صحف الخليج تبرز الدعوة للتوحد ضد إيران والصكوك السعودية

الخميس 13 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، دعوة قائد القيادة المركزية الأمريكية "جوزيف فوتيل"، دول الخليج، إلى رص صفوفها في مواجهة "التهديدات الإيرانية"، والجماعات المتشددة.

واهتمت الصحف، بإعلان المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها الدولي الثاني تحت برنامج "صكوك حكومة السعودية بالدولار الأمريكي"، ليصل حجمه إلى 10 مليارات دولار، لصكوك تُستحق في يناير/كانون الثاني 2029.

ولفتت الصحف، إلى تنفيذ الجيش السلطاني العماني، ممثلًا في كتيبة جنوب عمان بلواء المشاة 11، مع كتيبة الصاعقة الملكية 22 بقوة دفاع البحرين، البيان العملي للتمرين المشترك العماني البحريني "النمر العربي 4"، بإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني، ومظلات سلطان عمان.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إن بلاده تتفاوض مع اللجنة التابعة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، منذ أكثر من عام، لإيجاد آلية دولية تضمن حقوق مواطني دولة قطر، وتمنع انتهاك حقوقهم.

وأشارت الصحف، إلى تدشين هيئة التشريع والإفتاء القانوني في البحرين، الحملة الإعلامية الرسمية المصاحبة للعملية الانتخابية، تحت شعار "نلبي الواجب"، وذلك في حسابات الانتخابات الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي.

وذكرت الصحف، أن الكويت غابت عن مؤشر المراكز المالية العالمية "GFCI" الصادر عن مجموعة "زد/ ين"، كونها لم تحقق بعد التقييمات المطلوبة لإدراجها ضمن القائمة الرئيسية للمؤشر، في حين تم إدراجها ضمن قائمة رديفة تحتوي على 9 مراكز أخرى.

ولفتت الصحف، إلى استعراض مسؤولو المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العمانية، المزايا الاستثمارية في المنطقة، وذلك أمام رجال الأعمال في مدينة أوساكا اليابانية، ثاني محطَّات الحملة الترويجية الآسيوية "استثمر في الدقم".

وأشارت الصحف، إلى أن مطار "دبي الدولي"، حل في المركز الأول، ضمن قائمة أكبر مطارات العالم من حيث نمو الشحنات الجوية، خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مسجلاً نمواً سنوياً بنسبة 4.8%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة خطية من رئيس غامبيا "آداما بارو"، وذلك لدى استقباله في مكتبه بقصر السلام في جدة، وزير الخارجية المبعوث الخاص للرئيس الغامبي "مامادو تانقارا". (الحياة)

أعلنت المالية السعودية، أنها انتهت من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها الدولي الثاني تحت برنامج "صكوك حكومة السعودية بالدولار الأمريكي"، ليصل حجمه إلى 10 مليارات دولار، لصكوك تُستحق في يناير/كانون الثاني 2029. (الاقتصادية)

توقع مسؤول سعودي أن يصل عدد المعتمرين خلال العام الهجري الجديد إلى 8.5 مليون معتمر، بزيادة نحو مليون ونصف المليون معتمر عن العام الماضي. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر، أن موعد انطلاق التشغيل الرسمي التجاري، لقطار الحرمين لنقل الركاب ما بين محطات مكة المكرمة والمدينة المنورة، مروراً بمحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حدد في 14 من شهر محرم الجاري. (عكاظ)

كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي الأمير "سلطان بن سلمان"، عن قرب إطلاق التأشيرات السياحية بالمملكة، لافتا إلى أنّ إقرارها في المراحل النهائية لدى الجهات المختصة. (الرياض)

احتل الدوري السعودي المركز السادس عالمياً، من حيث القيمة السوقية، وذلك بحسب تصنيف رسمي صادر من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، بناءً على فترة الإنتقالات الصيفية الأخيرة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير الداخلية الشيخ "سيف بن زايد آل نهيان"، مع وفد الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات من الأمم المتحدة، أوجه التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك. (الخليج)

صعدت الإمارات إلى المرتبة الـ29 عالمياً، ضمن مؤشر البلدان الأعلى عالمياً، في الناتج المحلي الإجمالي، والمرتبة الـ6 عالمياً من ناحية نصيب الفرد من الناتج، والمرتبة الـ31 عالمياً في مؤشر معادل القوة الشرائية لإجمالي الناتج المحلي، ضمن تصنيف "أطلس البنك الدولي" لعام 2018. (الاتحاد)

حل مطار "دبي الدولي"، في المركز الأول، ضمن قائمة أكبر مطارات العالم من حيث نمو الشحنات الجوية، خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مسجلاً نمواً سنوياً بنسبة 4.8%. (الإمارات اليوم)

قطر

تسلم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أوراق اعتماد خمسة سفراء جدد لدى الدولة، هم سفراء فرنسا، والبوسنة والهرسك، والصومال، وسويسرا، وكندا. (الشرق)

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن بلاده تتفاوض مع اللجنة التابعة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، منذ أكثر من عام، لإيجاد آلية دولية تضمن حقوق مواطني دولة قطر، وتمنع انتهاك حقوقهم. (العرب)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيرته النمساوية "كارين كنايسل"، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

أشاد مجلس الوزراء القطري بالزيارة الناجحة والمباحثات الهامة التي أجراها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في ألمانيا مع عدد من كبار المسؤولين، لافتين إلى أنها عززت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وشكلت إضافة كبيرة لرصيد علاقات الصداقة الوثيقة والمتميزة بينهما. (العرب)

وقعت "قطر للبترول"، اتفاقية مدتها ثلاث سنوات لتزويد شركة "هالديا للبتروكيماويات" في الهند، بما مجموعه 600 ألف طن من النافثا الخفيفة اعتباراً من هذا العام، ولمدة 3 سنوات. (الراية)

أعلنت غرفة قطر، إصدار أول بطاقة ادخال مؤقت للبضائع "ATA CARNET"، منذ البدء رسميا بتطبيق هذا النظام اعتباراً من أغسطس/آب الماضي، حيث أصبحت قطر واحدة من 77 دولة حول العالم تطبق نظام الادخال المؤقت للبضائع. (الوطن)

الكويت

قال وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، إن الوزارة ليست "تجوري" يفتح ويُصرف منه متى ما أرادت الجهات الحكومية، بل هي المدير المالي للدولة، مطالباً تلك الجهات بضرورة العمل مع الوزارة. (الجريدة)

أعلن رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في الكويت "صلاح خورشيد"، رفض مرسوم رد قانون التقاعد المبكر المحال من الحكومة، وذلك بإجماع النواب الحضور حيث قررت رفع تقريرها إلى مجلس الأمة للتصويت عليه في دور الانعقاد المقبل. (الأنباء)

غابت الكويت عن مؤشر المراكز المالية العالمية "GFCI" الصادر عن مجموعة "زد/ ين"، كونها لم تحقق بعد التقييمات المطلوبة لإدراجها ضمن القائمة الرئيسية للمؤشر، في حين تم إدراجها ضمن قائمة رديفة تحتوي على 9 مراكز أخرى. (الراي)

البحرين

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة"، حرص بلاده على المضي قدماً بمختلف أوجه التعاون مع كوبا لمراحل أكثر تقدماً، وتطوير أطر التنسيق المشترك بينهما بما يدعم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين. (البلاد)

دشنت هيئة التشريع والإفتاء القانوني في البحرين، الحملة الإعلامية الرسمية المصاحبة للعملية الانتخابية، تحت شعار "نلبي الواجب"، وذلك في حسابات الانتخابات الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1721) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية بقيمة 70 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 91 يوما، ليرتفع الرصيد القائم لأذونات الخزانة ما قيمته 2.110 مليار دينار بحريني. (الأيام)

عمان

بحث نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء، "فهد بن محمود آل سعيد" مع نائب رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي الصيني "تشن شياو قوانج"، سبل التعاون الثنائي بين البلدين، وتعزيزه في المجالات الاقتصادية والتجارية، وتبادل الخبرات. (الوطن)

التقى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن "مارتن غريفيث"، في إطار الجهود التي يبذلها الأخير لإحلال السلام في اليمن. (الشبيبة)

استعرضَ مسؤولو المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العمانية، المزايا الاستثمارية في المنطقة، وذلك أمام رجال الأعمال في مدينة أوساكا اليابانية، ثاني محطَّات الحملة الترويجية الآسيوية "استثمر في الدقم". (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (130) من أذون الخزانة الحكومية العمانية، 10 ملايين ريال عماني، تستحق لمدة 182 يومًا. (الوطن)

سجَّل مُعدَّل التضخم في سلطنة عمان، ارتفاعًا بنسبة 1.13%، خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنة مع الشهر المماثل من العام السابق. (الرؤية)

بلغ عدد زوار موسم صلالة السياحي في سلطنة عمان، بنهاية أسبوعه الحادي عشر 811 ألفا و170 زائرا، بارتفاع نسبته 28.7%، عن الفترة ذاتها من عام 2017، التي بلغ العدد فيها 630 ألفا و234 زائرا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

تطرق الاجتماع الذي التأم في الكويت، وجمع قادة جيوش دول الخليج والأردن ومصر والقيادة المركزية الأمريكية، إلى قضايا عدة، بينها بحث اتفاق بحري للأمن الإقليمي، وسط أنباء عن التوصل إلى "اتفاق بحري مشترك". (الشرق الأوسط)

دعا قائد القيادة المركزية الأمريكية "جوزف فوتيل"، دول الخليج إلى رص صفوفها في مواجهة "التهديدات الإيرانية"، والجماعات المتشددة. (الرياض)

نفذ الجيش السلطاني العماني، ممثلًا في كتيبة جنوب عمان بلواء المشاة 11، مع كتيبة الصاعقة الملكية 22 بقوة دفاع البحرين، البيان العملي للتمرين المشترك العماني البحريني "النمر العربي 4"، بإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني، ومظلات سلطان عمان. (الوطن)

واصل القطاع المصرفي الإماراتي، الاحتفاظ بالمركز الأول ضمن أكثر القطاعات المصرفية في حجم الأصول على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بـ748 مليار دولار (2.7 تريليون درهم) خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 15 مليار دولار (55 مليار درهم) ونمو 2% مقارنة مع نهاية 2017. (البيان)

أشاد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بدور السعودية والإمارات وإجراءاتهما لتفادي الإضرار بالمدنيين في اليمن، وقال أثناء شهادته أمام الكونغرس الأمريكي، إن "حكومتي السعودية والإمارات تتخذان خطوات ملموسة للحد من خطر الإضرار بالمدنيين والبنية التحتية جراء عملياتهما العسكرية باليمن". (الشرق الأوسط)

قطعت قوات الجيش اليمني، خط إمداد ميليشيات الحوثي (صنعاء - الحديدة)، بإسناد من مقاتلات تحالف دعم الشرعية، على مثلث "كيلو 16" المدخل الشرقي لمدينة الحديدة، الرابط بين صنعاء الحديدة والحديدة تعز، وعدد من المواقع. (الحياة)

شؤون عربية

حذّرت فرنسا، روسيا وحلفاءها من ارتكاب جرائم حرب في مدينة إدلب السورية، في وقت لاحت بوادر تخفيف لحدة التصعيد الروسي- السوري، بعد تلميح موسكو إلى إمكان إرجاء الهجوم على إدلب، لكنها حمّلت أنقرة مسؤولية تفكيك "الجماعات الإرهابية". (الحياة)

خلص محققون أمميون، يعملون في مجال حقوق الإنسان، إلى أن النظام السوري شن 33 هجوماً كيماوياً منذ إعلان نيته تفكيك ترسانته الكيماوية نهاية 2013، الأمر الذي عزز مخاوف من سيناريو استخدام هذه المواد في معركة إدلب المرتقبة. (الشرق الأوسط)

يستعد البرلمان العراقي، لعقد جلسة حاسمة، السبت، يفترض أن يتم خلالها اختيار رئيسه وفتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية، في حين لم يحسم الأكراد حتى الآن موقفهم بشأن مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية، ويتجه السنّة إلى ترك اختيار المرشح لرئاسة البرلمان للتصويت الذي سيجرى في الجلسة المرتقبة. (الحياة)

بينما تزايدت الخروقات لاتفاق الهدنة الهش في العاصمة الليبية طرابلس، أدى قصف صاروخي في محيط مطار العاصمة إلى إغلاقه ونقل الطائرات وتحويل الرحلات إلى مطار مصراتة، في ظل تقارير عن انتقال التوتر إلى جنوب العاصمة وإغلاق طرق. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صكوك خلافات. أمريكا حقوق الإنسان التحالف الحديدة انتخابات البحر صحف