مصر تعيد فتح معبر رفح بعد إغلاقه لساعات

الخميس 13 سبتمبر 2018 02:09 ص

أعادت السلطات المصرية، بعد ظهر اليوم الخميس، فتح معبر رفح البري أمام الفلسطينيين الراغبين في السفر من القطاع إلى العالم الخارجي، وذلك بعد ساعات من إغلاقه.

وفي وقت سابق اليوم، أغلقت السلطات المصرية، العمل في معبر رفح البرّي، الواقع أقصى جنوبي قطاع غزة، بشكلٍ مفاجئ، اعتراضاً على اتباع وزارة الداخلية التي تديرها "حماس" في القطاع، آلية جديدة غير المتفق عليها، قبل أن تعيد فتحه في وقت لاحق.

ونقل موقع "العربي الجديد" في وقت سابق عن مدير الإعلام في معبر رفح، العقيد "معتز دلول"، قوله إن السلطات المصرية أوقفت العمل بصورة مفاجئة، بعد تنفيذ وزارة الداخلية التابعة لـ"حماس"، آلية جديدة لم تكن متبعة خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن الجانب المصري يرفض هذه الآلية.

وأوضح أن الأجهزة الأمنية في غزة تقوم باعتراض الباصات بعد الكشف عليها، وإتمام إجراءاتها من قبل إدارة معبر رفح، قبيل وصولها إلى البوابة المصرية، وهو ما رأت فيه السلطات المصرية تدخلاً غير مقبول وغير مبرر، مؤكداً أن السلطات المصرية أبلغتهم بعدم استقبال أيّ حافلة وتوقيف العمل.

وقال المسؤول في معبر رفح الذي تديره السلطة الفلسطينية، إن هناك اتصالات مع الأطراف المختلفة من أجل حل الإشكالية وإعادة العمل في المعبر بشكلٍ طبيعي، دون إحداث أي تفاقم للأزمة على المنفذ الوحيد الذي يستخدمه الغزيون للسفر إلى العالم الخارجي.

وتفتح السلطات المصرية معبر رفح البري مع قطاع غزة منذ مايو/أيار الماضي بصورةٍ منتظمة، إذ يعمل المعبر على مدار 5 أيام أسبوعياً.

ومنذ الانقلاب العسكري والإطاحة بالرئيس المعزول "محمد مرسي"، أقدمت السلطات المصرية على إغلاق معبر رفح وفتحه على فترات متباعدة، قبل أن يقرر الرئيس "عبدالفتاح السيسي" منتصف العام الحالي استمرار فتحه وإيجاد آليات للحيلولة دون إغلاقه.

  كلمات مفتاحية

معبر رفح مصر فلسطين غزة حماس محمد كوثراني