"التعليم" السعودية تنفي اشتراط لباس معين على المعلمات

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 10:09 ص

وجهت إدارة التعليم بمحافظة "المذنب" وسط السعودية خطابا إلى جميع مدارس البنات ورياض الأطفال للتأكيد على أنه ليس بالضرورة أن تتقيد المعلمة والطالبة بعباءة معينة، بل إن الأمر متروك لهن متى ما تحققت "الحشمة".

وكان خطاب ورد من وزارة التعليم بشأن العباءة، يوضح أن "الحشمة" هي المقصد من اللباس، جاء فيه: "بشأن كثرة التساؤلات والاستفسارات حول العباءة، فإنه لم يرد في الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام، ودليل قواعد السلوك والمواظبة، لبسًا معيّنًا من العباءات للطالبات والمعلمات؛ لذا تترك لهن حرية الاختيار بما يناسب من عباءات إذا تحققت الحشمة فيها".

بدورها، قالت مسؤولة القواعد التنظيمية في الوزارة "لطيفة الدليهان": "هذا خاص بالمحافظة، أما التعاميم الوزارية فقد حدّدت لبس عباءة الرأس، ولم يرد في الدليل التنظيمي ولا قواعد السلوك ما يشير إلى نوع العباءة إطلاقًا".

ولفتت إلى أن: "سكوت الدليل وقواعد المواظبة عن ذلك لا يعني إلغاء التعاميم السابقة الصادرة من الوزارة، فالتعميم يبقى أثره القانوني ما لم يصدر ما يلغيه أو يخالفه أو يعدّله، استناده غير سليم، كما ذكرت، فالدليل لم يتطرق إلى ذلك وسكوت الدليل لا يعني الموافقة أو المنع".

وسبق أن صرحت وزارة التعليم أنه "لا علاقة لها بالجدالات الفكرية والفقهية، وما يهمها بشأن اللباس هو الستر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التعليم السعودية السعودية العباءة الحشمة معلمات طالبات