قطر تطالب الاتحاد الأوروبي بحماية مواطنيها من دول الحصار

السبت 15 سبتمبر 2018 07:09 ص

طالب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الاتحاد الأوروبي بلعب دور لضمان حماية العائلات والشعب القطري من المغامرات السياسية التي ينفذها قادة دول أخرى.

جاء ذلك خلال اجتماع "بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني "جوسيب بوريل، وفقا لصحيفة "الشرق" القطرية.

وتحدث وزير الخارجية القطري عن الدور الذي طلبه من الاتحاد الأوروبي "لضمان حماية العائلات والشعب القطري من المغامرات السياسية التي ينفذها قادة دول أخرى".

وقال: "إن هذه الانتهاكات المرتكبة في حق شعبنا من قبل دول الحصار هي الأقل مقارنة بالكثير من انتهاكات حقوق الإنسان ضد شعوبهم، وضد شعوب دول أخرى كاليمن وغيرها، ولذلك هذا هو المجال الذي يمكن للاتحاد الأوروبي أن يكون له دور فيه وسبيل لتقديم الدعم لضمان أن العائلات والشعب القطريين لا يدفعان كلفة مغامرة سياسية ينفذها قادة دول أخرى".

وأشار الوزير إلى أنه لم "يشهد قط معاقبة شعب بلد آخر خاصة في إطار دول مجلس التعاون الخليجي بالنظر إلى بنية المجتمع في هذه المنطقة".

ودخلت الأزمة الخليجية عامها الثاني على التوالي، منذ قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في يونيو/حزيران 2017 متهمة الدوحة بـ"دعم الإرهاب" والاصطفاف إلى جانب إيران في مخالفة عن الإجماع الخليجي.

وتنفي قطر تلك الاتهامات وتقول إن المقاطعة محاولة لتقويض سيادتها والسيطرة على قرارها الوطني.

كانت دول الحصار اتخذت من تصريحات مفبركة تم نسبها لأمير قطر وبثها عبر وكالة "قنا" بعد قرصنتها كأحد المبررات لخطوة مقاطعة الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دول الحصار حصار قطر العائلات القطرية السعودية الإمارات الاتحاد الأوروبي