كيف يمكن تخزين الخبز في المنزل دون تعرضه للتلف؟

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 12:09 م

يعتبر الخبز من أهم مكونات المائدة، سواء في الفطور، أو حتى في الغداء والعشاء، لذلك فإن تخزينه في المنزل وجعله متوفرا بصورة دائمة هو أمر بالغ الأهمية.

ويُعرف عن الخبز سرعة تعرضه للعطب والعفن، أو إصابته بالجفاف وتحوله إلى مادة يابسة لا أمل في إعادة تهيئتها للتناول، ولكن ببعض النصائح في طريقة التخزين يمكن الحفاظ على الخبز طازجا وطريا ومتوفرا للاستخدام اليومي:

عدم الاعتماد على التبريد: حفظ الخبز داخل الثلاجة يعمل على تأخير عملية التعفن فقط، لكنه لا يحفظه بالشكل السليم مثلما يعمل المجمد، لذلك يجب تجنب وضع الخبز في الثلاجة، إلا إذا كان سيتم استخدامه بعد فترة قصيرة.

التغليف الجيد: ينبغي تغليف الخبز بشكل جيد في أكياس من البلاستيك، حيث يعمل ذلك على حمايته من الرطوبة، وبالتالي حفظه طازجا بمجرد تسخينه مرة أخرى. ولكن يجب استخدام أكياس بلاستيكية أو أكياس حفظ الطعام، وإذا كان الخبز مغلفا بالفعل، عندها يمكن تخزينه في المجمد (الفريزر) بشكل مباشر.

تهوية الخبز قبل التخزين: لا ينبغي تخزين الخبز فور خروجه من الفرن مباشرة، بل يجب تهويته ثم تغليفه ووضعه في الفريزر، فتخزينه مباشرة قد يتسبب في تعجنه.

درجة حرارة الغرفة: بالإمكان حفظ الخبز في درجة حرارة الغرفة، إلا أن ذلك يساعد على الاحتفاظ به لمدة يومين فقط، مع إبقائه بعيدا عن الشمس، وفي حالة ارتفاع درجة الرطوبة، فلا يجب حفظه في درجة حرارة الغرفة لأكثر من يوم واحد، لتفادي إصابته بالتعرق والعفن.

عدم التسخين مباشرة: ينبغي تجنب تسخين الخبز فور خروجه من الفريزر مباشرة، وتركه حتى يذوب الثلج عنه، فتسخينه مع وجود طبقة الثلج فوقه يعرضك للحصول على خبز مبلل بعد التسخين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خبز نصائح تخزين طازج مطبخ