الجزائر تصف علاقتها بالعراق بـ"المتميزة" رغم توتر كروي

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 05:09 ص

وصفت الجزائر علاقتها بالعراق بـ"المتميزة والمتينة والعميقة تاريخيا"، معتبرة أنه لا يمكن لأي شيء أن يمس بها.

جاء ذلك على لسان وزير خارجيتها "عبدالقادر مساهل" خلال لقائه بالقاهرة نظيره العراقي "إبراهيم الجعفري"، مشيدا بـ"عمق العلاقات بين البلدين". 

وشهدت الساعات الماضية تحركات وتصريحات من أطراف جزائرية لاحتواء الأحداث التي شهدتها مباراة كرة القدم بين فريقي "اتحاد العاصمة" الجزائري و"القوة الجوية" العراقي، مساء الأحد الماضي، ضمن مسابقة كأس العرب للأندية الأبطال.

كانت مباراة الفريقين على ملعب "عمر حمادي" في بلدية بلوغين بولاية الجزائر شهدت ترديد بعض جماهير الفريق الجزائري هتاف "الله أكبر.. صدام حسين"؛ الأمر الذي اعتبره الجانب العراقي "مسيئا" لبلدهم.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الجزائرية أن لقاء "مساهل" و"الجعفري"، الذي جرى على هامش الدورة العادية الـ150 لمجلس جامعة الدول العربية، تناول "العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها المستمر".

وأشار البيان إلى أن الوزير العراقي وجه دعوة لـ"مساهل"، لزيارة بغداد، لافتا إلى أنه أعرب عن ترحيبه بهذه الدعوة "تعزيزا للعلاقات المتميزة القائمة بين البلدين والتي ليس بإمكان أي شيء المساس بها وبالتالي غلق الطريق أمام كل من يحاول تعكير صفو هذه العلاقات".

كان فريق "القوة الجوية" انسحب من المباراة قبل نهايتها بربع ساعة عقب هتافات الجماهير.

وإثر ذلك، استدعت الخارجية العراقية السفير الجزائري لديها لإبلاغه رفض واستياء العراق من سلوك بعض المتواجدين ضمن الجماهير الرياضية الجزائرية خلال المباراة.

وطالبت الوزارة، حسب بيان صدر عنها، بـ"توضيح من الجهات ذات العلاقة عن هذا التصرف المدان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الجزائر العلاقات العراقية الجزائرية أزمة دبلوماسية