اليمن.. "التحالف" يقصف الحديدة بعد تعثر محادثات السلام

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 06:09 ص

شن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، الأربعاء، ضربات جوية على مشارف ميناء الحديدة اليمني، بعد أيام من انهيار محادثات، برعاية الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة.

وقال مصدر يمني كبير، إن التحالف استأنف الهجوم بهدف انتزاع السيطرة على المدينة، من حركة الحوثي المتحالفة مع إيران، بعد فشل محاولة لإجراء محادثات سلام في جنيف، السبت، بسبب عدم حضور وفد الحوثيين.

وقد يمثل تجدد الاشتباكات مزيدا من الضغوط على مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن "مارتن غريفيث"، الذي تعهد بالمضي قدما في المسار الدبلوماسي بعد التخلي عن محاولة لإجراء محادثات سلام في جنيف، السبت، بسبب عدم حضور وفد الحوثيين، حسب "رويترز".

وقالت قوات الجيش اليمني، المدعومة من التحالف، إن المعارك خارج الحديدة بدأت الإثنين، لكنها اشتدت الأربعاء.

وذكر سكان أن طائرات حربية تابعة للتحالف شنت ضربات جوية، الأربعاء، قرب البوابة الشرقية للمدينة، التي تؤدي إلى طرق تربطها بالعاصمة صنعاء ومحافظة تعز.

وأضافوا أن القوات المدعومة من التحالف تحاول السيطرة على الطريق الرئيسي الواصل بين الحديدة وصنعاء، من أجل قطع الإمدادات عن العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقال المصدر اليمني الكبير بالتحالف: "هذا تجديد للهجوم للسيطرة على الحديدة.. الكل يعتقد أن (السيطرة على) الحديدة أمر مستحيل. وسنثبت لهم خطأهم".

ونسبت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، إلى متحدث باسم القوات اليمنية المتحالفة مع الحوثيين العميد "شرف لقمان"، قوله إنها "شنت هجمات على القوات المدعومة من التحالف على الساحل الغربي".

وتدخل التحالف المدعوم من الغرب في الحرب اليمنية، ضد جماعة الحوثي عام 2015، بهدف إعادة حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي".

وسيطرت قوات التحالف على أغلب مناطق الجنوب خلال الحرب التي ينظر إليها على نطاق واسع باعتبارها حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وشن التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات هجوما للسيطرة على الحديدة في يونيو/حزيران الماضي، كان أكبر معارك الصراع، لكنه أوقفه بعد تحقيق مكاسب ضئيلة لإعطاء محادثات السلام فرصة.

وتخشى الأمم المتحدة من أن يؤدي الهجوم على الحديدة، نقطة دخول القسم الأكبر من الواردات التجارية وإمدادات المساعدات لليمن، إلى مجاعة في البلد الفقير حيث يواجه 8.4 مليون شخص خطر الموت جوعا.

واسقطت حرب اليمن أكثر من عشرة آلاف قتيل وأدت إلى نزوح أكثر من مليونين من السكان وفقا لبيانات الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لتحالف قصف صنعاء الحديدة التحالف العربي قصف جوي معارك مفاوضات سلام