تركيا: واشنطن فقدت حياديتها في عملية السلام بالشرق الأوسط

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 12:09 م

اعتبرت تركيا أن الولايات المتحدة فقدت حياديتها في عملية السلام بالشرق الأوسط، وذلك بعد قرار الخارجية الأمريكية إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بالعاصمة واشنطن.

وقالت الخارجية التركية، في بيان، الثلاثاء، إن إغلاق واشنطن مكتب منظمة التحرير الفلسطينية "يعكس فقدان حياديتها في عملية السلام بالشرق الأوسط".

ويأتي الموقف التركي بعد بيان جامعة الدول العربية، والذي اعتبر أن الإجراء الأمريكي بحق منظمة التحرير "تصفية للقضية الفلسطينية".

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية رسميا، الإثنين، إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بالعاصمة واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، "هيذر ناورت"، في بيان: "إن الإدارة، الأمريكية قررت، بعد دراسة دقيقة، أن مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن يجب إغلاقه".

وأضاف بيان الخارجية الأمريكية: "يتفق هذا القرار مع قلق الإدارة الأمريكية والكونغرس بشأن المحاولات الفلسطينية الرامية إلى فتح تحقيق ضد (إسرائيل) أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وقبل ساعات من نشر الخارجية الأمريكية لبيانها، تحدث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير "صائب عريقات" أن واشنطن أبلغت المنظمة رسميا بقرار إغلاق سفارتها وإنزال علم فلسطين في العاصمة الأمريكية عقاباً على مواصلة العمل مع المحكمة الجنائية الدولية.

ووصف عريقات القرار الأمريكي، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأنه "أكثر بكثير من صفعة جديدة من إدارة ترامب ضد السلام والعدالة".

وترفض (إسرائيل) وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين، ما أدى إلى توقف مفاوضات السلام منذ أبريل/نيسان 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة منظمة التحرير الفلسطينية إغلاق مكتب واشنطن عملية السلام إسرائيل