"السيسي" يواجه البطالة بـ100 مركب صيد

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 07:09 ص

أمر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بتصنيع 100 مركب صيد "مجهزة على أعلى مستوى ووفقاً لأفضل المواصفات والتقنيات الفنية"، لتوفير فرص عمل للشباب بالمحافظات الساحلية تعزيزاً للتنمية المجتمعية.

جاء ذلك خلال اجتماعه برئيس هيئة قناة السويس، الفريق "مهاب مميش"، الأربعاء، لعرض تطورات سير العمل في هيئة قناة السويس، والموقف التنفيذي لتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وموقف تطوير الموانئ البحرية، ومشروع تطوير ورفع كفاءة بحيرة المنزلة.

ووجه "السيسي"، خلال الاجتماع كذلك، بضغط الجدول الزمني لسرعة الانتهاء من أعمال الحفر والتكريك ببحيرة المنزلة، بحيث تصبح بحيرة صديقة للبيئة وآمنة، مشدداً على تأمين حياة المواطنين المقيمين في المنطقة وكذلك زيادة حجم الثروة السمكية في البحيرة، بما يعود بالنفع على قاطني محافظات بورسعيد والدقهلية ودمياط والشرقية.

كما طالب "السيسي" بدراسة أسعار الخدمات الملاحية المقدمة في الموانئ المصرية بهدف زيادة تنافسيتها في المنطقة، وكذا دراسة أنسب السبل لاستخدام وتشغيل الأرصفة البحرية الجديدة بميناء شرق بورسعيد لضمان الحصول على أعلى عائدات ممكنة، و اتباع سياسة تسويقية مرنة في التعامل مع الخطوط الملاحية.

وشملت توجيهات "السيسي" كذلك تسهيل أعمال المستثمرين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والعمل على تذليل العقبات أمام الاستثمار وتوفير سبل النجاح، وتطوير البنية التحتية وسرعة الانتهاء من ترفيق المناطق الصناعية الجاري إنشاؤها بحيث تتضمن كافة أنواع المرافق والخدمات.

ويعتمد النظام الاقتصادي المصري على قناة السويس كمورد رئيسي من موارد العملة الأجنبية، لكنه تأثر مؤخرا بسبب انخفاض حركة التجارة العالمية بالإضافة إلى اعتماد بعض السفن على طرق ملاحية بديلة، ما دفع قناة السويس إلى إحداث تغييرات على تعريفة المرور خلالها لاجتذاب كمية أكبر من حجم المرور.

وسبق لـ"السيسي" أن أثار جدلا حول سبل مواجهة البطالة في البلاد عندما قال خلال لقاء تليفزيوني حول برنامجه الانتخابي إنه يخطط لشراء سيارات بيع الخضراوات مزودة بثلاجات وتوزيعها على الشباب للقضاء على البطالة، وهو ما أثار سخرية واسعة بين أوساط معارضيه حينها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي البطالة مراكب صيد