صحف الخليج تبرز سجال "الحصار" بالأمم المتحدة وتترقب استجوابات الكويت

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، السجال بين قطر ودول الحصار بمجلس حقوق الإنسان الأممي، حيث شكت الدوحة من انتهاكات ارتكبت في إطار الأزمة الخليجية، قبل أن ترد دول الحصار معتبرة الشكوى القطرية تسيسا لعمل المجلس.

ولفتت الصحف، إلى أن التهديدات النيابية، وضعت الحكومة الكويتية، في مواجهة 3 استجوابات مطلع دور الانعقاد المقبل، إضافة إلى استجواب رئيس الوزراء المدرج على جدول أعمال أول جلسة، في وقت لا تزال فيه أدخنة التصعيد النيابي تغطي سماء المشهد السياسي، رغم العطلة البرلمانية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان السعودية، تمنياتها ببداية العام الهجري بانفراج الأزمات وإنهاء بؤر التوتر في العالم.

ونقلت الصحف، عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، إشادته بالجهود الأمريكية الفاعلة، ودورها المحوري في إرساء دعائم السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، وذلك خلال استقباله نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي "تيموثي لندركنغ".

واهتمت الصحف، بتأكيد شركة "موانئ دبي" العالمية، أنها ستواصل اللجوء إلى جميع الإجراءات القانونية للدفاع عن حقوقها بصفتها مُساهمة وصاحبة امتياز في شركة المشروع المشترك لمحطة "دوراليه للحاويات" في جيبوتي.

وكشفت الصحف، عن إنجاز المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، 4 محطات لتغذية 4 ملاعب لكأس العالم لكرة القدم في قطر "مونديال 2022".

وبينت الصحف، انطلاق الاحتفالُ الرسميُّ في العاصمة بكين، بمناسبة مرور 40 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عمان والصين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعربت السعودية، خلال جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، عن تمنياتها ببداية العام الهجري بانفراج الأزمات وإنهاء بؤر التوتر في العالم. (الرياض)

خصصت شركة "أرامكو" السعودية، ميزانية قدرها 300 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة سيتم إنفاقها على مشاريع إنتاج الغاز والنفط، بهدف رفع الإنتاج من حقولها البحرية، في وقت أرست عقداً لإنشاء جزيرتي حفر ضمن برنامج الشركة لزيادة الإنتاج في "حقل البري". (الشرق الأوسط)

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، عن توقيع مذكرة تفاهم مع حكومة فوجيان الإقليمية في الصين، وذلك لتمكين "سابك" من تطوير مجمع للبتروكيميائيات، يكون موقعه في منطقة فوجيان. (الرياض)

بحث مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودية، العرض المقدم من المركز الوطني للتخصيص في شأن ما تم إنجازه فيما يتعلق بالتخصيص، واشتمل على تقييم للوضع الراهن والفرص والتحديات التي تواجه القطاعات المستهدفة بالتخصيص. (عكاظ)

رجح تقرير دولي، تحول عجز ميزان الحساب الجاري للسعودية، إلى فائض خلال العام الجاري بنحو 9.5 مليار دولار، يمثل نحو 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن يصل إلى 15 مليار دولار العام المقبل مشكلا 2% من الناتج. (الاقتصادية)

سجلت قيمة الصفقات العقارية السعودية الأسبوعية، انخفاضاً في قيمتها قدرت بـ30%، حيث لم تتجاوز الـ500 مليون دولار، استحوذ القطاع السكني على 400 مليون دولار على حساب هبوط التجاري الذي لامس الـ100 مليون دولار. (الاقتصادية)

أعلنت شركة "طيران أديل"، عن نيتها توظيف 35 سعودياً وسعودية في مهنة "مضيف جوي"، مشترطة لهذه الوظائف الشاغرة أن تكون المتقدمة "سعودية الجنسية"، في وقت أعلن طيران "ناس"، توظيف مساعدات طيار سعوديات قريبا. (الحياة)

الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من الرئيس التشادي "إدريس ديبي إتنو"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات. (الاتحاد)

قالت شركة "موانئ دبي" العالمية، إنها ستواصل اللجوء إلى جميع الإجراءات القانونية للدفاع عن حقوقها بصفتها مُساهمة وصاحبة امتياز في شركة المشروع المشترك لمحطة "دوراليه للحاويات" في جيبوتي، والتصدي لتجاهل الحكومة الجيبوتية -الذي وصفته بـ"الصارخ"- لسيادة القانون. (الشرق الأوسط)

سجلت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، 17710 معاملات منجزة، من بينها إصدار 1.221 رخصة تجارية جديدة خلال أغسطس/آب الماضي. (البيان)

كشف مسؤولون إماراتيون، أن كلفة الخدم انخفضت، أخيراً، بنسبة وصلت إلى 20%، على خلفية مبادرة "احم نفسك بتعديل وضعك"، إذ أسهم إقبال المخالفين على الاستفادة من المهلة، إلى زيادة العرض من العمالة المنزلية النظامية في السوق. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل نائب أمير قطر الشيخ "عبدالله بن حمد آل ثاني"، رئيس المحكمة العليا لروسيا "ليبيديف فياتشيسلاف ميخائيلوفيتش"، قبل أن يستعرض معه سبل تطوير التعاون الثنائي، وخصوصاً في المجالين القانوني والقضائي. (الراية)

أشاد وزير الدولة الأردني لشؤون الاستثمار "مهند شحادة"، بالاستثمارات القطرية المقامة ببلاده، لافتا إلى أنها تلعب دوراً مهماً في دعم مسيرة الاقتصاد الوطني. (العرب)

حققت البورصة القطرية، مكاسب سوقية بلغت مستوى 9.18 مليار ريال، خلال آخر جلستين بارتفاع رسملتها من مستوى 539.4 مليارات ريال، إلى مستوى 548.58 مليار ريال، وسط زخم شرائي كبير بقيادة المحافظ والصناديق الأجنبية. (الوطن)

قالت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، إنها أنجزت 4 محطات لتغذية 4 ملاعب لكأس العالم لكرة القدم في قطر "مونديال 2022". (الراية)

الكويت

قال أمير الكويت "صباح الأحمد"، إن زيارته لواشنطن ولقاءه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سيسهمان في تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات. (الأنباء)

وضعت التهديدات النيابية، الحكومة الكويتية، في مواجهة 3 استجوابات مطلع دور الانعقاد المقبل، إضافة إلى استجواب رئيس الوزراء المدرج على جدول أعمال أول جلسة، في وقت لا تزال فيه أدخنة التصعيد النيابي تغطي سماء المشهد السياسي، رغم العطلة البرلمانية. (القبس)

تتجه الكويت، نحو صياغة مستقبل جديد لنفسها، بعدما أظهرت التزامها في تنفيذ مشروع جسر جابر، الذي يعتبر من مشاريع البنية التحتية الضخمة، وذلك ضمن الوقت والتكلفة المحددة، حسب تقرير نشرته صحيفة "فايننشال تايمز". (الراي)

كشفت أحدث إحصائية أنجزتها الإدارة العامة لشؤون الإقامة في الكويت، أن إجمالي عدد الوافدين الذين بحوزتهم إقامات صالحة في البلاد يبلغ مليونين و861 ألفا و380 وافدا ووافدة. (الأنباء)

وصف مدير عام هيئة الرياضة الكويتية "حمود فليطح"، الاجتماع الذي عقد في لوزان، لاستكمال خطوات رفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية، بالإيجابي، مشيرا إلى أن رفع الإيقاف عن كل الاتحادات الموقوفة سيتم خلال أيام، على أن يتم تعيين لجان انتقالية، حتى إقامة الانتخابات في أسرع وقت ممكن. (القبس)

البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بالجهود الأمريكية الفاعلة، ودورها المحوري في إرساء دعائم السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، وذلك خلال استقباله نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي "تيموثي لندركنغ". (البلاد)

قال رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني في البحرين "نواف حمزة"، إنهم أتمّوا استعداداتهم لإقامة الدورة الخامسة للانتخابات النيابية، المقررة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الأيام)

عمان

انطلق في بكين، الاحتفالُ الرسميُّ بمناسبة مرور 40 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عمان والصين. (الرؤية)

تُولِي وزارة السياحة العمانية، اهتمامًا بتنشيط وإثراء الجانب الجيولوجي، بتنفيذ مشروع المرشد الآلي للمسارات الجيولوجية، بمحافظة مسقط، والذي يستهدف أهم 30 موقعا جيولوجيا في المحافظة. (الشبيبة)

يبدأ، الأربعاء، تشغيل مبنى الشحن الجوي الجديد بمطار صلالة، من خلال الشركة العُمانية لخدمات الطيران، بطاقة إجمالية تصل إلى 50 ألف طن. (الوطن)

شؤون خليجية

طالبت قطر، دول الحصار بالجلوس إلى طاولة التفاوض لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في إطار الأزمة الخليجية، والتي تضرر منها عدد كبير من الأفراد والأسر، لافتة في بيان بمجلس حقوق الإنسان الأممي إلى أن فرض الحصار يخالف ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي. (الراية)

تقدّمت وفود الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، المعتمدة في جنيف، ببيان مشترك استنكرت فيه ما جاء في بيان قطر المقدّم تحت البند (2) من جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان، واعتبروه "محاولة لإقحام آليات الأمم المتحدة في أزمة سياسية". (الوطن)

نفى تحالف دعم الشرعية في اليمن، "مزاعم ارتكاب قواته انتهاكات حقوقية"، في الداخل اليمني، لافتا إلى أنه وفر كل التسهيلات لوفد الحوثي للسفر إلى جنيف، داعيا الأمم المتحدة للضغط على الميليشيات للعودة إلى العملية السياسية في اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

وجه وزراء الخارجية العرب، تحذيراً من المساس بدعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أو تقليص خدماتها، وأكدوا استمرار التحركات السياسية لضمان "دعم مالي مستدام يضمن استمرار الوكالة في أداء مهامها، وفقا لتكليفها الأممي، وحشد الدعم السياسي لتأكيد هذا التكليف". (الشرق الأوسط)

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات"، عن تقديم فلسطين، بلاغا إلى مكتب المدعية العامة في محكمة الجنائية الدولية، كملحق للمذكرة الرسمية التي قدمت في شهر مايو/أيار الماضي. (الحياة)

تبادلت الولايات المتحدة وروسيا، التحذيرات من على منبر مجلس الأمن، في نيويورك، حيال ما يبدو أنه هجوم وشيك تعتزم القوات النظامية السورية القيام به، بدعم من موسكو وطهران، في محاولة لبسط سيطرتها بالقوة العسكرية على محافظة إدلب، التي يعيش فيها زهاء 3 ملايين شخص، وسط مخاوف دولية من وقوع كارثة إنسانية كبرى. (الشرق الأوسط)

حقق اجتماع الموفد الدولي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، مع ممثلي الدول الضامنة لـ"آستانة" (روسيا وتركيا وإيران) اختراقاً، بإعلان التوصل إلى اتفاق مبدئي في شأن تشكيلة لجنة الدستور السوري. (الحياة)

انطلقت، جلسات المرافعات الختامية في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق "رفيق الحريري"، بحضور نجله رئيس الوزراء المكلف "سعد الحريري"، الذي أكد أنه لا يسعى إلى الثأر بل إلى العدالة، فيما تمسك الادعاء باتهامه لعناصر من "حزب الله" بعملية الاغتيال. (الشرق الأوسط)

قللت المعارضة السودانية، من الرهان الحكومي على تشكيل حكومة جديدة في إحداث تغيير حقيقي لمصلحة المواطن، واعتبرت تغيير رئيس الوزراء حملة "علاقات عامة"، بينما دعا قيادي في الحزب الحاكم إلى اختيار قيادة جديدة في البلاد امتداداً لنهج انتقال رئاسة الحكومة إلى جيل من الشباب. (الحياة)

أعلنت الجزائر، تجاوز أزمة تصريحات القائد العام للقوات المسلحة الليبية في الشرق الليبي "خليفة حفتر"، بعد تواصل وزير خارجية طرابلس "محمد الطاهر السيالة" مع نظيره الجزائري "عبدالقادر مساهل"، متزامنا مع اتهام الناطق باسم القوات الليبية الحكومة القطرية، بتأجيج خلاف مع دولة شقيقة هي الجزائر. (الشرق الأوسط)

كشف مسؤول حكومي العراقي، أن بلاده ستقلص المساحة المروية المزروعة بالقمح إلى النصف في موسم الزراعة 2018-2019، في ظل شح المياه الذي تعاني منه البلاد. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحصار الأزمة الخليجية حقوق الإنسان أرامكو سابك استثمارات موانئ دبي الخليج مونديال 2022