متحدث باسم "صالح": استهداف الإمارات لـ"الإخوان" أسقط صنعاء بيد الحوثيين

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 08:09 ص

قال متحدث سابق باسم الرئيس اليمني الراحل "علي عبدالله صالح" إن تركيز دولة الإمارات على استهداف حزب التجمع اليمني للإصلاح، المحسوب على تيار "الإخوان المسلمون"، كان سببا رئيسيا في سقوط العاصمة صنعاء بيد الحوثيين.

وأوضح المتحدث "ياسر اليماني"، في مقابلة مع شبكة "سبوتنيك" الروسية، الإثنين، أن الإمارات أقنعت "صالح" بالتحالف مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) لإسقاط "الإخوان"، مشيرا إلى أن الرئيس اليمني السابق "ابتلع الطعم" بحد تعبيره.

وأضاف: "علينا مراجعة تصريحات محمد ناصر، وزير الدفاع اليمني السابق، بعد عودته من الإمارات قبل سقوط صنعاء وعمران، وتصريحاته لوسائل الإعلام بأن الجيش اليمني على الحياد، فكيف يكون الجيش على الحياد ومعسكرات الدولة تقاتل المليشيات؟".

وأشار "اليماني" إلى أن الحقيقة المرة هي أن الإمارات رتبت لسقوط عمران بذريعة إسقاط حزب التجمع اليمني للإصلاح، ما أفضى في النهاية إلى سقوط العاصمة اليمنية بيد الحوثيين، ما أدى إلى ما وصل إليه اليمن حاليا.

وأكد المتحدث باسم "صالح" أنه كان أحد القيادات المعارضة للتحالف بين الحوثيين وحزب المؤتمر (الذي كان يرأسه صالح)، "لكن المشكلة أن المؤتمر الشعبي خدع في هذا التحالف الذي أمنت علية الأمم المتحدة وبرعاية أممية، عندما اقتحم الحوثيون صنعاء في العام 2014، وقتما كان المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر"، حسب قوله.

وذكر "اليماني" أن "الجميع ساهم فيما وصل إليه اليمن، فحزب المؤتمر ساهم بدرجة أساسية، وكذلك السعودية والإمارات... الكل ساهم في وصول الحوثيين إلى صنعاء"، حسب قوله.

ولفت إلى أن سقوط "صنعاء" غير موازين الصراع في اليمن لصالح إيران، قائلا: "كنا نتمنى ألا يضع الأشقاء اليمن في هذا الموضع، كنا نتمنى ألا يساهموا في سقوط اليمن، كان يمكن أن تحاكم حزب أو جماعة أو أي طرف ديني بعيدا عن المجيء بعناصر موالية لإيران وحزب الله وتفرض أجندة على اليمن واليمنيين".

يشار إلى أن ميليشيات "الحوثي" اغتالت "علي عبدالله صالح" في الرابع من ديسمبر/كانون الأول 2017، بعد انهيار التحالف بينهما مع وقوع اشتباكات مسلحة بين الطرفين في صنعاء في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات علي عبدالله صالح أنصار الله الحوثي عبدربه منصور هادي