى الآن.

حروب كرة القدم

مؤلف الكتاب هو الدكتور "ياسر ثابت" الصحفي المصري والذي عمل مديرًا في عدة قنوات إخبارية رائدة مثل "سكاي نيوز" و"الجزيرة" و"الحرة"، تم نشر الكتاب في عام 2010 عن طريق دار «العين» للنشر.

ويتحدث هذا الكتاب عن أهم اللحظات العنيفة في كرة القدم، اهتمام الزعماء السياسيين بكرة القدم احتل جزءًا لا بأس به من هذا الكتاب وكذلك الحروب التي قامت بسبب الساحرة المستديرة.

عطر "زيدان"

مؤلف الكتاب السعودي "عبدالعزيز النهدي" تم نشره في عام 2015 عن طريق دار «مداد» للنشر، ويتحدث عن حياة نجم كرة القدم الفرنسية صاحب الأصول الجزائرية "زين الدين زيدان"، منذ مولده ونشأته بشكل مفصل وتأثير أحياء فرنسا على بداياته وموهبته الملهمة، ثم انتقل إلى تدرجه في أندية فرنسا ووصوله للمجد الكروي في مونديال 1998 ثم استمراره في كتابة التاريخ مع العملاق الإسباني وما يتخلل ذلك من أسرار وتصريحات غير مشهورة تعكس شخصيته.

كرة القدم بين الشمس والظل

مؤلف هذا الكتاب "إدواردو غاليانو"، نشره عام 1995، ويؤكد من خلاله أن كرة القدم مثلها مثل الفن مرآة لمجتمعاتها، وأن ملعب المباراة هو مسرح يحمل بين طياته العديد من القصص الإنسانية.

وتناول "غاليانو" في كتابه أساطير اللعبة في كأس العالم مثل "بيليه" و"مارادونا" و"بلاتيني" وغيرهم من نجوم كأس العالم منذ عام 1938 حتى عام 1994، وتمت ترجمته عام 2011 عن طريق دار "طوى" للنشر.

  كلمات مفتاحية

السير أليكس رونالدو الكرة البرازيلية بيرلو