"مجتهد": أميران سعوديان انضما لشقيق الملك "سلمان" بمنفاه

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 07:09 ص

قال المغرد السعودي الشهير "مجتهد" إن أميرين من "آل سعود" انضما إلى الأمير "أحمد بن عبدالعزيز"، شقيق الملك "سلمان بن عبد العزيز"، في منفاه الاختياري.

جاء ذلك بعد أيام من تداول ناشطي شبكات التواصل الاجتماعي لمقطع فيديو يظهر فيه الأمير "أحمد" في لندن وهو يحاور محتجين ضد "آل سعود"، قائلا لهم إن المسؤول عن سياسات المملكة الخارجية الملك وابنه ولي العهد فقط.

وبرغم نشر وكالة الأنباء السعودية "واس" تصريحا للأمير "أحمد" يقول فيه إن كلامه "تم تحريفه"، إلا أن ناشطين قالوا إن شقيق الملك "سلمان" غير راض عن سياسات الأخير، واختار منفى له في أوروبا.

ودعا "مجتهد" المغردين، عبر "تويتر"، الإثنين، إلى متابعة التفاصيل التي سينشرها حساب "العهد الجديد" حول تطور تحركات شقيق الملك السعودي في الفترة المقبلة.

ويعرف "العهد الجديد" نفسه بأنه "قريب من غرفة صناعة القرار" في السعودية.

وكان موقع "تاكتيكال ريبورت"، قد أورد، بتقرير نشره في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، أن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" طلب من شقيقه، الأمير "أحمد"، التعهد بالولاء لنجله "محمد بن سلمان" بشكل علني، لكن الأخير رفض ذلك.

 وبحسب الموقع، فقد برر الأمير "أحمد بن عبدالعزيز" رفضه بأن ولي العهد الشاب لا يلبي الشروط المطلوبة للخلافة، وجدد مطالباته المستمرة بحقه في العرش، وفقا لنظام الوراثة المتبع تاريخيا في أسرة "آل سعود".

وذكر التقرير أن الملك السعودي أخبر الأمير "أحمد" أنه من الأفضل للأمراء المعارضين أن يتعهدوا بالولاء لابنه في هذه المرحلة، "لأنه سيعتلي العرش، شاء من شاء وأبى من أبى".

ورغم إشارة التقرير إلى أن الأمير "أحمد" أكد للملك أنه سيلتزم بعدم الوقوف مع أمير آخر ضد ابنه، إلا أنه أكد أيضا "عدم إمكانية تحمله أي مسؤولية عن المعارضة التي قد يظهرها أمراء آخرون".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مجتهد الملك سلمان بن عبدالعزيز الأمير أحمد بن عبدالعزيز محمد بن سلمان العهد الجديد