انتخابات البحرين.. الترشح 17 أكتوبر والتصويت 24 نوفمبر

الاثنين 10 سبتمبر 2018 09:09 ص

أعلنت البحرين، إجراء انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن يسبقه فتح باب الترشح في 17 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك بحسب أمر ملكي أصدره عاهل البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، الإثنين، وفق وكالة أنباء البحرين الرسمية "بنا".

ودعا الأمر الملكي الناخبين المقيدة أسماءهم في جداول الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب في 24 نوفمبر/ تشرين الثان المقبل، على أن تكون جولة الإعادة مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضاف الأمر الملكي أن الانتخابات في السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية البحرينية في الخارج ستجرى يوم 20 نوفمبر/تشرين أول المقبل، على أن تجرى جولة الإعادة يوم 27 من الشهر ذاته.

ويفتح باب الترشح لعضوية مجلس النواب ابتداء من 17 أكتوبر/تشرين أول وحتى يوم 21 من الشهر ذاته، وفق الوكالة.

ويشترط قانون مباشرة الحقوق السياسية، أن يكون المترشّح لمجلس النواب مواطناً بحرينياً، وأن يمضي على من اكتسب الجنسية البحرينية عشر سنوات على الأقل؛ بحيث ألا يكون حامل لجنسية دولة أخرى، باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشترط في المترشح للانتخابات، أن تكون جنسيته البحرينية بصفة أصلية، ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية كافة، وأن يكون اسمه مدرجاً في أحد جداول الانتخاب، وألا يقل عمر المترشّح يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية كاملة، وأن يُجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.

ومن ضمن الاشتراطات الأخرى، ألا تكون عضوية المترشّح بمجلس الشورى البحريني (الغرفة العليا بالبرلمان) أو مجلس النواب، أسقطت بقرار من المجلس الذي ينتمي إليه؛ بسبب فقد الثقة والاعتبار، أو لإخلاله بواجبات العضوية.

وتعد هذه خامس انتخابات نيابية ستجرى في مملكة البحرين منذ أن دشن العاهل البحريني، مشروعه الإصلاحي قبل 16عاما.

  كلمات مفتاحية

البحرين انتخابات نيابية دعوة ناخبين انتخابات