"الجنائية الدولية" تتحدى "بولتون": سنواصل العمل

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 02:09 ص

شددت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، على مواصلتها العمل دون أن يردعها أحد، رغم التحذيرات الصادرة عن مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جون بولتون"، بأن إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، سوف تتوقف عن تقديم أي "شرعية أو دعم" إلى الهيئة الدولية.

وأكدت المحكمة الجنائية الدولية في بيان لها نقلتها عنها CNN على أنها "مؤسسة قضائية مستقلة ومحايدة ستواصل ضمان المساءلة عن الجرائم التي تصدم ضمير الإنسانية، وفقًا لسيادة القانون".

التصريحات جاءت ردا على الهجوم الذي شنه "بولتون" على المحكمة الجنائية الدولية، الإثنين، ووصفه لها بأنها "غير فعالة، وغير خاضعة للمساءلة"، معتبرا أنها مؤسسة "خطرة تمامًا" تتعارض مع "المبادئ الأمريكية".

وفي خطاب أمام الجمعية الفيدرالية في واشنطن، قال "بولتون" إن الولايات المتحدة "لن تتعاون أو تشارك أو تمول أو تساعد المحكمة الجنائية الدولية بأي شكل من الأشكال. لن يسمح هذا الرئيس للمواطنين الأمريكيين بمقاضاة البيروقراطيين الأجانب، ولن يسمح لأمم أخرى أن تملي علينا وسائل الدفاع عن النفس".

ولوح "بولتون" بأن بلاده ستحظر على قضاة "الجنائية الدولية" دخول الولايات المتحدة، مهددا بفرضعقوبات على أموالهم في النظام المالي الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد+ CNN

  كلمات مفتاحية

بولتون ترامب واشنطن الجنائية الدولية الإنسانية جرائم