"آبي أحمد" في السعودية لتوقيع اتفاق السلام مع إريتريا

السبت 15 سبتمبر 2018 08:09 ص

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي" إلى السعودية، مساء السبت، قبيل مراسم توقيع اتفاق سلام تاريخي مع إريتريا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن "آبي أحمد وصل مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة (غربي المملكة)، وكان في استقباله مسؤولون بارزون على رأسهم، الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز ، نائب أمير منطقة مكة المكرمة"، دون مزيد من التفاصيل.

وعقب وصول "آبي أحمد" بدقائق، وصل أيضا الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي" إلى جدة، حيث كان في استقباله مسؤولون بارزون على رأسهم، أمير منطقة مكة، الأمير "خالد الفيصل".

وكانت وسائل إعلام سعودية قالت، مساء الجمعة، إن جدة ستستضيف توقيع "اتفاق تاريخي للسلام" بين إثيوبيا وإريتريا بحضور "آبي أحمد"، والرئيس الإريتريي "أسياس أفورقي". 

وأضافت أن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" دعا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، إلى حضور توقيع الاتفاق بين البلدين الأفريقيين في بلاده، دون ذكر موعد التوقيع.

وأكدت الأمم المتحدة أن "غوتيريش" سيشارك، بالفعل، في حفل توقيع اتفاق السلام المزمع في السعودية، غدا الأحد، حسب تصريحات نائب المتحدث باسم الأمين العام "فرحان حق"، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، الجمعة.

في يوليو/تموز الماضي، قررت إثيوبيا وإريتريا إنهاء عداء استمر 20 عاما منذ اندلاع الحرب بينهما على حدود متنازع عليها عام 1998.

وتم بموجب "إعلان المصالحة والصداقة"، فتح السفارات بين البلدين وتطوير الموانئ واستئناف رحلات الطيران، في بوادر ملموسة على التقارب الذي أنهى عداء استمر عقدين من الزمن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اتفاق سلام آبي أحمد العلاقات الإثيوبية الإريترية السعودية إعلان مصالحة

أمير قطر يستقبل رئيس وزراء إثيوبيا الثلاثاء

أمير قطر ورئيس الوزراء الإثيوبي يبحثان العلاقات الثنائية