اكتشاف مواقع يعود تاريخها إلى 100 ألف عام بالرياض

السبت 15 سبتمبر 2018 05:09 ص

نجحت بعثة سعودية فرنسية مشتركة للتنقيب الأثري، في الكشف عن مواقع يعود تاريخها إلى مئة ألف عام تقريبا، في عدد من الجبال بمحافظة الخرج (جنوب الرياض).

وهذه هي المرة الأولى التي تكتشف فيها مواقع من فترة العصر الحجري القديم في محافظة الخرج، إضافة إلى مواقع تعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى.

وشمل المسح الميداني للبعثة الجبال المحيطة بالخرج الجبال المطلة على وادي نساح، وجزء من الجبال المطلة على وادي ماوان، وعين فرزان، والجبال المطلة على بلدة الشديدة.

وخلال البحث، تم العثور في الموقع على كسر الأواني الفخارية العادية والمزججة، باللون الأخضر الغامق والأخضر العشبي، ومجموعة من كسر الأساور المصنوعة من عجينة الزجاج والمطعمة بعجائن ذات ألوان أخرى مثل الأصفر والأحمر والأزرق، إضافة إلى كسر قليلة من أواني الحجر الصابوني الرمادي التي يبدو أنها أجزاء من مسارج وأوانٍ صغيرة، حسب صحيفة "الحياة".

وسبق أن كشفت ذات البعثة، التي تضم 18 عضوا من العلماء والمتخصصين السعوديين والفرنسيين في مجال التنقيب الأثري، في موقع عين الضلع الذي يقع في الجهة الغربية من واحة الخرج، عن وجود آثار سكن بشري يقدر عمره بحوالي خمسة آلاف عام، وحديد يعود إلى بداية الألفية الأولى قبل الميلاد.

يشار إلى أن البعثة السعودية الفرنسية المشتركة، تعمل في إطار الاتفاق الموقع بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والجانب الفرنسي الموقعة في 21 سبتمبر/ أيلول 2011، وذلك لأعمال التنقيب الأثري في مواقع الخرج.

  كلمات مفتاحية

بعثة أثرية مواقع أثرية السعودية الخرج جبال الرياض