10 مليارات دولار للسلطة الفلسطينية مقابل تمرير "صفقة القرن"

الخميس 13 سبتمبر 2018 07:09 ص

كشفت مصادر أمريكية وإسرائيلية، عن عرض قدمته الإدارة الأمريكية للسلطة الفلسطينية، يقضي بدفع 10 مليارات دولار، مقابل استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتمرير "صفقة القرن".

ووفق  موقع "غلوبس" الإسرائيلي، فإن المبعوث الأمريكي لعملية السلام "جيسون غرينبلات"، وصهر الرئيس الأمريكي "غاريد كوشنر"، تمكنا من إقناع "دونالد ترامب" بتقديم 5 مليارات دولار للسلطة مقابل عودتها لطاولة المفاوضات.

ويتضمن العرض، حصول السلطة الفلسطينية على 5 مليارات دولار من الولايات المتحدة، و 5 مليارات أخرى من دول الخليج، والاتحاد الأوروبي، ضمن خطة ترميم اقتصاد السلطة الفلسطينية.

وانقطعت الاتصالات بين السلطة الفلسطينية و(إسرائيل) منذ سنوات، بينما أثار قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، غضبًا فلسطينيًا رسميًا أعلنت على أثره السلطة الفلسطينية مقاطعة الإدارة الأمريكية ورفض وساطتها في عملية السلام.

وسبق أن هدد مبعوث "ترامب" لعملية السلام "جيسون غرينبلات"، السلطة الفلسطينية من استمرار رفض المشاركة في تفاهمات التهدئة مع (إسرائيل)، متوعدا بإيجاد بديل لـ"عباس"، حال استمرار مقاطعته للتسوية الأمريكية للقضية الفلسطينيّة المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

و"صفقة القرن"، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، وإعلان قرية "أبوديس" شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السلطة الفلسطينية محمود عباس الإدارة الأمريكية إسرائيل دونالد ترامب