الاثنين 10 سبتمبر 2018 08:09 ص

كشفت وزارة الداخلية القطرية، الإثنين، عن نموذج بطاقة الإقامة الدائمة في البلاد، مشيرة إلى أنها تعمل مع اللجان الفنية ذات الصلة لوضع قانون إصدارها موضع التنفيذ.

وأوضح مدير إدارة الشؤون القانونية بالوزارة، العميد "سالم المريخي"، في مؤتمر صحفي للوزارة بالعاصمة القطرية (الدوحة)، أن القانون الجديد يأتي ضمن مساعي دولة قطر تقديم خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين بها.

وأضاف أن الوزارة أجرت دراسات حول فكرة الإقامة الدائمة منذ سنوات إلى أن تم إقراره من مجلس الشورى، مشيرا إلى أن المميزات التي يتمتع بها حامل بطاقة الإقامة الدائمة تقترب من تلك التي يتمتع بها القطريون.

وتابع "المريخي" أن الشروط العامة للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة في قطر تتمثل في أن يكون طالب الإقامة صاحب دخل يكفي سد حاجته، وأن يكون محمود السيرة والسلوك، وأن يكون ملما باللغة العربية إلماما كافيا.

وأشار إلى بعض الفئات لها الأولوية في الحصول على الإقامة الدائمة بقطر، ويمكن استثناؤها من بعض شروط الحصول على البطاقة، ومن بينهم أبناء القطرية، وزوج القطرية، وزوجة القطري، وأولاد القطريين بالتجنس، والذين أدوا خدمات جليلة للدولة، وأصحاب الكفاءات الخاصة.

وأكد مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية القطرية أن المميزات المكتسبة لحامل بطاقة الإقامة الدائمة تمتد إلى أبنائه وزوجته، ومنها الحق في العلاج والتعليم بالمؤسسات الحكومية.

ولفت إلى أن القانون ينص على منح الإقامة الدائمة لعدد 100 شخص فقط في العام؛ لمراعاة الوضع الديموغرافي للدولة، لكنه أشار إلى إمكانية زيادة عدد الحاصلين على الإقامة الدائمة إلى أكثر من ذلك لاحقا.

وينص القانون على حق حامل بطاقة الإقامة الدائمة في الاستثمار بأنشطة الاقتصاد الوطني دون الحاجة إلى شريك قطري، على أن يكون تأسيس الشركات وفقا للقوانين المنظمة.

كما ينص القانون على حق حامل البطاقة في تملك العقارات والاستثمار وفقا لشروط سيصدرها لاحقا مجلس الوزراء، على أن يقوم فريق من المدققين القانونيين بدراسة طلبات الحصول عليها قبل إحالتها إلى اللجنة المعنية.

يشار إلى أن مدة صلاحية بطاقة الإقامة الدائمة، وفقا لمشروع القانون، خمس سنوات قابلة للتجديد.

المصدر | الخليج الجديد