السلطة الفلسطينية تتبرع بآلاف الكتب لإحياء مكتبة الموصل العراقية

السبت 15 سبتمبر 2018 02:09 ص

تبرعت السلطة الفلسطينية بآلاف الكتب العلمية المنوعة، إلى مكتبة جامعة الموصل المركزية العراقية، في محاولة لإحيائها بعد أن أقدمت عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، على إحراقها، وإخفاء معالم عدد كبير من الكتب والوثائق التي يعود بعضها إلى آلاف السنين.

وجاء هذا التبرع الفلسطيني استجابة لنداء أطلقه ناشطون وكتاب عراقيون، طالبوا فيه بإعادة فتح مكتبة الموصل من جديد، واستقطاب الكتب العلمية من جميع الدول العربية إلى تلك المكتبة، لإعادة الحضارة والمجد لها والتي كانت مقصداً للعلماء والمثقفين على مدار 62 عاماً.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن رئيس الحملة الوطنية الفلسطينية لدعم مكتبة الموصل "سعد خليل" قوله إن المكتبة وصل لها خلال أغسطس/آب الماضي قرابة 5 ألاف كتاب، تنوعت مضامينها ما بين علمية وثقافية ودينية، حيث تعتبر هذه الدفعة الأولى من مجموعة دفعات يتم تحضيرها، وتم تسليم هذه الكتب إلى السفارة العراقية في عمان من خلال وفد فلسطيني رفيع المستوى.

وأشار "خليل" إلى أن هذه الكتب تم جمعها من الأراضي الفلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية، وفق حملات أطلقتها وزارة التربية والتعليم والمؤسسات الرسمية والشعبية، طالبت فيها بجمع الكتب العلمية المختلفة لتقديمها إلى مكتبة الموصل، في رسالة محبة وأخوة من الشعب الفلسطيني إلى الشعب العراقي.

وأوضح أن "الهدف من هذا الدعم والحشد الكبير في الوقوف إلى جانب العراق وأهله، هو رفض الإرهاب بشكل قاطع، ورفض المؤامرات التي تطيح بالعراق ومراكزه العلمية والتي أصبحت مستهدفة بالدرجة الأولى، حيث يعتبر العراق منبع العلم والعلماء على مدار التاريخ، إضافة إلى مساعي الفلسطينيين إلى نهوض العراق ومكاتبه العلمية العريقة رغم المؤامرات".

من جهته قال أستاذ القانون الدولي في جامعة بغداد "عبدالفتاح درويش" في حديثه للصحيفة ذاتها إن "مكتبة الموصل المركزية تعد من أكبر المكاتب العلمية وتحتوى على مخطوطات وكتب علمية عريقة، حيث كان يوجد بداخل المكتبة 3500 كتاباً نادراً، تعود تواريخها إلى العصور القديمة، إضافة إلى وجود المخطوطات والمطبوعات الحكومية التي تعود إلى أوائل الدولة العراقية الحديثة 1921".

وأشار "درويش" إلى أن "عناصر تنظيم الدولة، أقدموا على إحراق وتدمير قرابة مليون كتاب بعد أن حاصروا مدينة الموصل العراقية وعاثوا فيها دماراً وخرابا، إلى أن طال الخراب تدمير المكتبة بشكل كامل نهاية عام 2014".

وبعد أن استعادت الحكومة العراقية الموصل في نهاية عام 2017، بدأ العراقيون إطلاق حملات على المستوى المحلى والدولي، لإعادة إحياء مكتبة الموصل من جديد.

  كلمات مفتاحية

الحكومة العراقية مكتبة الموصل كتب وثائق تنظيم الدولة السلطة الفلسطينية