مقاضاة مقرصني "قنا" وجيش الكويت أبرز اهتمامات صحف الخليج

السبت 15 سبتمبر 2018 05:09 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، أن قضية قرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية (قنا)،‏ سيتمّ إضافتها إلى ملف القضية المرفوعة ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية، حسبما أعلن النائب العام القطري "علي بن فطيس المري".

وأبرزت الصحف، احتلال قوة الجيش الكويتي، المركز الرابع على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، والمركز الرابع عشر عربياً، بينما جاءت في المرتبة الـ88 عالمياً، وهي المرتبة التي وضعتها في منتصف الربع الثالث من القائمة التي شملت 136 دولة في التصنيف السنوي الذي يعده موقع "غلوبال فايرباور".

وترقبت الصحف، استضافة السعودية، الأحد، قمة تجمع زعيمي إثيوبيا وإريتريا، يتم خلالها توقيع اتفاق سلام، أنهى حالة الحرب بينهما استمرت أكثر من 20 عاما.

ولفتت الصحف، إلى تلقي ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة "مايك بومبيو"، بحثا خلاله علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا الآراء بشأنها.

وأشارت الصحف، إلى تسجيل قطر المركز الثالث، على مستوى الدول العربية، في إنتاج وتصدير الكبريت، كأحد مشتقات صناعة البتروكيماويات.

وأبرزت الصحف، احتلال جواز السفر البحريني الترتيب الرابع عربيًّا، والـ50 عالميًّا (متقدما 4 مراكز)، في قائمة وثائق السفر الأكثر نفوذًا بالعالم، وفقًا لمؤشر جوازات السفر العالمي "غلوبال باسبورت إندكس".(البلاد)

كما اهتمت الصحف، باستعادة مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية، حاجز 4500 نقطة، إذ أغلق على ارتفاع أسبوعي بنسبة 2.84% وبنحو 125 نقطة، وأنهى الأسبوع المنصرم عند مستوى 4558 نقطة مقارنة مع مستواه السابق 4432 نقطة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تستضيف السعودية، الأحد، قمة تجمع زعيمي إثيوبيا وإريتريا، يتم خلالها توقيع اتفاق سلام، أنهى حالة الحرب بينهما استمرت أكثر من 20 عاما. (الشرق الأوسط)

تستحوذ السعودية على 38% من سوق المعادن والتعدين في الشرق الأوسط وأفريقيا، بقيمة 60 مليار ريال، بيد أنها تنعم بتوافر إمكانات تعدين غير مستغلة بقيمة 4.88 تريليون ريال مع 20 مليون أوقية من احتياطي الذهب تحت الأرض. (الاقتصادية)

منحت الترتيبات التنظيمية لهيئة عقارات الدولة التي تم إنشاؤها أخيرا، كبديل لمصلحة أملاك الدولة، صلاحيات الموافقة على تأسيس الشركات، وقبول الهبات والإعانات والمنح والوصايا والأوقاف، واقتراح مشاريع الأنظمة ذات العلاقة، مع تعديل القائم منها. (عكاظ)

كشف السفير الصيني في السعودية "لي هواشين"، عن ارتفاع عدد الشركات الصينية في السعودية إلى 152 شركة، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 24.5 مليار دولار خلال النصف الأول من 2018 بزيادة سنوية تبلغ 14%. (الاقتصادية)

أطلقت الهيئة ‏العامة للترفيه السعودية، روزنامة اليوم الوطني المعنية باليوم الوطني الـ88 للمملكة، بمشاركة عدد ‏من الهيئات والجهات الحكومية. (الحياة)

الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة "مايك بومبيو"، بحثا خلاله علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا الآراء بشأنها. (الإمارات اليوم)

حققت الإمارات، المرتبة الأولى عربياً والـ34 عالمياً، في تقرير "التنمية البشرية 2018"، والصادر عن الأمم المتحدة، متقدمة بثمانية مراكز عن تصنيف العام الماضي. (الاتحاد)

أشادت مجلة "فوربس" الأمريكية، بتصدر دبي للمشهد الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، لافتة إلى أنها من أكثر مدن المنطقة ارتباطاً بالعالم، وتوفر مناخاً صديقاً مواتياً للأعمال، بما يتوفر فيها من العديد من المناطق الاقتصادية الخاصة، وانخفاض الضرائب بالنسبة للشركات الإقليمية والعالمية. (البيان)

قطر

يصل رئيس كوت دي فوار "الحسن واتارا"، إلى الدوحة السبت، في زيارة رسمية للبلاد، يلتقي خلالها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، صباح الإثنين، حيث سيجريان مباحثات تتناول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها. (الشرق)

بلغت مكاسب بورصة قطر السوقية أكثر من 81 مليار ريال منذ بداية العام، لتصل قيمة الأسهم إلى 553 مليار ريال، كما سجل مؤشر السوق مكاسب نسبتها 17.5%، بعد أن أضاف نحو 1500 نقطة إلى رصيده، تخطى بها مستوى 10 آلاف نقطة ليصل لأعلى مستوى له منذ الأزمة الخليجية. (الراية)

سجّلت قطر المركز الثالث، على مستوى الدول العربية، في إنتاج وتصدير الكبريت، كأحد مشتقات صناعة البتروكيماويات. (الوطن)

كشف التقرير الشهري لمُنظّمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، استقرار الإنتاج النفطيّ لقطر خلال أغسطس/آب الماضي، عند نفس مُستويات يوليو/تموز السابق له. (العرب)

الكويت

احتلت قوة الجيش الكويتي، المركز الرابع على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، والمركز الرابع عشر عربياً، بينما جاءت في المرتبة الـ88 عالمياً، وهي المرتبة التي وضعتها في منتصف الربع الثالث من القائمة التي شملت 136 دولة في التصنيف السنوي الذي يعده موقع "غلوبال فايرباور". (الراي)

تستعد الحكومة الكويتية، لإحالة 3 تشريعات اقتصادية إلى مجلس الأمة، على أن تستعجل إقرار 5 قوانين مطلع الدور المقبل ضمن الأولويات المزمع تقديمها إلى المجلس. (القبس)

كشف مصدر نيابي عضو في اللجنة التشريعية البرلمانية بالكويت، أن اللجنة سوف تجتمع في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لدراسة حكم التمييز في قضية "دخول مجلس الأمة"، وبحثه من كل الجوانب وإعداد تقريرها متضمنا رأيها القانوني والدستوري واحالته إلى المجلس للتصويت عليه، بما فيه مدى قانونية عضوية النائبين. (الأنباء)

تتجه وزارة الخارجية الفلبينية إلى تسمية سفير جديد لها في الكويت قريباً، وسط توقعات أن يصل نهاية العام الحالي، على أبعد تقدير، بعد تجاوز الأزمة بين البلدين. (الجريدة)

تظهر آخر إحصائية كويتية، أن عدد العمالة الوافدة المسجلة على عقود حكومية تبلغ 466 ألفا و722 عاملا، وهناك 13 ألفا و962 من العمالة الوطنية. (الأنباء)

البحرين

احتل جواز السفر البحريني الترتيب الرابع عربيًّا، والـ50 عالميًّا (متقدما 4 مراكز)، في قائمة وثائق السفر الأكثر نفوذًا بالعالم، وفقًا لمؤشر جوازات السفر العالمي "غلوبال باسبورت إندكس". (البلاد)

قال وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني "عبدالحسين بن علي ميرزا"، إن الحكومة تسعى من خلال مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة انتاجية تبلغ 100 ميغاوات بالشراكة مع القطاع الخاص، للاستثمار في الطاقة المستدامة. (الوطن)

عمان

استعاد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية، حاجز 4500 نقطة، إذ أغلق على ارتفاع أسبوعي بنسبة 2.84% وبنحو 125 نقطة، وأنهى الأسبوع المنصرم عند مستوى 4558 نقطة مقارنة مع مستواه السابق 4432 نقطة. (الوطن)

وقعت سلطنة عمان، ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني، مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي مع إيطاليا، تضمنت رفع الحقوق التشغيلية لكل جانب لتصبح 28 رحلة جوية أسبوعية للركاب و7 رحلات للشحن الجوي بين البلدين. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف النائب العام القطري "علي بن فطيس المري"، أن قضية قرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية "‏قنا"،‏ سيتمّ إضافتها إلى ملف القضية المرفوعة ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية. (الراية)

التقى الموفد الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، رئيس وفد جماعة الحوثيين إلى مشاورات جنيف "محمد عبدالسلام"، وناقشا الأسباب التي حالت دون مشاركة وفد الجماعة في المشاورات والترتيبات اللازمة لعقد لقاء جديد في أقرب وقت. (الحياة)

قتل طيار سعودي ومساعده، أثناء قيامهما بمهامهما في مكافحة الإرهاب باليمن، إثر تعرض طائرة مروحية لتحالف دعم الشرعية لخلل فني تسبب في سقوطها. (الرياض)

اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيا الحوثية التابعة لإيران تجاه جازان. (الخليج)

شؤون عربية

قتل الجيش الإسرائيلي، ثلاثة فلسطينيين وجرح عشرات بالرصاص الحي خلال المظاهرات الحدودية الأسبوعية شمال وشرق قطاع غزة في إطار "مسيرات العودة وكسر الحصار". (الشرق الأوسط)

رأى مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر"، أن العقوبات الأمريكية المفروضة على الفلسطينيين "تقرّب فرص السلام"، ما اعتبرته السلطة الفلسطينية "تضليلاً وجهلاً بالصراع". (الحياة)

أعلن مسؤولون أتراك، أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، سيلتقي نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، الإثنين المقبل، لبحث الوضع في سوريا، وسط أنباء عن تأجيل قوات النظام السوري شن هجوم واسع على إدلب (شمال غربي البلاد) وإعطاء أنقرة مهلة أسابيع لتفكيك "هيئة تحرير الشام". (الشرق الأوسط)

أنهى فريق الادعاء في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني "رفيق الحريري"، مرافعاته الختامية أمام القضاة، بعد تقديم كل الحجج والبراهين، واعتبر المتهمين الأربعة مذنبين في القرار الموحد. (الحياة)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن "وضع آلية لقوة مشتركة للفصل بين القوات المتنازعة وفض الاشتباك" في العاصمة طرابلس، بينما انقسم مجلس النواب على نفسه بعد إعلان تصويته المفاجئ بالموافقة على قانون الاستفتاء على الدستور الدائم للبلاد. (الشرق الأوسط)

أعلنت قوى سنّية عراقية، التوافق على ترشيح "محمد الحلبوسي" لرئاسة البرلمان، فيما ألمح تحالف "سائرون" إلى تعثر مفاوضات اختيار رئيس الوزراء الجديد، بينما أعلن السياسي الكردي "برهم صالح" عودته إلى صفوف حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وسط حديث عن ترشيحه لرئاسة الجمهورية. (الحياة)

قال حزب "نداء تونس" (الحاكم)، إنه جمد عضوية رئيس الوزراء "يوسف الشاهد" في الحزب، في تصعيد للخلاف بين "الشاهد" ونجل الرئيس التونسي "حافظ قائد السبسي" رئيس الحزب. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قرصنة قنا الجيش الكويتي سلام النفط البتروكيماويات. جواز سفر الخليج بورصة صحف