محكمة مصرية تفرج عن 14 متهما بالانضمام إلى "حسم"

الخميس 13 سبتمبر 2018 04:09 ص

قررت محكمة مصرية، الخميس، إخلاء سبيل بتدابير احترازية لـ14 متهمًا بالانضمام إلى حركة "حسم" التي تصنفها السلطات ضمن المنظمات الإرهابية.

وصدر القرار من الدائرة 10 جنايات القاهرة، بإخلاء سبيل المتهمين في القضية رقم 828 لسنة 2017، والمعروفة إعلاميًا بقضية "حسم 2"، وبعض المتهمين في قضية "حسم 1".

و"التدابير الاحترازية"، تعني تسليم المتهم نفسه لقسم الشرطة للتوقيع كل مساء، ويتم إقرار هذه الإجراءات لضمان عدم قيام المتهم بأي جرم أو الهروب خارج البلاد، وعادة ما تخفف هذه الإجراءات بعد فترة من إخلاء سبيله وفق وقائع سابقة.

من جانبها، طعنت النيابة العامة على القرار، مطالبة المحكمة باستمرار حبسهم على ذمة القضايا؛ لحين محاكمتهم، وفق صحف مصرية.

وأسندت النيابة للمتهمين عدة اتهامات، بينها: "الانضمام إلى جماعة أسست بخلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، وتكفير الحاكم والدعوة إلى الخروج عليه، والاعتداء على مؤسسات الدولة، واستباحة دماء المواطنين ودور عباداتهم، واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة بغرض إسقاط الدولة، والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر".

وحركة "سواعد مصر" (حسم)، هي حركة مسلحة معارضة للانقلاب العسكري في مصر، تقول إنها تستهدف السلطات الحالية من جيش وشرطة، وتعد أبرز عملياتها هي محاولة اغتيال النائب العام المساعد "زكريا عبدالعزيز"، في سبتمبر/أيلول 2016.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محكمة مصرية حسم جنايات القاهرة النيابة المصرية تدابير احترازية