صحف الخليج تبرز بدء العمل بـ"نيوم" وتكشف ميزانية تسليح الكويت

الاثنين 10 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان مشروع "نيوم" السعودي، بدء عمليات المسح البيئي والأثري والجيولوجي في موقع المشروع، التزاماً بالتخطيط الهادف والمستدام لمواقع الإنشاءات المستقبلية.

وكشفت الصحف، عن تخصيص الكويت ضمن ميزانية العام المالي الحالي 1.1 مليار دولار لطائرات "يوروفايتر تايفون".

وترقبت الصحف، اجتماع قادة جيوش دول مجلس التعاون الخليجي، الإثنين، في الكويت، قبل اجتماع مقرر الأربعاء مع مسؤولين عسكريين أمريكيين ومصريين وأردنيين، بحسب ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الكويتية.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ حجم التجارة بين الإمارات والولايات المتحدة 1.7 مليار دولار في يوليو/تموز الماضي، لترتفع التجارة بينهما في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري لـ 13.3 مليار دولار.

ونقلت الصحف، عن سفير قطر لدى ألمانيا الشيخ "سعود بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إن ضخ استثمارات قطرية بـ10 مليارات يورو في الاقتصاد الألماني، "يعكس ثقة قطر في متانة الاقتصاد الألماني"، فضلاً عن رغبة البلدين في تعزيز الشراكة الاستراتيجية إلى آفاق أرحب. (الراية)

وأشارت الصحف، إلى إشادة الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بالشراكة الاقتصادية الوثيقة مع الولايات المتحدة، التي عززتها اتفاقية التجارة الحرة، وقال إنها أسهمت في مضاعفة مستوى حجم التبادل التجاري، ودعم النشاط الاقتصادي للولايات المتحدة في المنطقة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن مشروع "نيوم" السعودي، بدء عمليات المسح البيئي والأثري والجيولوجي في موقع المشروع، التزاماً بالتخطيط الهادف والمستدام لمواقع الإنشاءات المستقبلية. (الرياض)

انطلقت، فعاليات التمرين السعودي الأمريكي المشترك "درع الوقاية 2"، الهادف إلى تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات بين القوات السعودية والأمريكية، ورفع المستوى التدريبي لهما. (الشرق الأوسط)

انطلق، التمرين المشترك "الحزم 1" بين القوات البرية السعودية ونظيرتها السودانية، الذي يهدف إلى تطوير وتعزيز العلاقات، وتبادل الخبرات العسكرية وتوحيد المفاهيم العسكرية. (عكاظ)

أنجزت شركة "أرامكو" السعودية، خطوات متقدمة في أعمال تطوير مصفاتها "إس-أويل" في كوريا الجنوبية. (الرياض)

كشف تقرير "أويل برايس" الدولي، أن السعودية تستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية بمقدار مليون برميل يوميا بحلول عام 2023، من خلال تعزيز الاستثمار فى عدد من الحقول البحرية من أجل تعويض الانخفاضات في الحقول الناضجة. (الاقتصادية)

قال رئيس الهيئة السعودية للسوق المالية "محمد القويز"، إن السوق السعودية قادرة على اجتذاب المستثمرين الأجانب بصورة أفضل، مبيناً أن إدراج المزيد من الشركات في السوق المالية الرئيسية أو الثانوية يسهم في زيادة مستويات السيولة في السوق وتعميقها. (الشرق الأوسط)

بلغ إجمالي طنيات البضائع المناولة في الموانئ السعودية خلال شهر أغسطس/آب الماضي، نحو 22.41 مليون طن، بنسبة زيادة بلغت 1.39% عما تم تحقيقه بنفس الفترة من العام السابق والبالغة 21.86 مليون طن. (عكاظ)

كشفت وزارة الصحة السعودية، عن تسجيل انخفاض في عدد الإصابات بمرض "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" (كورونا)، خلال العامين الماضيين، مشيرة إلى سعيها إلى الحد من انتشار فيروس نقص المناعة البشري (الإيدز). (الحياة)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، القائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الجنرال "رحيل شريف"، وبحث معه الجهود التي تستهدف مكافحة الإرهاب والقضاء على تنظيماته وتشكيلاته الإرهابية التي تشكل خطراً على الأمن والسلم الإقليمي والدولي . (الاتحاد)

يبحث المجلس الوزاري الإماراتي للتنمية، مشروع تخطيط التعاقب الوظيفي وتطوير نخبة الكفاءات في الحكومة الاتحادية، بهدف دعم الجهات الاتحادية في إعداد خطط للوظائف والموارد والكفاءات البشرية لديها. (الإمارات اليوم)

بلغ حجم التجارة بين الإمارات والولايات المتحدة 1.7 مليار دولار في يوليو/تموز الماضي، لترتفع التجارة بينهما في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 13.3 مليار دولار. (البيان)

أصدرت الإمارات، قرارا بشأن اعتماد الإطار التنظيمي للتكنولوجيا المالية (القواعد التنظيمية للبيئة التجريبية)، الذي سيبدأ العمل بموجبه قريبا، لمواكبة التقدم السريع الذي يشهده قطاع التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم. (الشرق الأوسط)

ارتفع صافي دخل البنوك التجارية والإسلامية، العاملة في إمارة أبوظبي إلى 16.6 مليار درهم، خلال النصف الأول من العام الجاري، بنمو 8.4%، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017. (الاتحاد)

استقبل مطار أبوظبي الدولي، خلال أشهر الصيف، بين يونيو/حزيران وأغسطس/آب الماضيين، 5.7 مليون مسافر، حيث اعتلت لندن والقاهرة وبانكوك المراتب الأولى على التوالي في أكثر الوجهات طلباً خلال الموسم، بحسب بيانات رسمية. (الخليج)

قطر

قال سفير قطر لدى ألمانيا الشيخ "سعود بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن ضخ استثمارات قطرية بـ10 مليارات يورو في الاقتصاد الألماني، "يعكس ثقة قطر في متانة الاقتصاد الألماني"، فضلاً عن رغبة البلدين في تعزيز الشراكة الاستراتيجية إلى آفاق أرحب. (الراية)

قال موقع الإذاعة الألمانية "دويتشه فيلله"، إن ألمانيا تدفع ثمن موقفها الداعم لقطر ضد دول الحصار، وإن برلين تأثرت بالأزمة الخليجية بشكل واضح على الصعيدين السياسي والاقتصادي. (العرب)

تعلن وزارة الداخلية القطرية، الإثنين، عن الإجراءات الخاصة بمنح بطاقة الإقامة الدائمة للمقيميين وفقا لقانون الإقامة الدائمة، الذي أقر مؤخرا. (الشرق)

كشفت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، عن تسجيل 1416 شركة جديدة في أغسطس/آب الماضي. (الراية)

استقبلت موانئ قطر منذ بدء الحصار في 5 يونيو/حزيران 2017 وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي، نحو 1.65 مليون طن من البضائع العامة، فيما سجلت أعداد الحاويات النمطية 1.43 مليون حاوية، حيث تم تقديم خدمات لنحو 6030 سفينة في 15 شهراً. (الوطن)

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والارث في قطر، أن ما يزيد على 140 ألف فرد سجلوا اهتمامهم بالتطوع في الرحلة نحو استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022. (العرب)

الكويت

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن ميزانية العام المالي الحالي تتضمن 1.1 مليار دولار لطائرات "يوروفايتر تايفون". (الراي)

عبر مجلس الوزراء الكويتي، عن عميق ارتياحه للنتائج المثمرة التي أسفرت عنها الزيارة التي قام بها أمير الكويت مؤخراً إلى واشنطن، والتي من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين. (الأنباء)

وجّه مجلس الوزراء الكويتي، بتسريع إنجاز الربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية وإتاحة خدماته عبر البوابة الإلكترونية للدولة. (السياسة)

قال تقرير نشرته وكالة "بلومبرغ"، إن الكويت باتت تمثل وجهة جديدة للمستثمرين العالميين، لاسيما مع تفوق الأسهم الكويتية أخيراً على معظم نظيراتها في منطقة الخليج. (الراي)

أظهرت دراسة صادرة عن وحدة "إيكونوميست إنتلجنس" التابعة لمجلة "ذي إيكونوميست"، أن أداء الكويت في مؤشر الإنترنت الشامل "ضعيف نسبياً"، قياساً بالدول الأخرى التي تتمتع بدخل مرتفع، حيث تم تصنيفها بالمرتبة الأخيرة ضمن هذه المجموعة في ملاءمة الإنترنت وجاهزية الدولة في هذا الإطار. (القبس)

البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بالشراكة الاقتصادية الوثيقة مع الولايات المتحدة، التي عززتها اتفاقية التجارة الحرة، وقال إنها أسهمت في مضاعفة مستوى حجم التبادل التجاري، ودعم النشاط الاقتصادي للولايات المتحدة في المنطقة. (البلاد)

أعلن وزير التجارة والصناعة والسياحة البحريني "زايد الزياني"، اكتمال أسطول البحرين وطيران الخليج بحلول 2021، ليصبح الخط متاحاً بين المملكة والولايات المتحدة. (الوطن)

عاد طلاب وطالبات البحرين، من مختلف المراحل الدراسية إلى مقاعد دراستهم بالمدارس الحكومية، مع بداية العام الدراسي الجديد. (الأيام)

عمان

استقبل قائد سلاح الجو السلطاني العماني اللواء الركن طيار "مطر بن علي العبيداني"، رئيس أركان القوات الجوية الباكستانية الفريق أول طيار "مجاهد أنور خان"، وتبادل معه وجهات النظر ومناقشة عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

بحث الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني "طاهر بن سالم العمري"، مع نظيره السيرلانكي "إندراجيت كوماراسوامي"، سبل تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات والمعلومات بما يسهم في تطوير العلاقات الاستثمارية بين البلدين. (الرؤية)

شؤون خليجية

يجتمع قادة جيوش دول مجلس التعاون الخليجي، الإثنين، في الكويت، قبل اجتماع مقرر الأربعاء مع مسؤولين عسكريين أمريكيين ومصريين وأردنيين، بحسب ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الكويتية. (الوطن)

كشف مسؤولون في هيئة السوق المالية السعودية وشركة السوق "تداول"، عن مفاوضات مع 4 شركات في 3 أسواق خليجية لإدراجها (إدراج المزدوج) في السوق السعودية، مشيرين إلى أن إدراج هذه الشركات يعتمد على التنسيق مع أسواقها الرئيسة المدرجة فيها، إضافة إلى جدية هذه الشركات في الدخول إلى السوق السعودية. (الحياة)

تتأهب الشركات السعودية والإماراتية للفرص الاستثمارية الجديدة التي سيتم طرحها في منتدى مشترك بين البلدين، يعقد بالرياض في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الاقتصادية)

قال الناطق باسم حكومة الشرعية اليمنية "راجح بادي"، إن الموفد الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، لم يبلغ الحكومة موعداً جديداً للمشاورات، بعد إلغاء جولة كان مقرراً عقدها قبل يومين إثر تغيب وفد جماعة الحوثيين. (الحياة)

شؤون عربية

توجه وفدان من الجبهتين "الشعبية" و"الديمقراطية" لتحرير فلسطين، إلى القاهرة، قبل أسبوع من توجه وفد من حركة "حماس" إليها، لاستئناف مباحثات المصالحة. (الحياة)

استأنف النظام السوري وروسيا، الضربات الجوية التي تستهدف أبرز معاقل قوات المعارضة في ريف حماة الشمالي، وريف إدلب الجنوبي، في ضربات وصفت بأنها أوسع حملة جوية ضد إدلب، منذ بدء دمشق مع حليفتها موسكو التلويح بشن هجوم وشيك على إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة لها. (الشرق الأوسط)

تسعى تركيا لحشد ضغط دولي على حلفاء النظام السوري، من أجل وقف التصعيد العسكري في إدلب، في وقت أُعلن عن قمة تجمع الرئيسين التركي "رجب طيب أردوغان"، والروسي "فلاديمير بوتين" أواخر الشهر. (الحياة)

ندد العراق، بالانتهاك الإيراني لسيادته، بعد إعلان "الحرس الثوري"، استهدافه مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في كويسنجق جنوب شرقي أربيل بسبعة صواريخ. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر عراقية، أن تقارباً تحقق بين زعيم ائتلاف "سائرون"، "مقتدى الصدر"، وزعيم تحالف "الفتح"، "هادي العامري"، لاحتواء اضطرابات في محافظة البصرة، وفضّ الاشتباك حول تشكيل "الكتلة الأكبر" المكلفة باختيار رئيس الوزراء الجديد. (الحياة)

قرر الرئيس السوداني "عمر البشير"، حل الحكومة وتقليص عدد الوزارات إلى 21 من 31 وزارة، في مسعى لإصلاح اقتصاد البلاد الذي يعاني من أزمة تجسدت في الأشهر الماضية في نقص الخبز والوقود. (الشرق الأوسط)

تتجه وزارة الخارجية الجزائرية، إلى إرسال مذكرة احتجاج إثر تصريح أدلى به قائد الجيش الليبي في الشرق "خليفة حفتر"، ولوّح فيه بـ"نقل الحرب إلى الداخل الجزائري"، واصفة التصريح بأنه "يقوّض المسار الذي انتهجته الجزائر في الحوار مع الأشقاء في ليبيا ومبادئ حسن الجوار". (الحياة)

  كلمات مفتاحية

طائرات نيوم تسليح اجتماع عسكري الخليج استثمارات تجارة علاقات ثنائية صحف أرامكو