صحف الخليج تبرز اجتماع قادة الجيوش وإجراءات صفقة "أرامكو-سابك"

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بحث رؤساء أركان جيوش دول الخليج، خلال اجتماعهم بالكويت، تفعيل القيادة العسكرية الموحدة، ودراسة إنشاء الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، انتظارا للقاء مع مسؤولين عسكريين أمريكيين ومصريين وأردنيين.

وكشفت الصحف، عن تسارع خطة إنجاز صفقة استحواذ "أرامكو"، على أسهم استراتيجية في "سابك"، في صفقة تعقدها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في خطوة متوقع حدوثها بـ2019.

ولفتت الصحف، إلى بحث الملك المغربي "محمد السادس"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واهتمت الصحف، بإعلان شركة "قطر غاز"، عن اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة "بتروتشاينا" الدولية المحدودة، وذلك لتزويد الصين بحوالي 3.4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويّاً.

وكشفت الصحف، انخفاض ودائع القطاع الخاص لدى البنوك الكويتية بالدينار 0.3% في يوليو/تموز الماضي، لتبلغ 33.6 مليارات، في حين تراجعت الودائع بالعملات الأجنبية 4.3%، مسجلة 2.66 مليار، ليصل إجمالي ودائع القطاع إلى نحو 36.3 مليارات.

وأشارت الصحف، إلى تحديد العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات النيابية في البحرين للفصل التشريعي الخامس الذي تمتد دورته من عام 2019 حتى نهاية عام 2022.

وأوضحت الصحف، سعي سلطنة عمان، إنشاء مدينة صناعية يابانية في الدقم، حيث قدمت مزايا استثمارية للجانب الياباني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تدشن وزارة الدفاع السعودية، الخميس، في الولايات المتحدة، الطائرة الأولى من مشروع الطائرات العمودية البحرية القتالية المتعددة المهام من نوع (MH-60R) التي تعمل من على ظهر السفن والقواعد البحرية بالأساطيل. (الرياض)

تتسارع خطة إنجاز صفقة استحواذ "أرامكو"، على أسهم استراتيجية في "سابك"، في صفقة تعقدها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في خطوة متوقع حدوثها بـ2019، في الوقت الذي تتواصل فيه الإجراءات لترتيب عملية استحصال الموافقات المبدئية على الاستحواذ، التي من المتوقع أن تنجز قبل نهاية العام الحالي. (الحياة)

يخطط مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات "رابيد" في ماليزيا، المشترك بين "بتروناس" و"أرامكو" السعودية، لالتزامات من البنوك بخصوص قرض بقيمة 9.7 مليارات دولار لمدة 15 عاما. (الشرق الأوسط)

حصلت شركة "سابك" السعودية، ثالث أكبر شركة كيماويات متنوعة في العالم، على جميع الموافقات من الجهات المعنية بالمنافسة، فيما يتعلق باستحواذها على حصة تبلغ 24.99% من أسهم شركة "كلارينت إيه جي" السويسرية. (الاقتصادية)

أكدت الشركة السعودية للكهرباء، منحها الأولوية المطلقة للمُصنعين المحليين والشركات الوطنية في تنفيذ المشاريع وشراء المعدات وتوفير المواد من السوق السعودية، وأن 79% من إجمالي قيمة العقود التي أبرمتها خلال الأربع سنوات الماضية كانت مع مقاولين محليين. (الشرق الأوسط)

تشهد منافذ البيع السعودية، الثلاثاء، مرحلة جديدة تعيشها سوقها في مهن متنوعة للمرة الأولى، بعد إقرار توطين المهن ورفع نسبة المواطنين العاملين في بعض القطاعات، في خطوة تستهدف توظيف 30 ألف سعودي. (عكاظ)

أودع برنامج "حساب المواطن" بالسعودية، 2.3 مليار ريال (613 مليون دولار) في حسابات مستحقي الدعم، تمثل الدفعة العاشرة من قيمة الدعم لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، إضافة إلى 31 مليون ريال (8.2 مليون دولار) تعويضات عن دفعات سابقة لمستحقين. (الرياض)

الإمارات

بحث الملك المغربي "محمد السادس"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية اللواء متقاعد "أنطوني زيني"، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الخليج)

أعلنت جيبوتي، تأميم حصة ميناء جيبوتي التي تبلغ الثلثين في مرفأ "دوراليه للحاويات"، في خطوة رفضتها الإمارات. (البيان)

تسعى الإمارات، لزيادة عمليات التطوير المتعددة في مدينة "الرويس" التابعة لإمارة أبوظبي، لجعلها واحدة من أكبر مواقع صناعة النفط في العالم، عبر مجمع للتكرير والبتروكيماويات، بعد أن تم إطلاق هوية جديدة للمدينة الواقعة غرب العاصمة. (الشرق الأوسط)

قال مسؤول إماراتي بارز، إن مبادرة "احمِ نفسك بتعديل وضعك"، لن تشمل من خالف قانون دخول وإقامة الأجانب في الدولة من تاريخ الأول من أغسطس/آب الماضي، وأنّ هؤلاء لن يتمكنوا من الاستفادة مما تتيحه من فرص وميزات. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت شركة "قطر غاز"، عن اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة "بتروتشاينا" الدولية المحدودة، وذلك لتزويد الصين بحوالي 3.4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويّاً. (الوطن)

بحث نائب الأمير القطري الشيخ "عبدالله بن حمد آل ثاني"، مع رئيس غرفة التجارة الأمريكية "توماس دونهيو"، ووفد من رجال الأعمال الأمريكيين، العلاقات الوطيدة بين البلدين، وآفاق دعمها وتطويرها في شتى المجالات، لاسيما في مجالات الشراكة الاقتصادية والتبادل التجاري. (الراية)

كشفت وزارة الداخلية القطرية، الإثنين، عن نموذج بطاقة الإقامة الدائمة في البلاد، مشيرة إلى أنها تعمل مع اللجان الفنية ذات الصلة لوضع قانون إصدارها موضع التنفيذ. (الوطن)

شكلت وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، لجنة عليا تسييرية لمشروع تطوير وتنقيح المناهج برئاسة الوزير ومشاركة أعضاء من المدينة التعليمية وجامعة قطر وقيادات الوزارة. (الشرق)

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في أغسطس/آب الماضي، ارتفاعاَ طفيفا بنسبة 0.04%، حيث وصل إلى 108.95 نقطة (محسوب على سنة الأساس 2013)، مقارنة مع يوليو/تموز 2018، وارتفاعا بنسبة 0.6% مقارنة مع الشهر المناظر لعام 2017. (العرب)

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، ارتفاعا بقيمة 119.19 نقطة، أي ما نسبته 1.22%، ليصل إلى 9 آلاف و889.62 نقطة. (الوطن)

أعلنت شركة "قطر للوقود"، أن العدد الإجمالي لمضخات التزود بالوقود في البلاد، سيشهد زيادة بنسبة 50%، خلال العام الحالي، مقارنة بما كانت عليه العام الماضي. (العرب)

الكويت

غادر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، الولايات المتحدة، وذلك بعد زيارة عمل أجرى خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". (الراي)

قال محافظ بنك الكويت المركزي "محمد يوسف الهاشل"، إن بيانات التطورات النقدية، تشير إلى استمرار محافظة سعر صرف الدينار الكويتي على استقراره النسبي مقابل العملات الرئيسية. (الأنباء)

أعلن بنك الكويت المركزي، انخفاض ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار 0.3% في يوليو/تموز الماضي، لتبلغ 33.6 مليارات، في حين تراجعت الودائع بالعملات الأجنبية 4.3%، مسجلة 2.66 مليار، ليصل إجمالي ودائع القطاع إلى نحو 36.3 مليارات. (الجريدة)

جددت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "هند الصبيح"، التأكيد أنه "لا توجد نية أو دراسة لتخفيض دعم العمالة أو إلغائها حسب ما أشيع أو روّج له البعض". (الراي)

تراجعت الحكومة الكويتية، عند مناقشة قانون التقاعد المبكر، عن استقطاع نسبة 2%، لكنها بحثت استمرار قناعتها بتحمل نسبة 1% على أن تتم إضافة نسبة 1% على استقطاع المؤمن عليهم. (الأنباء)

أكدت وكيل وزارة الصحة الكويتة المساعد لشؤون الصحة العامة "ماجدة القطان"، استعداد الوزارة لمواجهة "الكوليرا"، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهتها. (القبس)

البحرين

حدد العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات النيابية في البحرين للفصل التشريعي الخامس الذي تمتد دورته من عام 2019 حتى نهاية عام 2022. (الأيام)

يخطط مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، لتنظيم رحلات ترويجية إلى الصين خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، للترويج للمملكة استثمارياً. (الوطن)

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني "زايد الزياني"، إنه لم يصدر حتى الآن، قرارا نهائيا بشأن رسوم الأنشطة التجارية، معربا عن أمله في تقديم المقترحات بشأن رسوم الأنشطة التجارية، قبل نهاية الشهر الجاري. (البلاد)

رجح الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الروميحي"، أن يتعدى النمو الاقتصادي خلال العام الجاري 3 إلى 3.5%. (الأيام)

عمان

تبحث سلطنة عمان، إنشاء مدينة صناعية يابانية في الدقم، حيث قدمت مزايا استثمارية للجانب الياباني، خلال اجتماع جمع بين المستشار الخاص لرئيس الوزراء الياباني "كينتارو سونورا"، بمكتبه في طوكيو، مع رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري". (الشبيبة)

أعلنت وزارة النقل والاتصالات العمانية، تشغيل مبنى الشحن الجوي الجديد بمطار صلالة، الأربعاء المقبل. (الرؤية)

شؤون خليجية

بحث رؤساء أركان جيوش دول الخليج، خلال اجتماعهم بالكويت، تفعيل القيادة العسكرية الموحدة، ودراسة إنشاء الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، انتظارا للقاء مع مسؤولين عسكريين أمريكيين ومصريين وأردنيين. (الشرق الأوسط)

انتقدت البحرين، قانون تنظيم اللجوء السياسي ومعاملة الوافدين، الذي أصدرته قطر، واعتبرته أنه "يخالف اتفاقي الرياض". (أخبار الخليج)

شؤون عربية

أبلغت الإدارة الأمريكية، السلطة الفلسطينية، رسمياً، قرارها إغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير في واشنطن، في خطوة أخرى تشدد الضغط السياسي والمالي على القيادة الفلسطينية لإجبارها على العودة إلى العملية السياسية مع (إسرائيل). (الحياة)

طالبت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا، في بيان مشترك، (إسرائيل) بعدم هدم قرية الخان الأحمر في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد أن مهدت محكمة إسرائيلية الطريق أمام هدمها. (الشرق الأوسط)

تشغل مسألة الدعم العربي لوكالة "أونروا"، التي أوقف الولايات المتحدة، تقديم مساهمتها المالية لتمويل أنشطتها، مساحة بارزة على جدول أعمال "الوزاري العربي"، الذي يبدأ الثلاثاء، في القاهرة. (الحياة)

دفع تصعيد دمشق مع حليفتها روسيا لقصفهما على إدلب ومحيطها، أكثر من 30 ألفاً إلى النزوح، في وقت حذر فيه مسؤول أممي من حصول "كارثة إنسانية" هي الأكبر في القرن الواحد والعشرين، بسبب وجود نحو 3 ملايين شخص في الشمال السوري. (الشرق الأوسط)

وصلت حشود للميليشيات الإيرانية و"حزب الله"، إلى خطوط التماس مع محافظة إدلب ومحيطها (شمال غربي سوريا)، والتي تستهدفها غارات روسية وسورية، وذلك تمهيداً لبدء عملية برية يُتوقع أن تكون محدودة. (الحياة)

أطلقت قوات "سوريا الديمقراطية"، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، هجوماً واسعاً، على آخر جيب يسيطر عليه تنظيم "الدولة الإسلامية" في شرق سوريا. (الشرق الأوسط)

دعا الحزبان الحاكمان في إقليم كردستان العراق، القوى الكردية، إلى عقد اجتماع موسع لتوحيد الموقف الكردي قبل "اتخاذ قرار حاسم" في مفاوضات تشكيل الحكومة الاتحادية، فيما انطلقت الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية الكردية المقررة نهاية الشهر الجاري. (الحياة)

كشف مصدر مقرب من المرجعية الشيعية في النجف، تمسكها بحكومة "من وجوه جديدة"، مع اقتراب نهاية المهلة البرلمانية لتحديد "الكتلة الأكبر"، التي سترشح رئيس الوزراء المقبل. (الشرق الأوسط)

نفذ 6 مسلحين هجوماً انتحارياً استهدف تفجير مقر المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في قلب طرابلس وهم "6 أفارقة وقد قتلوا جميعاً"، كما أسفر الهجوم عن قتيلين و10 جرحى، في وقت تسعى الأمم المتحدة إلى ترسيخ وقف النار في العاصمة الليبية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جيوش الخليج أرامكو سابك قطر غاز ودائع انتخابات البحرين مدينة صناعية بطاقة هوية. السعودة صحف