صحيفة: الإمارات تسعى لاستئناف العلاقات مع النظام السوري

السبت 15 سبتمبر 2018 04:09 ص

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أن نائب رئيس المجلس الأعلى للأمن الوطني في دولة الإمارات "علي محمد بن حماد الشامسي"، زار دمشق مطلع يوليو/تموز الماضي، مرجحة أنه التقى رئيس الإدارة العامة للمخابرات في النظام السوري اللواء "ديب زيتون".

وقالت الصحيفة اللبنانية، إن "الشامسي" بحث مع مضيفه السوري، مواضيع أمنية، وسبل استئناف العلاقات التي جمدتها أبوظبي مع النظام السوري منذ بداية الحرب السورية استجابة لضغوط سعودية.

وبحسب الصحيفة، فإن الإمارات متحمسة لاستئناف التمثيل الدبلوماسي مع النظام السوري، غير أنها حريصة على عدم إثارة غضب الرياض، إذ طرحت أبوظبي احتمال استئناف غير مباشر للعلاقات، عبر تكليف سفير الإمارات في بيروت "حمد سعيد الشامسي"، إدارة شؤون السفارة في دمشق من مقره في العاصمة اللبنانية، بينما لم تتوافر معلومات عن رد دمشق، وعن كيفية وصول الموفد الإماراتي للعاصمة السورية.

وأضافت الصحيفة أن البلدين حافظا رغم الحرب السورية، على مستوى معين من "الدفء" في علاقتهما عبر القنوات الأمنية، خصوصا أن الطرفين يجمعهما عداء مشترك لجماعة "الاخوان المسلمون".

وواصل القسم القنصلي في السفارة السورية في أبوظبي تقديم خدماته للجالية السورية في الإمارات، رغم تصلب دمشق مؤخرا، بحصر التواصل مع بقية الدول بالقنوات الأمنية فقط، مشترطة استئناف العلاقات الدبلوماسية والاعتراف بالآثار السياسية للتحوّلات الميدانية، بعدما استعادت الدولة السورية سيطرتها على غالبية أراضيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات سوريا أبوظبي بشار الأسد محمد بن زايد صحيفة لبنانية