"شكري" ينقل رسالة شفهية من "السيسي" إلى "أفورقي"

الخميس 13 سبتمبر 2018 11:09 ص

نقل وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، رسالة شفهية من الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، إلى نظيره الإريتري "أسياس أفورقي"، تستهدف إعطاء دفعة جديدة للعلاقات المتميزة والوثيقة بين البلدين.

والتقى "شكري"، الخميس، "أفورقي"، في مستهل زيارته التي تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث قضايا إقليمية، على رأسها أمن القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

وحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، فإن الزيارة تتناول عدداً من الموضوعات الإقليمية، وعلى رأسها التطورات الإيجابية الأخيرة فى منطقة القرن الأفريقي، وحرص مصر على دعم الاستقرار والأمن والسلام بها.

 

 

وخلال اللقاء، شدد "شكري"، على دعم مصر لتعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، فضلا عن دعم مصر لإريتريا من أجل استعادة دورها الفاعل والمُقدر على الصعيدين الأفريقي والدولي في ظل التطورات الإيجابية التي شهدتها منطقة القرن الأفريقي، وعلاقات إريتريا بكل من إثيوبيا والصومال وجيبوتي.

ومن جانبه، أكد الرئيس الإريتري، اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية بين الجانبين ودعم مصر الدائم لإريتريا في مختلف المجالات، مشيرا إلى تطلعه لاستمرار هذا الدعم والزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية، فضلا عن استغلال الفرص المتاحة للتعاون بين الجانبين.

وناقش الجانبان عددا من الموضوعات، على رأسها التطورات الإيجابية الأخيرة في منطقة القرن الأفريقي، وحرص مصر على دعم الاستقرار والأمن والسلام في تلك المنطقة، بالإضافة إلى أهمية تعزيز التعاون الإقليمي من منظور شامل يحقق مصلحة الجميع.

وتأتي الزيارة، في أعقاب الطفرة التي شهدتها علاقات البلدين خلال 2018، وتوقيع 6 اتفاقيات جديدة لتعزيز التعاون الثنائي، فضلاً عن البدء في تنفيذ عدد من المشروعات التنموية.

وشهدت الأشهر الأخيرة، زيادة ملحوظة في معدل التبادل التجارى بين البلدين، فضلا عن الزيادة الملحوظة في مشروعات التعاون المشترك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إريتريا رسالة شفهية السيسي علاقات ثنائية العلاقات المصرية الإريترية