النائب العام المصري يحقق في وفاة مرضى الغسيل الكلوي

السبت 15 سبتمبر 2018 12:09 م

كلف النائب العام المصري فريقا من أعضاء النيابة العامة بالانتقال فورا إلى مستشفى ديرب نجم العام بمحافظة الشرقية (شمال) للتحقيق في وفاة 3 أشخاص وإصابة 33 آخرين من مرضى الغسيل الكلوي عقب إجراء عمليات الغسيل الدورية فيها.

وأمر النائب العام، في بيان صادر عنه، السبت، بإجراء المعاينة اللازمة لوحدة الغسيل الكلوي، والتحفظ على الأجهزة والأدوات المستخدمة في عمليات الغسيل، وسؤال المصابين، وإجراء مناظرة للمتوفين، وندب الطلب الشرعي لتشريح الجثامين لبيان سبب الوفاة، وسؤال المختصين بالمستشفى.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة قد أكد أنباء الوفيات والإصابات في صفوف الغسيل الكلوى داخل مستشفى ديرب نجم المركزى بمحافظة الشرقية.

وقال فى تصريحات صحفية إن هناك 3 حالات وفاة و11 مصابا، لافتًا إلى أن الواقعة حدثت بعد خضوع المرضى لإحدى جلسات الغسيل الكلوى.

وأشار إلى أن وحدة الغسيل الكلوى شهدت صيانة من الشركة المسؤولة، وهى المصرية الدولية الهندسية وتم التعاقد معها منذ 6 أشهر، مؤكدا أنها الواقعة الأولى من نوعها.

وأضاف أن الواقعة حدثت بعد الصيانة مباشرة، لافتا إلى أن وزيرة الصحة "هالة زايد" شكلت 3 فرق من الوزارة تضم فريقا من الطب الوقائي لسحب عينات من المياه المستخدمة في تلك العمليات.

وتعهد بمحاسبة المقصرين، والتعامل مع الأمر بشكل حاسم، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المقصرين، موضحا أنه تم بالفعل فتح تحقيق عاجل طبقا لتوجيهات رئيس الوزارء.

  كلمات مفتاحية

النائب العام ديرب نجم. وزيرة الصحة هالة زايد