"رقصة بالية" في باحة مسجد بدمشق تثير جدلا

الجمعة 14 سبتمبر 2018 05:09 ص

أثارت راقصة البالية السورية "يارا خضير" جدلا على صفحات التواصل الاجتماعي بعد رقصها داخل باحة مسجد التكية السليمانية الذي يعد من أبرز المساجد في دمشق.

وتداول الناشطون مقطع فيديو للراقصة وهي تؤدي رقصة في حرم المسجد وترتدي ملابس قصيرة للغاية وغير محتشمة، مستهجنين ما قامت به واعتبروه "انتهاكا لحرمة المسجد".

وفي المقابل، رأى آخرون أن ما قامت به "يارا" هو رسالة محبة وسلام من داخل مكان مقدس وله رمزية تاريخية.

 

 

واعتادت "يارا" ان تؤدي رقصات واستعراضات في شوارع دمشق مؤخرا، معللة ذلك بكونها تود أن توصل الرسالة للناس من مكان قريب منهم بأن "الرقص حريّة وفن وأن هذا الاختلاف بيننا شيء جميل"، بحسب "رأي اليوم".

وترى "يارا" أن ما قامت به يمكن أن يمثّل دافعاً لكثيرين للتعبير عن أنفسهم، ودعوة للتحرر من قيود المجتمع البالية، موضحة أنها لم تخطط للرقص في الشارع وتقول "ببساطة ودون تخطيط قررت أن أرقص فبدأت بالرقص".

و"يارا" طالبة في كلية الإعلام من مواليد 1998 وراقصة باليه محترفة حازت على بطولة سوريا بالجمباز الإيقاعي عام 2011، وشاركت بفقرة رقص باليه في افتتاح معرض دمشق الدولي العام الماضي.

ويعد مسجد التكية السليمانية هو أحد أهم الآثار العثمانية في مدينة دمشق حيث يقع وسط مبنى متكامل يضم مسجداً ومتحفاً وسوقاً للمهن اليدوية، وجرى بناؤه عام 1554م، وتبلغ مساحة المدينة كاملةً نحو 11 ألف متر مربع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دمشق راقصة باليه يارا خضير سوريا محمد كوثراني