"برهانو نيقا" أبرز قيادات المعارضة يعود إلى إثيوبيا

الأحد 9 سبتمبر 2018 11:09 ص

عاد إلى إثيوبيا، الأحد، رئيس حركة "قنبوت سبات" المعارضة، "برهانو نيقا"، قادما من الولايات المتحدة، بعد نحو 13 عاما قضاها في قتال حكومة أديس أبابا انطلاقا من الأراضي الإريترية.

ووصل "برهانو" ومعه أكثر من 250 من قيادات وأعضاء الحركة قادمين من الولايات المتحدة.

وحظي "برهانو نيقا" باستقبال حاشد في مطار أديس أبابا، فيما احتشد أغلب أنصاره باستاد العاصمة في انتظار كلمة له.

وتأسست حركة قنبوت سبات، عام 2008، ويترأسها "برهانو نيقا" حاليا، وتمتلك الحركة محطة تليفزيونية تعرف "بإيسات" تبث من أمريكا باللغة الأمهرية.

والأسبوع الماضي، عاد مقاتلو ائتلاف المعارضة الإثيوبية المسلحة، المكون من حركة "قنبوت سبات" و"الجبهة الوطنية الإثيوبية".

يشار إلى أن ائتلاف المعارضة الإثيوبية الذي كان يتخذ من إريتريا مقرا له، قرر التخلي عن المقاومة المسلحة في يونيو/حزيران الماضي.

وفي 9 يوليو/تموز الماضي، وقعت إثيوبيا وإريتريا اتفاق سلام تاريخي أنهت الدولتان بموجبه عداء استمر 20 عاما منذ اندلاع الحرب بينهما على حدود متنازع عليها في 1998.

وقال مسؤول الاتصال الحكومي في إقليم الأمهرا الإثيوبي "نغسو طلاهون"، في تصريحات إعلامية وقتها، إن 230 من مقاتلي ائتلاف المعارضة المسلحة وصلوا إلى مدينة ورتا بإقليم أمهرا قادمين من مدينة أم حجر الإريترية.

وأوضح "طلاهون" أن عودة المقاتلين جاءت بعد عملية المصالحة التي تمت بين الحكومة والفصائل المعارضة، لافتا إلى أن عودتهم وجدت استقبالا وترحيبا كبيرا من شعب الإقليم، وبكل المدن التي عبروها إلى أن وصلوا إلى مكان إقامتهم المؤقت في مدينة ورتا، لحين توفيق أوضاعهم وإعادة دمجهم.

وتأتي عودة المقاتلين وزعماء المعارضة إلى إثيوبيا، ضمن عملية مصالحة سياسية ينتهجها رئيس الوزراء، "آبي أحمد علي"، منذ توليه السلطة، مطلع أبريل/نيسان الماضي.

وفي 5 يوليو/تموز الماضي رفع البرلمان الإثيوبي حركات المعارضة المسلحة، "قنوب سبات" و"جبهة تحرير أورومو" و"جبهة تحرير أوغادين"، من لائحة المجموعات الإرهابية في البلاد.

كما أقر البرلمان في جلسة استثنائية عُقدت في 20 يوليو/تموز الماضي، قانون العفو العام للأفراد والجماعات، قيد التحقيق أو المدانين بتهمة الخيانة وتقويض النظام الدستوري والمقاومة المسلحة.

  كلمات مفتاحية

أثيوبيا الجبهة الوطنية الإثيوبية معارضة أمريكا