إيران تسجن كبير موظفي الرئاسة بعهد "نجاد" 6 سنوات

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 06:09 ص

قررت محكمة إيرانية، الأربعاء، سجن "اسنفديار رحيم مشائي"، (57 عاما) كبير موظفي الرئاسة خلال ولاية الرئيس السابق "محمود أحمدي نجاد"، لأكثر من ست سنوات بتهم التظاهر والدعاية ضد النظام.

وقال رئيس مكتب المدعي العام في طهران "غلام حسين إسماعيلي" إن المحكمة قضت بسجن "مشائي" سنة بتهمة الدعاية ضد النظام وخمس سنوات بتهمة التواطؤ بغرض ارتكاب جريمة ضد الأمن القومي وستة أشهر لإهانة مسؤولين قضائيين، وفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية.

واعتقل "مشائي" في مارس/آذار الماضي لإحراقه نسخة من التهم ضد مستشار آخر لـ"نجاد" نائب الرئيس السابق "حامد بقائي" المحكوم بالسجن 15 عاما بتهم الاختلاس.

وقال "نجاد"، الذي اختلف مع التيار المتشدد في آخر أيام ولايته، إن القضايا ضد حلفائه لها دوافع سياسية.

ومنذ أن منع مجلس صيانة الدستور "أحمدي نجاد" من الترشح للرئاسة العام الفائت، اتخذ الرئيس السابق موقفا متشددا بشكل متزايد حيال النظام، فانتقد الفساد والقمع السياسي.

ونشرت وسائل إعلام محلية في وقت سابق رسالتين أخريين بعث بهما "نجاد" لـ"خامنئي" في 19 فبراير/شباط الماضي، و13 مارس/آذار الماضي.

وأشار "نجاد" في رسالته الأولى إلى المشاكل الاقتصادية التي تشهدها البلاد، والضغوط التي تمارس على الشعب بدواع أمنية، وأن إدارة البلاد لا تتمتع بالشفافية.

وقال إن "المواطنين الراغبين ببيع كلاهم بسبب الفقر، يصطفون في طوابير".

وفي الرسالة الثانية، أكد "نجاد" أن "استياء الشعب الإيراني من إدارة الدولة بلغ ذروته، وبات يمس أساسيات الثورة".

كما انتقد استفادة "طبقة من السياسيين والأغنياء" من إمكانات الدولة، محذرا من أن يقضي هذا الوضع على "ثقة الناس بالعدالة الاجتماعية، ونشر فكرة الشعور بالتمييز بينهم".

وردا على ذلك، اتهم رئيس القضاء الإيراني "صادق لاريجاني"، "نجاد" بخيانة الثورة لتخريبه أركان النظام.

وتصاعدت خلال الفترة الأخيرة مظاهر التوتر في العلاقة بين أركان النظام الإيراني و"نجاد" الذي شغل منصب رئيس الجمهورية الإيرانية لفترتين، بين عامي 2005 و2013، والمحسوب على التيار المحافظ.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران محكمة إيرانية أحمدي نجاد