تحذيرات حقوقية من تهديد سلامة الشحنات الغذائية بميناء الحديدة

السبت 15 سبتمبر 2018 06:09 ص

قالت منظمات دولية إن أي اختلال أو تهديد لسلامة الشحنات بميناء الحديدة في اليمن يمكن أن يخنق الاقتصاد اليمني، ويؤثر على الوصول إلى الغذاء لأكثر من 20 مليون شخص، محذرة من توقف إمدادات الغذاء عبر الميناء على خلفية المعارك التي تدور بين التحالف العربي وجماعة الحوثيين.

وشددت المنظمات، وبينها "المجلس النرويجي للاجئين" و "Save the children" في بيانات، على أن ميناء الحديدة ينبغي أن يظل مفتوحا وكذلك الشرايين المؤدية إليه، ورأت أن قطع طريق الحديدة صنعاء من جانب القوات الحكومية سيؤثر على تدفق الغذاء والمساعدات.

وأكد المجلس النرويجي للاجئين، أن تعرض ميناء الحديدة لهجوم عسكري سيؤدي إلى توقف تدفق الإمدادات من الحديدة إلى العاصمة صنعاء وبقية مناطق البلاد ما سيمثل ضربة قاتلة للملايين.

وقال المجلس، "نحن قلقون للغاية بشأن أمن مجمع ميناء الحديدة، بما في ذلك مرافق المطاحن وصوامع الغلال التي تحوي كميات تكفي لإطعام 3.5 ملايين يمني".

وأشار إلى أن المنازل والمزارع ومصنعي الدقيق والمشروبات الغازية في مدينة الحديدة ضمن المنشآت المدنية والتجارية التي تعرضت لضربات جوية على مدى الأسبوعين الماضيين.

من جانبها، قالت المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية، إن تصعيد الأعمال العسكرية على مشارف مدينة الحديدة وعلى طول الطريق السريع الذي يربط بين الحديدة وصنعاء (خط الإمداد الرئيسي لإمدادت الغذاء)، يزيد من سوء الأوضاع المعيشية التي تؤثر على أكثر من 300.000 مدني في المدينة اليمنية.

وأكدت منظمة "Save the children"، أن المعارك في الساحل الغربي للبلاد أدت إلى قطع طريق إمدادات الغذاء بين الحديدة وصنعاء، ودعت أطراف النزاع إلى ضمان بقاء الطريق الرابط بين الحديدة وبقية البلاد مفتوحا وآمنا للاستخدام.

وقال المدير القطري للمنظمة في اليمن "تامر كيرلس"، في بيان: "الطريق الرئيسي الذي يربط الحديدة بصنعاء يمثل مسألة حياة أو موت، ومن الأهمية أن يبقى مفتوحاً ومتاحا لحركة الناس والطعام والوقود والمساعدات لبقية البلاد".

وأشارت المنظمة إلى أن مدينة الحديدة تضم أكبر ميناء في اليمن يمثل البوابة الرئيسية للغذاء والوقود والمساعدات الإنسانية لبقية البلاد، وأن 80% من الإمدادات التجارية لليمن تمر عبر هذا الميناء الذي تهدده المعارك.

وسبق أن اتهم التحالف "الحوثيين" الذين يسيطرون على ميناء الحديدة بعرقلة دخول العديد من السفن إلى الميناء.

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي اليمن ميناء الحديدة الحوثيون

"الحوثيون" يتهمون "التحالف" بمنع دخول سفينة وقود لميناء الحديدة