دول الحصار تستنكر تدخل تركيا وإيران في سوريا

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 06:09 ص

أعربت السعودية ومصر والإمارات والبحرين عن معارضتها تدخل كل من تركيا وإيران في الأزمة السورية، وذلك وسط أنباء عن استعدادات يجريها نظام "بشار الأسد" لعملية عسكرية واسعة في إدلب، شمالي البلاد.

وقالت الدول الـ4، التي تشكل "اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران"، في بيان أصدرته الثلاثاء إنها "نددت باستمرار بالتدخل الإيراني والتركي في الأزمة السورية وما يحمله من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية".

واعتبرت اللجنة الرباعية أن "مثل هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية وفقا لمضامين جنيف-1".

وشنت الدول الـ4 في بيانها هجوما جديدا على إيران، واتهمتها بتنفيذ "تأجيج النعرات المذهبية والطائفية في الدول العربية" وذلك عبر "دعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية في بعض الدول العربية".

واعتبرت اللجنة الرباعية أن ذلك يسفر عن "فوضى وعدم استقرار في المنطقة يهدد الأمن القومي العربي الأمر الذي يعيق الجهود الإقليمية والدولية لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية وطالبتها بالكف عن ذلك".

وتمثل تركيا وإيران إلى جانب روسيا الأطراف الثلاثة لعملية أستانا التفاوضية حول الأزمة السورية.

وتتواتر تقارير إعلامية عن استعدادات يجريها النظام السوري، لشن عملية عسكرية في إدلب، وهي آخر محافظة تسيطر عليها المعارضة، وتضم نحو 3.5 ملايين نسمة، بينهم مئات آلاف النازحين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر البحرين الإمارات سوريا تركيا إيران الأزمة السورية