60 ألف حالة تسمم بالبصرة رغم زيارة "العبادي"

الخميس 13 سبتمبر 2018 05:09 ص

ارتفع عدد المصابين بالتسمم جراء تلوث مياه الشرب في محافظة البصرة جنوبي العراق إلى 60 ألف حالة.

جاء ذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" البصرة وتعهده بعدم مغادرتها، لحين حل أزماتها الخدمية.

وأعلن مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة، "مهدي التميمي" الخميس وصول عدد حالات التسمم إلى 60 ألف حالة، معتبرا أن تزايد الإصابات بتسمم المياه بمثابة كارثة بيئية خطيرة جدا على حياة المواطنين بالمحافظة.

وطالب "التميمي" في بيان وزارة الصحة العراقية بـ"الكشف عن نتائج الفحوصات للإصابات جراء تلوث المياه واتخاذ الإجراءات الوقائية بأقصى سرعة ممكنة".

ووصل "العبادي"، صباح الإثنين الماضي، إلى البصرة بعد أسبوع من التظاهرات الاحتجاجية على الوضع المعيشي شهدت أعمال عنف، بحسب بيان صادر من مكتبه.

قال "العبادي" لتليفزيون "العراقية" شبه الرسمي إن "محافظة البصرة لم تحظ بإدارة مناسبة تنهض بواقعها، وإنه لن يغادر المحافظة حتى إنجاز كل المشاريع الخدمية".

 

 

 

وفي ظل عجز وزارة الصحة الاتحادية عن معالجة حالات التسمم، أعلن العشرات من أصحاب الصيدليات الأهلية، تجهيز معقمات المياه والأدوية الخاصة بالالتهابات المعوية لأهالي البصرة بـ"سعر التكلفة" دون أي أرباح.

وأدت أزمة الخدمات وتلوث المياه المتواصلة التي تشهدها البصرة منذ ثلاثة أشهر إلى خروج مظاهرات واسعة، انتهت قبل أربعة أيام بحرق مقرات للأحزاب والفصائل المسلحة والقنصلية الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق حيدر العبادي البصرة تسمم حرق القنصلية الإيرانية احتجاجات