مستشار المرشد الإيراني: مستعدون لتقديم المساعدات العسكرية للحوثيين

الاثنين 10 سبتمبر 2018 12:09 م

أعلن مستشار مرشد الثورة الإيرانية للصناعات العسكرية، العميد "حسين دهقان"، عن استعداد بلاده التام لدعم جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) عسكريا، في حال طلبت ذلك.

ورغم تأكيده خلو اليمن حاليا من أي قوات إيرانية، إلا أنه قال، الأحد، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم": "اليمنيون يدافعون عن أنفسهم بشكل طبيعي، وسيحصلون على أي مساعدات لأجل ذلك، ومن أي مكان، ومن الطبيعي أن كل من يريد دعمهم سيدعمهم، أما أن نقول إنه لا يحق للحوثيين تلقي المساعدات من أي أحد، فهذا ظلم جائر".

وأضاف "دهقان"، الذي شغل منصب وزير الدفاع حتى سنة خلت، إلى القول: "نحن في إيران سنقدم لليمنيين المساعدة إذا أرادوا، ولم لا؟ فهم شعب مظلوم يتعرض لعدوان ولا يمتلك شيئا. يعتقد الأمريكيون أنه على اليمنيين رفع أيديهم مستسلمين وتأدية التحية للسعودية، وحينها سيكونون شعبا جيدا".

وحول ما إذا كانت هذه المساعدات تشمل حتى المساعدات العسكرية من عدمه، قال مستشار المرشد الإيراني: "سنقدم لهم أي مساعدة يحتاجون إليها" إلا أنه أكد أنه "ليس لدينا بالطبع وجود عسكري في اليمن، ولن يكون".

واتهم "دهقان" السعودية بارتكاب جرائم حرب بقصف طائراتها للأعراس ومجالس العزاء والمستشفيات وحافلات الأطفال في اليمن، مضيفا: "هي تقتل المدنيين وتمارس الضغوط الاقتصادية عليهم، كيف يمكن السماح بذلك بينما يدان اليمنيون إذا دافعوا عن أنفسهم وإذا قدم لهم أحد المساعدات فهو مدان؟ ما هذا المنطق؟!"

وطالما واجهت إيران اتهامات سعودية وأمريكية متكررة بتزويد الحوثيين بالأسلحة والصواريخ الباليستية، لكن طهران والجماعة دأبا على نفي ذلك دائما.

ويعيش اليمن أوضاعا إنسانية مزرية مع استمرار الحرب بين التحالف العربي، الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، منذ مارس/ آذار 2015 عندما سيطرت "أنصار الله" على العاصمة (صنعاء).

وأسفرت الحرب في اليمن حتى أغسطس/ آب 2018 عن مقتل 6592 شخصا وإصابة 10470 آخرين وجاءت غالبية هذه الإصابات نتيجة الغارات الجوية التي قام بها التحالف بقيادة السعودية، بحسب إحصاءات مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

 

 

  كلمات مفتاحية

إيران حسين دهقان أنصار الله الحوثيين اليمن السعودية