"حفتر" ووزير الخارجية الإيطالي يبحثان الانتخابات الليبية

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 06:09 ص

أجرى وزير خارجية إيطاليا، "أنزو موافيرو ميلانيزي"، لقاء مطولا في بنغازي مع الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، بحثا فيه ملف الانتخابات الليبية.

وأكدت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان أن الرجلين "أجريا لقاء مطولاً وودياً شكل استئنافاً للعلاقات الوثيقة مع إيطاليا في أجواء من تعزيز الثقة".

وأكد الوزير الإيطالي في بيان، أن روما التي تدعم حكومة الوفاق الوطني، برئاسة "فايز السراج"، في طرابلس تريد "الحفاظ على حوار حي" مع كل الفاعلين من أصحاب النوايا الحسنة في ليبيا.

وأضاف الوزير أن "المسار السياسي يجب أن يمضي إلى نهايته ولا سيما عبر تنظيم انتخابات حرة وعادلة تجري في ظروف أمنية ملائمة"، في انتقاد جديد مبطن للضغوط التي تمارسها باريس لإجراء انتخابات قبل نهاية السنة.

وقال "ميلانيزي" إن "حفتر عبر عن تقديره لالتزام إيطاليا في مجال السياسة الخارجية والذي لا يمكن لليبيا الاستغناء عنه".

وأضاف "حفتر" وفق البيان أنه "مستعد للمساهمة بفعالية في دعم الأمن والاستقرار والحوار في البلد لما فيه خير كل الليبيين".

وبحث الجانبان مسائل أخرى ذات اهتمام مشترك، مثل التعاون الإنساني، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة المهربين خاصةً مهربي البشر.

من جهته، أعلن مكتب الإعلام في القيادة العامة للقوات التابعة لـ"حفتر"، في بيان أن اللقاء "بحث المستجدات على الساحة المحلية والدولية والعلاقات بين البلدين والتعاون المشترك بين ليبيا وإيطاليا في شتى المجالات".

وتابع البيان أن "حفتر" بحث مع وزير الخارجية الإيطالي: "الانتخابات الليبية القادمة ووسائل تأمين سيرها بشكل يضمن نزاهتها وحمايتها من التزوير".

وتلعب إيطاليا وفرنسا دورا رئيسيا في ليبيا، ولكن بسبب الطموحات الجيوسياسية لكل منهما، من المرجح أن تظل السياسة الأوروبية الشاملة تجاه ليبيا منقسمة.

فبينما تسعى باريس لإقناع الفصائل المختلفة بإجراء انتخابات في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لا ترغب روما في إجراء أي انتخابات هذا العام، وتخطط لعقد مؤتمرها الخاص حول مستقبل ليبيا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حفتر ليبيا إيطاليا الهجر غير الشرعية