واشنطن: لا يوجد حل عسكري للصراع في اليمن

الجمعة 14 سبتمبر 2018 04:09 ص

أكد نائب وزير الخارجية الامريكي "جون سوليفان"، أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في اليمن، مشددا على الدعم الكامل من إدارة الرئيس الامريكي "دونالد ترامب"، للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وبحث "سوليفان" مع مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "مارك غرين"، أهمية استمرار جميع الأطراف في دعم المبعوث الخاص للأمم المتحدة وتجنب المزيد من التصعيد للصراع، بما في ذلك الحديد.

وأعرب "سوليفان" و"غرين" عن قلقهما إزاء تصاعد العنف في الحديدة، وقالا ان أستمرار اليأس في اليمن يستلزم اتخاذ تدابير من شأنها ان تسفر عن نتائج ملموسة وإحساس بالتحسين.

وأكد "سوليفان" على قلق الولايات المتحدة إزاء خطر إلحاق ضرر بالمدنيين والبنى التحتية المدنية، لاسيما ذات الطبيعة الإنسانية.

وقال إن الولايات المتحدة ستواصل دعوة جميع الأطراف لاحترام قانون النزاع المسلح، واتخاذ احتياطات ممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين، وإجراء تحقيقات شاملة وشفافة في الانتهاكات.

وفي وقت سابق، اتهمت عدد من المنظمات الحقوقية "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية في اليمن بارتكاب جرائم حرب بإقدامه على تنفيذ غارة، الشهر الماضي، أدت إلى مقتل 40 طفلا بعدما أصابت حافلة في أحد أسواق محافظة صعدة شمال صنعاء.

وتفيد التقارير بأن الولايات المتحدة تعمل على تسليم ما قيمته 7 مليارات دولار من ذخائر دقيقة التوجيه إلى السعودية والإمارات.

وتزايدت في الآونة الأخيرة، الغارات الجوية لـ"التحالف العربي" التي تستهدف مدنيين، وأسفرت عن سقوط العشرات بينهم نساء وأطفال، وسط انتقادات أممية ودولية لتكرار الغارات ضد المدنيين.

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي الولايات المتحدة الحرب في اليمن الصراع اليمني