"أيمن نور": موقف التيار المدني من "إعدامات رابعة" مخجل

الاثنين 10 سبتمبر 2018 05:09 ص

اعتبر المرشح الرئاسي المصري الأسبق والمعارض البارز "أيمن نور" أن موقف التيار المدني من إحكام الإعدامات التي أصدرتها السلطات المصرية في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية" كان مخجلا.

وقال "نور"، في تصريحات تليفزيونية، إن "موقف التيار المدني لم يتضح بعد بالصورة التي تتسق مع الحد الأدنى من القيم والمبادئ الأخلاقية تجاه هذه الجريمة التي تُرتكب بحق هؤلاء الذين تصدر بحقهم أحكام بالإعدام، والذين تصدر ضدهم أحكام مفضوحة الزيف والتلفيق مُقيدة للحرية بسنوات طويلة، فهذا التصرف بحاجة إلى مراجعة سريعة من قبل التيار المدني".

ودعا "نور" جميع القوى المدنية والمجتمعية المصرية وكل القوى العربية والدولية إلى إعلان رفض "أحكام الإعدام التي تصدر بحق أبناء مصر والتصدي لها".

وأشار "نور" إلى "ضرورة أن تتدارك القوى المدنية موقفها من الإعدامات بشكل فوري، لأن المسألة أخلاقية ومبدئية وليست فقط سياسية"، مضيفا:  التفاف كل القوى حول بعض الرموز المدنية مثل السفير معصوم مرزوق وآخرين يقتضي في المقابل أن يكون هناك موقف مشابه في واقعة أكبر بكثير جدا في درجة الخشونة والتنكيل بالمعارضين".

وثمّن موقف بعض الرموز والشخصيات والأحزاب السياسية العربية مثل الرئيس التونسي السابق، "منصف المرزوقي"، وبعض الأحزاب السودانية التي أصدرت بيانات في غاية الوضوح والصرامة لرفض هذه الأحكام، "فالأحزاب والشخصيات العربية موقفها أكثر وضوحا من الأحزاب والقيادات السياسية المصرية المنتمية للتيار المدني أو غيره".

وأوضح أن هيئة الأمم المتحدة أدانت أحكام الإعدام، مشددا على أن "المجتمع الدولي يشعر بشيء من الاشمئزاز من هذه الأحكام"، متسائلا: "فكيف لنا أن نصمت أو نتوارى بشيء من المواربة تجاه هذه الجريمة الحقيرة التي تُرتكب بحق هؤلاء البشر؟".

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قد قضت بالإعدام شنقا لـ75 من قيادات وأعضاء جماعة "الإخوان المسلمون"، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "فض رابعة".

كما قضت بالمؤبد لـ47 متهما، وسجن 374 متهما لـ15 سنة، والسجن 10 سنوات لـ"أسامة محمد مرسي" نجل الرئيس المصري الأسبق، وسجن 22 متهما حدثا لمدة 10 سنوات، كما حكمت على المصور الصحفي "محمود أبو زيد" (شوكان) بالسجن لمدة 5 سنوات.

  كلمات مفتاحية

مصر إعدامات رابعة أيمن نور التيار المدني