دبي خامس أفضل وجهة عالمية للمسافرين الدوليين

الجمعة 11 يوليو 2014 03:07 ص

وكالات

صنفت دبي للعام الرابع على التوالي، خامس أفضل وجهة عالمية للمسافرين الدوليين، وفقاً لـ “مؤشر ماستركارد للمدن العالمية المقصودة”.

وبحسب صحيفة “البيان”، انتقلت دبي من المركز التاسع عند إطلاق المؤشر في 2011، إلى الثامن في 2012، ثم السابع في 2013، لتحتل المرتبة الخامسة هذا العام.

ومن المتوقع أن تستضيف دبي نحو 12 مليون زائر دولي هذا العام وفقاً للمؤشر، بزيادة قدرها 7.5% مقارنة بـ2013، متقدمة على مدن مثل نيويورك واسطنبول، اللتين تقدمتا عليها في 2013.

وتشير الدراسة، إلى أنّه من المتوقع أن تتقدم دبي على باريس وسنغافورة في غضون خمسة أعوام، وأن تعزز مركزها ضمن أبرز ثلاث مدن مقصودة عالمياً، وذلك في حال ثبات معدلات النمو للمدن الثلاثة.

وجاءت دبي الأولى من حيث عدد زوار المدينة الذين يبيتون لليلة أو أكثر، بمعدل 12 مليون زائر في 2014، ومعدل إنفاق كل زائر من هذه الفئة هو 3.863 دولاراً، أكثر من أي مدينة أخرى.

ومع نمو قدره 44.6% خلال الأعوام الخمسة الماضية، صنفت دبي رابعة في مؤشر مراكز الطيران العالمية، لتكون المدينة الوحيدة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تدخل قائمة المراكز العشرة الأولى.

وبحسب الدراسة تأتي الشريحة الكبرى من زوار دبي، من لندن والرياض والكويت وجدة وباريس.

وبات الزوار الدوليين من خارج المنطقة أكثر أهمية بالنسبة لدبي، حيث يشكلون 62% من الحجم الإجمالي للزوار.

وتتمتع أبوظبي بأعلى معدل نمو على مستوى المنطقة، قدره 14.2%، وجاءت خامسة على مستوى المنطقة من حيث معدل إنفاق الزوار الدوليين الذين يبيتون لليلة أو أكثر.

واستعرض “مؤشر ماستركارد للمدن العالمية المقصودة” في عامه الرابع، تصنيف أبرز 132 مدينة عالمية، حيث تواصل مدن لندن وباريس واسطنبول تمثيل أوروبا في قائمة العشر الأوائل العالمية من حيث عدد الزوار الدوليين.

وشكل الزوار من المدن الأوروبية الأخرى هذا العام نسبة 67% من زوار لندن وهو دليل قوي على تعافي الاقتصاد الأوروبي.

وتمثل مدينتا برشلونة وأمستردام بقية أبرز المدن على مستوى المنطقة، حيث قفزت أمستردام مرتبة واحدة لتحتل المرتبة 12 على المستوى العالمي.

ويعكس صعود دبي السريع في مؤشر “ماستركارد” للمدن العالمية المقصودة، تنامي مكانة الإمارات الدولية، كوجهة مفضلة للأعمال والترفيه، من خلال تمتعها ببنية تحتية متطورة، واتصال مع المدن العالمية، وبيئة اقتصادية مشجعة على الاستثمار، ونسيج اجتماعي يضم جميع الأجناس، مما يعزز جاذبيتها للسياح، ويرفع معدلات الزوار.

  كلمات مفتاحية

3 فنادق بدبي ومصر ضمن أفضل 25 فندقا على مستوى العالم