فرقاء جنوب السودان يوقعون اتفاق سلام نهائي بأديس أبابا

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 09:09 ص

وقع الفرقاء السياسيون في جنوب السودان، الأربعاء، على اتفاق السلام النهائي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد).

وحضر التوقيع كل من رئيس جنوب السودان "سلفاكير ميارديت"، وزعيم المعارضة المسلحة "ريك مشار"، بالإضافة إلى ممثلي فصائل المعارضة الأخرى.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، خلال كلمة في افتتاح قمة "إيغاد"، إن "توقيع فرقاء جنوب السودان للاتفاق النهائي للسلام، يأتي ضمن تحولات في الإقليم الذي يشهد عملية سلام كاملة". 

وأضاف أن توقيع الاتفاق "سينهي معاناة شعب جنوب السودان".

وثمّن "آبي أحمد"، الجهود التي بذلها الرئيس السوداني، "عمر البشير"، في تسهيل عملية المفاوضات التي رعتها الخرطوم (على مدار الأسابيع الماضية). 

وقال إن "حكمة ومساعدة البشير، لفرقاء جنوب السودان تجد كل التقدير من إيغاد".

وامتدح رئيس الوزراء الإثيوبي، التحولات التي تشهدها منطقة دول شرق أفريقيا، وجهود السلام الجارية فيها، مشيرا إلى أن "السلام بدأ يعم المنطقة بعد عودة العلاقات الإثيوبية الإريترية (إثر قطيعة لعقدين)، والإريترية الجيبوتية".

وانطلقت الأربعاء، أعمال الدورة الـ33 لقمة رؤساء دول وحكومات "إيغاد"، في أديس أبابا، لبحث عدد من القضايا أبرزها اتفاق السلام في جنوب السودان.

و"إيغاد"، منظمة شبه إقليمية تأسست عام 1996، وتتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم دول القرن الأفريقي (شرق)، وهي: جيبوتي، وإثيوبيا، وكينيا، والصومال، والسودان، وجنوب السودان، وأوغندا.

وإثر مفاوضات في الخرطوم بوساطة "إيغاد"، وحضور الرئيسين، السوداني "عمر البشير"، والأوغندي "يوري موسفيني"، وقّع "سلفاكير" و"مشار"، في 27 يونيو/حزيران الماضي، اتفاقا بوقف دائم لإطلاق النار. 

وبعدها، وقع فرقاء جنوب السودان، في7 يوليو/تموز الماضي، على اتفاق الترتيبات الأمنية، ثم اتفاق حول اقتسام السلطة والثروة، في 5 أغسطس/آب الجاري.

وانفصل جنوب السودان، عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، وتشهد الدولة الحديثة منذ 2013 حربا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان فرقاء السودان آبي أحمد اتفاق سلام

تمديد ولاية بعثة يونيسفا في أبيي لمدة 6 أشهر‎