"الموساد" يطالب بزيادة ميزانيته لهذا السبب.. وحكومة الاحتلال تدرس

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 08:09 ص

طالب جهاز "الموساد" الإسرائيلي، بـ"زيادة ملموسة" بميزانيته، بسبب التوسع الكبير لحجم نشاطه العملياتي.

وقالت مصادر إن الزيادة التي طالب بها الجهاز تبلغ مليارات الشواكل، وأن اتصالات حالية تدور بين الجهاز ووزارة المالية الإسرائيلية، بحسب موقع "i24".

 وأضافت المصادر أنه وضع خطة متعددة السنوات لإقرار زيادة تدريجية متصاعدة في ميزانية الجهاز، إلى جانب اتفاق جديد على رواتب العاملين به، لتحسين شروط تشغيلهم.

وكان عضو الكنيست الإسرائيلي "موطي يوغيف"، من حزب "البيت اليهودي" المشارك في الحكومة، قد طالب بزيادة ميزانية "الموساد"، مشيرا إلى أن "التهديدات على إسرائيل وعلى المؤسسات اليهودية في إسرائيل والخارج، قد زادت، ما يتطلب استخبارات وقدرات للإحباط، في مناطق واسعة".

وتعهّد "يوغيف"، الذي يرأس مؤقتا اللجنة المنبثقة عن لجنة الأمن والخارجية البرلمانية في الكنيست، بمناقشة الطلب "على أساس الوقائع الموضوعية"، حين يتم طرحه في اللجنة.

يأتي ذلك، فيما أعربت وزارة المالية الإسرائيلية عن قلقها من اقتراح لرئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، ينص على تخصيص 6% من إجمالي الناتج القومي الإسرائيلي الخام لميزانية الأمن، ومن ضمنها "الموساد".

وتصل ميزانية الجيش الإسرائيلي، و "الموساد" و "الشاباك" حاليا، إلى 72 مليار شيقل (حوالي 20 مليار دولار).

ويوظف الموساد حاليا حوالي 7000 شخص مباشرة ما يجعله ثاني أكبر وكالة تجسس في الغرب بعد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وهو يزيد عدد موظفيه بانتظام خاصة في الوحدات المتعلقة بالتكنولوجيا والإنترنت.

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية قد قالت إنه في عام 2019، ستصل ميزانية الخدمات السرية -أي جهازي الموساد والشين بيت- إلى 10 مليارات شيكل (حوالي 2.73 مليار دولار).

  كلمات مفتاحية

(اسرائيل) الموساد ميزانية تجسس