هذه الأشياء ممنوعة في مدرجات كرة القدم الإنجليزية

الأحد 9 سبتمبر 2018 09:09 ص

يعد الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "بريميرليغ" محظوظا بجماهيره التي جعلته رقم واحد في العالم والأكثر شعبية والأعلى إيرادات، ما دفع باقي الدوريات تحسده عليها.

وأبرز ما يميز كرة القدم الإنجليزية وجود قوانين عدة ترعى سلامة المشجعين، حتى لو كان بعضها غريباً، فتحظر ملاعبها إدخال المشجعين لأي أدوات يمكن استخدامها كأسلحة عند وقوع خلافات أو حدوث أعمال شغب.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز الأشياء الممنوع على جماهير إدخالها إلى ملاعب كرة القدم الإنجليزية:

مواد النفخ

اعتادت جماهير مانشستر سيتي على استخدام مواد نفخ كبيرة على شكل موز منتصف ثمانينات القرن الماضي، وذلك للتعبير عن مساندة اللاعب الإنجليزي "إيمري فارادي" الذي عرف بلقب "إيمري بانانا"، وتحوّل هذا الاستخدام إلى موضة في عدد من ملاعب إنجلترا لاحقاً.

وقد تسببت كرة شاطئية منفوخة ألقاها أحد المشجعين في تحويل مجرى كرة غالطت الحارس ودخلت المرمى في مواجهة بين سندرلاند وليفربول، إلى أن قرر الاتحاد الإنجليزي منع الجماهير من إدخال مواد النفخ الكبيرة، كونها تسهم في مضايقة مشجعين آخرين من مشاهدة مجريات المباراة.

الكرفس

حتى عام 2007 اعتادت جماهير تشيلسي على استخدام نبتة الكرفس ورميها على أرضية الملعب خلال المباريات كنوع من الاعتراض، ولكن خلال إحدى مواجهات ديربي لندن مع الجار اللدود أرسنال، ألقت الجماهير كميات كبيرة من هذه النباتات على أرضية "ملعب ستامفوردبريدج" ما أدى إلى تأجيل المباراة حتى يتسنى إزالتها، وتدخلت إدارة البلوز بعد ذلك لتحرم المشجعين من إدخال الكرفس أو أي خضراوات أخرى إلى أرضية الملعب.

فوفوزيلا

ظهرت آلة فوفوزيلا بملاعب جنوب إفريقيا خلال منافسات كأس العالم 2010، واشتكى منها الجميع كونها آلة موسيقية مزعجة جدا، ما دفع الاتحاد الإنجليزي إلى منع استخدامها قبل أن يتبعه الاتحاد الدولي "فيفا"، لكنها ما زالت قيد الاستخدام في القارة السمراء.

الوقوف

بعد مأساة "هيلزبره" التي وقعت في العام 1989، أضيفت الكثير من قوانين الصحة والسلامة إلى ملاعب إنجلترا، حيث أجبرت الأندية المحترفة على تأمين مقاعد لجلوس جميع المشجعين، وعدم السماح بإدخال المشجعين في الأماكن المخصصة للوقوف، والتي لم تعد موجودة في أغلبية الملاعب ومن ناحية أخرى.

عصا السيلفي

قررت عدة أندية إنجليزية وعلى رأسها أرسنال وتوتنهام، عام 2015، من منع جماهيره من إدخال العصا الخاصة بالتقاط صور السيلفي إلى المدرجات، بحجة أن قوانين الملاعب تنص على عدم قدرة المشجع على إدخال مادة من الممكن أن تستخدم كسلاح، كما أن العصا قد تعرقل تحركات بقية المشجعين، خاصة عند الاحتفال بالأهداف.

الإعلانات

تعج ملاعب كرة القدم بالإعلانات التي تحيط بأرضية الملعب، لكن هذا لا يسمح للمشجعين بالترويج للإعلانات في المدرجات، حيث تنص القوانين في إنجلترا على منع المشجعين من إدخال الأدوات أو القبعات التي يتم استخدامها للترويج، خاصة أن مباريات كرة القدم هناك تنقل عبر قنوات تليفزيونية عدة حول العالم، ويحق للمشجعين فقط ارتداء قمصان النادي التي تحمل شعارات الشركات الراعية الرسمية، أو أي أدوات أخرى تحمل الشعارات نفسها.

المظلات

أدرج الاتحاد الإنجليزي المظلات في قائمة الأدوات الممنوع إدخالها إلى الملاعب، حيث يرى أن المظلة قد تتحول إلى سلاح بيد المشجع في حالة وقوع أعمال شغب، ما يدفع المشجعين لارتداء معاطف وقبعات لتجنب المطر، أو الجلوس تحت المدرجات المسقوفة في فصل الشتاء.

عربات الأطفال

في إنجلترا تحديداً تنص القوانين على عدم السماح بإدخال عربات الأطفال إلى الملعب، ويكمن السبب في هذا القانون بقدرة العربات على إحداث زحمة أثناء دخول المشجعين إلى الملعب، ولعدم وجود أمكنة كافية لترك العربات إلى جانب المقاعد في المدرجات.

الحيوانات

في أوروبا بشكل عام وفي إنجلترا على وجه الخصوص تتحمل مسؤولية دخول أي حيوان إلى الملعب حيث تعرض نادي بيشيكتاش التركي لغرامة مالية من قبل الاتحاد الأوروبي "يويفا" خلال الموسم الماضي بعد دخول قطة إلى الملعب خلال إحدى مباريات دوري الأبطال.

الصحف

عام 2013 في ملعب بريتانيا طلب رجال الأمن من أحد مشجعي نادي ستوك سيتي تسليم صحيفة ملفوفة كانت بحوزته، خشية استخدامها كسلاح أو أداة للضرب حال حدوث أي خلاف بين المشجعين.

الحقائب

من المتوقع أن يتخذ الاتحاد الإنجليزي قراراً قريباً بحرمان المشجعين من إدخال الحقائب إلى المدرجات لأغراض أمنية وهي الخطوة التي بدأت بتنفيذها مجموعة من الأندية الإنجليزية.

ورق التواليت

بدأت ظاهرة استخدام ورق التواليت "الرول" نظراً للمشهد الجميل الأشبه بالشلال الأبيض الذي تشكله عند رميها من المدرج تجاه خط التماس في الملعب أواخر العام 1990 كنوع من السخرية من اللاعب الإنجليزي "جاري لينيكر" الذي أراد الدخول إلى الحمام خلال إحدى المباريات لكنها تحولت إلى طريقة تشجيع قبل أن يقرر نادي توتنهام منعها وتلاه بعد ذلك مجموعة من الأندية الأخرى، ولكن تم منعها كون رميها بكميات كبيرة داخل الملعب سيعيق حركة الكرة واللاعبين.

حبيبات البولو والعملات المعدنية

يستطيع المشجع في ملاعب إنجلترا شراء الطعام أو الهدايا أو أمور أخرى باستخدام العملة الورقية أو بطاقات الملاعب، لكن لا يسمح له بإدخال العملة المعدنية إلى المدرجات نظراً لقدرتها على إيذاء المشجعين أو اللاعبين إن رميت تجاههم وفي الإطار نفسه.

كما يمنع مسؤولو الملاعب المشجعين من إدخال حلوى البولو الشهيرة، لأنها تشبه العملات النقدية ببساطة، كونها قادرة على التحول إلى أسلحة صغيرة إن غضب أحد حامليها.

الألعاب النارية 

في ملاعب إنجلترا التي تمنع الجماهير من استخدام الألعاب النارية لأسباب مختلفة، منها إمكانية إيذاء المشجعين الآخرين، أو عرقلة مجريات المباريات إن تم رميها على أرضية الملعب، أو بسبب الأصوات العالية التي قد تخلفها هذه الألعاب.

الليزر

يستخدم الليزر للتأثير على رؤية اللاعبين، وعلى رأسهم حراس المرمى، من خلال تصويب المشجع لأشعة الليزر على أعين الحارس خلال الكرات الثابتة وركلات الجزاء.

ويعد نادي وست هام بونايتد أول من منع جماهيره من إدخال الليزر إلى الملاعب، قبل أن تنضم أندية أخرى إلى النادي اللندني، ووصولاً إلى تعميمها من قبل الاتحاد الإنجليزي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجماهير شغب الملاعب التحكيم الاتحاد الإنجليزي

انهيار جزئي لمدرج الاتحاد الليبي وإصابة 13 من جماهيره