الأحد 16 سبتمبر 2018 02:09 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بعقد اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، اجتماعها الأول، في مدينة جدة، لاستعراض سير العمل على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المشتركة ضمن "استراتيجية العزم".

وأبرزت الصحف، رسالة عاهل البحرين الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، التي تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البحرين والكويت.

وأشارت الصحف، إلى وصول الرئيس الإريتري "إسياس أفورقي"، ورئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد علي"، لحضور قمة مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، سيتم خلالها توقيع اتفاق سلام، أنهى حالة الحرب بين البلدين التي استمرت أكثر من 20 عاما.

ونقلت الصحف، عن اقتصادية دبي، أنها استحدثت 37 نشاطا تجاريا جديدا منذ بداية العام الجاري، وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي، لتصل إلى 2199 نشاطا.

وتوقعت الصحف، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 2.6% هذا العام.

ولفتت الصحف، إلى قرار الكويت تحريك مجموعة من القنوات الدبلوماسية مع لبنان لوضع حد للإساءة إلى الأولى، بعد تطاول إعلامي لبناني بقناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله" على أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح".

وذكرت الصحف، أن إنتاج النفط والمكثفات في سلطنة عمان تراجع إلى 974 ألفا و500 برميل يوميا، في المتوسط، خلال أغسطس/آب الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصل الرئيس الإريتري "إسياس أفورقي"، ورئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد علي"، لحضور قمة مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، سيتم خلالها توقيع اتفاق سلام، أنهى حالة الحرب بين البلدين التي استمرت أكثر من 20 عاما. (الشرق الأوسط)

قال المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول"، "خالد الحصان"، إن مركز إيداع الأوراق المالية يقوم حاليا بالتفاوض مع مجموعة من شركات التسجيل الأجنبية، بهدف إدراج السندات والصكوك الدولية التابعة لإدارة مكتب الدين العام في وزارة المالية في "تداول". (الاقتصادية)

تمكّن النظام المصرفي السعودي من تحقيق ثالث أعلى نسبة ملاءة من بين مجموعة العشرين، والعاشر عالميا عند مستوى 20.4% في نهاية الربع الأول من العام الجاري، وفقا لأحدث بيانات صندوق النقد الدولي. (الرياض)

بلغت قيمة الاستثمارات الخارجية للمصارف العاملة في السعودية بنهاية شهر يوليو/تموز الماضي، نحو 98.51 مليار ريال (يعادل 26.27 مليار دولار)، مسجلة تراجعا بنحو 17.8%، بما يعادل 21.3 مليارات ريال، مقارنة بـ119.87 مليار ريال بنهاية الشهر نفسه من عام 2017. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، وصندوق التنمية العقارية الدفعة التاسعة من برنامج "سكني" لعام 2018، الذي يستهدف تحقيق 300 ألف خيار سكني وتمويلي في جميع مناطق السعودية، إذ بلغ مجموع المستفيدين من المواطنين خلال هذه الدفعة 33 ألفا و472 مواطنا. (عكاظ)

الإمارات

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، نظيره الأردني "أيمن الصفدي"، وبحث معه سبل تعزيز وتنمية أوجه التعاون المشترك، كما تبادلا وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الاتحاد)

قالت اقتصادية دبي، إنها استحدثت 37 نشاطا تجاريا جديدا منذ بداية العام الجاري، وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي، لتصل إلى 2199 نشاطا. (الإمارات اليوم)

أكد صندوق النقد الدولي، أن بنوك الإمارات، أصبحت أكثر استعدادا لمواجهة تبعات أية أزمات مالية عالمية. (الخليج)

قطر

وصل إلى الدوحة، رئيس كوت دي فوار "الحسن واتارا"، في زيارة رسمية للبلاد، حيث من المقرر أن يعقد مباحثات ثنائية مع عدد من المسؤولين القطريين. (العرب)

توقع تقرير اقتصادي قطري، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.6% هذا العام. (الراية)

بدأت قطر، بالتعاقد مع الأردنيين ممن تقدموا بطلبات التوظيف عبر المنصة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العمل الشهر الماضي. (العرب)

الكويت

قررت الكويت تحريك مجموعة من القنوات الدبلوماسية مع لبنان لوضع حد للإساءة إلى الأولى، بعد تطاول إعلامي لبناني بقناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله" على أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح". (الراي)

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف بتشكيل حكومة جديدة "سعد الحريري"، رفضه "لأي تطاول على الكويت وأميرها، الذي نكن له كل احترام وتقدير، ونحفظ له في قلوبنا مكانة خاصة، لما له من تاريخ مشرف في الوقوف إلى جانب اللبنانيين في السراء والضراء". (الجريدة)

كشف وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، أن الوزارة ستعقد سلسلة اجتماعات منفصلة مع كل وزارة، لتأكيد سلامة وانضباط تقديرات ميزانية 2020/2019، والالتزام بآليات المتابعة الدقيقة. (الأنباء)

كشف تقرير "الشال" الأسبوعي، حول العمالة والأعداد والأجور وقطاع العمل خلال الربع الأول من 2018، أن حجمها بلغ نحو 2.064 مليون عامل، من غير احتساب عدد العمالة المنزلية (2.034 مليون عامل في نهاية عام 2017). (السياسة)

أظهرت الأرقام التي نشرها حديثا مؤشر التنمية البشرية لعام 2018، تراجع الكويت من المرتبة 55 في 2017 إلى 56 حاليا، في حين احتلت المركز الأخير خليجيا، والسادس عربيا، مع ذلك، صنفّ التقرير التنمية في الكويت بأنها عالية جدا. (القبس)

البحرين

استقبلت نائب الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) "روز جوتمولر"، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ "عبدالله بن أحمد آل خليفة"، لبحث تعزيز العلاقات بين الجانبين، وتبادل الآراء حول التحديات التي تواجه المنطقة. (أخبار الخليج)

حصلت البحرين على المركز 86 عالميا، والـ7 عربيا، في سرعة الانترنت النطاق العريض الثابت، والـ82 عالميا والـ10 عربيا في سرعة انترنت الموبايل. (الوطن)

عمان

قالت وزارة النفط في سلطنة عمان، إن إنتاج النفط والمكثفات في السلطنة تراجع إلى 974 ألفا و500 برميل يوميا، في المتوسط، خلال أغسطس/آب الماضي. (الوطن)

أشادت مجلة المطارات العالمية، بتصاميم مبنى المسافرين الجديد، بمطار مسقط الدولي، واعتبره يشكل عودة حقيقية للدور التاريخي المهم للعاصمة مسقط، ليخدم شريحة واسعة من المسافرين على غرار دورها التاريخي في ذلك. (الشبيبة)

سجل الميزان التجاري لسلطنة عمان، بنهاية أبريل/نيسان الماضي، فائضا قدره مليار و777 مليونا و600 ألف ريال عُماني، مقارنة بـ946 مليونا و300 ألف ريال عُماني بنهاية أبريل/نيسان عام 2017. (الوطن)

حققت السلطنة، المرتبة الخامسة عربيا والـ 48 عالميا، في تقرير التنمية البشرية 2018، والصادر عن الأمم المتحدة، متقدمة بذلك أربعة مراكز عالميا ومركزا واحدا عربيا عن تصنيف العام الماضي. (الرؤية)

شؤون خليجية

عقدت اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، اجتماعها الأول، في مدينة جدة، لاستعراض سير العمل على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المشتركة ضمن "استراتيجية العزم"، وبحث مستجدات التعاون بين الطرفين، بما يحقق تطلعات القيادتين، ويخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين. (الشرق الأوسط)

يغادر نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ "محمد بن مبارك آل خليفة"، متوجها إلى الكويت، حاملا رسالة من عاهل البلاد الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البحرين والكويت. (البلاد)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه جازان. (الرياض)

منع أبناء محافظة المهرة اليمنية، القوات السعودية من إنشاء مواقع عسكرية جديدة لها في مديرية المسيلة بالمحافظة. (الشرق)

شؤون عربية

قررت الإدارة الأمريكية، وقف آخر أشكال المساعدة المدنية المقدَّمة إلى الفلسطينيين، وقيمتها 10 ملايين دولار، كانت مخصصة لبرنامج تعزيز العلاقات بين أنصار السلام في المجتمعين الفلسطيني والإسرائيلي. (الخليج)

قال القيادي في "ائتلاف دولة القانون"، "خالد الأسدي"، إن تحالف "البناء" الذي يضم ائتلافي "دولة القانون" و"الفتح"، شكّل "لجنة خاصة لتتولى اختيار شخصية رئيس الوزراء المقبل على وفق معايير خاصة"، فيما أكد الائتلاف أن زعيمه "نوري المالكي" لا يرغب في الترشح لتولي منصب رئاسة الوزراء. (الحياة)

انتخب البرلمان العراقي، محافظ الأنبار السابق "محمد الحلبوسي" رئيسا له، بعد تصويت سري شارك فيه 251 نائبا. (الشرق الأوسط)

أبدى مسؤولون وناشطون في البصرة مخاوف من حملات لملاحقة محتجين وناشطين مدنيين شاركوا في التظاهرات الأخيرة في المدينة، بعدما نشرت وسائل إعلام إيرانية قوائم بأسماء عراقيين بوصفهم متهمين بالتعاون مع السفارة الأميركية لحرق القنصلية الإيرانية في البصرة. (الحياة)

تحفظت قوات الأمن المصرية على "علاء" و"جمال"، نجلي الرئيس المخلوع "حسني مبارك"، ورجل الأعمال "حسن هيكل"، و2 آخرين، وقامت بترحيلهم لسجن المزرعة بمنطقة طرة (جنوب القاهرة) تنفيذا لقرار محكمة بحبسهم على ذمة قضية "التلاعب في البورصة". (الشرق الأوسط)

قال مكتب الصرف المغربي، إن العجز التجاري للبلاد زاد 10.1% إلى 137.9 مليارات درهم (14.7 مليارات دولار)، خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد