السعودية تحرم نصف مليون فلسطيني من الحج والعمرة

السبت 15 سبتمبر 2018 09:09 ص

كشفت تقارير أن المملكة العربية السعودية بدأت بحظر منح الفلسطينيين من أبناء القدس وغزة والضفة الغربية المحتلة ومن في حكمهم من حملة الجواز الأردني "دون رقم وطني" تأشيرات الحج والعمرة والإقامة.

ونقل موقع "عربي21" عن مراجعين بوزارة الأوقاف الأردنية، قولهم إن تعليمات صدرت من القنصلية السعودية تقضي بمنع منح حملة الجوازات الأردنية "دون رقم وطني" تأشيرات للحج والعمرة والإقامة.

وقال مدير إحدى الشركات العريقة بخدمات الحج والعمرة والسياحة والسفر بالأردن في تصريح للموقع، إن طلبات شركته للحصول على تأشيرات الحج والعمرة من القنصلية السعودية في عمان لأصحاب الجوازات الأردنية "دون الرقم الوطني" قوبلت بالرفض دون إبداء الأسباب.

وذكر الموقع أن الرفض السابق يعني حرمان قرابة نصف مليون فلسطيني وأكثر من حملة هذا الجواز من الحج والعمرة والإقامة.

وبحسب مواقع محلية أردنية فإن الرفض جاء عقب تعميم وصل السفارة السعودية بالأردن بتاريخ 8 فبراير/شباط الماضي، بالتوقف عن طبع التأشيرات لكل من يحمل جواز سفر أردني دون رقم وطني دون تعليل الأسباب.

إدانة واستنكار

بدورهم، أدان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي القرار السعودي ووجهوا انتقادات شديدة للحكومة السعودية معتبرين أنه قرارها المفاجئ يأتي في ظل  التضييقيات والصعوبات والكلف المالية العالية التي تواجه أبناء الضفة والقدس وغزة من حملة الجواز الأردني المؤقت أثناء تنقلهم من وإلى الأردن من قبل سلطات الاحتلال.

 

#ابناء_غزة منعوهم من فريضة الحج #اشهد_ان_لا_اله_الا_الله pic.twitter.com/vbDssbP4Kl

— Ibra_moh_has (@Ibrahimsosain) August 10, 2018

#ابناء_غزة منعوهم من فريضة الحج #اشهد_ان_لا_اله_الا_الله pic.twitter.com/vbDssbP4Kl

— Ibra_moh_has (@Ibrahimsosain) August 10, 2018

منع اداء العمره لمن يحمل جواز اردني بلا رقم وطني سواء أبناء الضفه او غزه المقيمين بالأردن
تعليمات الخارجيه السعوديه
تعليق
الان اثبتت السعودية ان الحج والعمرة مسيس 100%
صدق كلام النائب الاردني طارق خوري بشأن الوصايا السعودية على المقدسات الاسلامية بالحجاز@TarekSamiKhoury

— فادي العبويني (@abu_omar_mg) September 12, 2018

قناة رؤيا: السفارة السعودية بالأردن ترفض منح الفلسطينيين من أبناء غزة المقيمين في الأردن من حملة الجوازات الأردنية المؤقتة تأشيرة الحج لهذا العام وترفض تجديد أو منح إقامات لهم في المملكة.

— AHLAMA ALI (@ahlamali35) August 9, 2018

وفى المقابل استنكرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين القرار السعودي، مؤكدة أنه ليس من حق النظام السعودي منع أو حرمان أي مسلم من تأدية العبادات بناءً على هويته وجنسيته لأن الحرمين ملك لجميع المسلمين في العالم وليس لفئة او جنسية معينة.

ووصفت الهيئة قرار منع الفلسطينيين بـ"القرار العنصري"، مطالبة المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان "بالتدخل فورا لوقف تحكم السلطات السعودية في العبادات وتقييد حريات الأفراد وخاصة حقهم في ممارسة عبادتهم بحرية ودون قيود".

ومنذ صدور التعليمات بالمنع قبيل موسم الحج الماضي وحتى كتابة هذا التقرير، لم يصدر أي تعليق رسمي أو بيان أو توضيح من السلطات السعودية حول الأسباب التي دفعت لاتخاذ هذا القرار .

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

السعودية حج عمرة منع فلسطينيين

قريبا.. السعودية تسمح للمواطنين والمقيمين باستضافة معتمرين