"السيسي" يواجه "سبايدر مان".. وناشطون: "يخلق من الشبه أربعين"

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 10:09 ص

عبر عدد من ناشطي "فيسبوك" عن دهشتهم من وجه الشبه بين إحدى شخصيات لعبة "سبايدر مان 2018" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وتداول الناشطون "صورة ظل" للدكتور "أكتوبوس"، الذي يمثل الشخصية الشريرة في اللعبة، ويصارع الشخصية الخيرة "سبايدر مان"، حيث بدت مشابهة للرئيس المصري إلى حد كبير.

وعلق العديد من الناشطين على الصورة بالعبارة الشهيرة: "يخلق من الشبه أربعين" تعبيرا عن اندهاشهم لأوجه التماثل بينها وبين صور عديدة لـ "السيسي"، مرتديا نظارته السوداء.

 

 

وبينما اكتفى بعض المعلقين بتعبيرات الدهشة، تضمنت ردود آخرين إسقاطات سياسية مفادها أن جميع من شاركوا بالمنشور الساخر سينالون عقابهم قريبا.

وفي هذا السياق، قالت "إنجي عيسى": "كل اللي في البوست هيوحشونا"، في إشارة إلى احتمال تطبيق عقوبة الحبس الواردة في قانون "مكافحة جرائم الإنترنت" بحقهم.

 

 

ويعطي القانون صلاحياتٍ واسعةً لجهات التحقيق المعنية، تشمل مساءلة شركات الاتصالات ومزودي الخدمة، كما أصحاب المواقع الإلكترونية ومستخدمي الإنترنت العاديين حال اُعتبر ما يُنشر تهديدًا للأمن القومي.

وواجه القانون انتقاداتٍ من قبل مؤسسات معنية بحرية الرأي والتعبير في مصر، خاصة أنه يعتبر أي أي شخص لديه 5 آلاف متابع لحسابه أو مدونته بمثابة وسيلة إعلامية تخضع لقانون الإعلام.

وبموجب القانون، يخضع صاحب أو صاحبة المنشور لعقوبة السجن عاماً والغرامة بين 50 ألفاً و100 ألف جنيهٍ إذا نشر "ما يخل بالنظام العام أو يعرض سلامة المجتمع وأمنه للخطر أو يضر بالأمن القومي للبلاد أو مركزها الاقتصادي"، أو إذا اُعتبر مُخلاً "بالمبادئ والقيم اﻷسرية"

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي سبايدر مان مواقع التواصل شبيه السيسي